صندوق النقد العربي يواصل جهوده لإلحاق البنوك العربية بمنصة “بنى” للمدفوعات

يواصل صندوق النقد العربي عقد اللقاءات وورش العمل الموجهة للبنوك العاملة في الدول العربية، في إطار إطلاق منصة “بنى” للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق، حيث يكثف الصندوق جهوده في متابعة إجراءات إلحاق البنوك المركزية والتجارية في المنصة.

في هذا الإطارنظم الصندوق ورشة العمل الثانية عشر “عن بعد” لإلحاق البنوك (السادسة عشر في سلسلة ورش التواصل مع البنوك)، شارك فيها كبار المسؤولين من أكثر من 120 بنكاً من البنوك العاملة في المنطقة العربية وخارجها، التي أبدت إهتماماً للانضمام إلى المنصة في المراحل الأولى لإطلاقها.
تمثل ورشة العمل حلقة نقاشية تتناول عدة مواضيع ذات أهمية للبنوك التجارية المشاركة في المنصة، تتعلق بمتطلبات وإجراءات العناية الواجبة (due diligence) للمشاركين، حيث سيتم استعراض الإجراءات التطبيقية لنموذج “إعرف عميلك” والضوابط المعمول بها للتأكد من ضمان توافق البنوك المشاركة مع أعلى المعايير والمبادئ ومتطلبات الامتثال الدولية.
كما تطرقت الورشة إلى منهجية تطبيق منصة “بنى” لمبــادئ البنيــة التحتيــة للأســواق الماليــة (PFMIs) الصــادرة عــن اللجنــة الدولية لنطم الدفع والبنية التحتية المالية لـدى بنـك التسـويات الدوليـة والمنظمـة الدوليـة لهيئـات أسـواق المـال ، بجانب تقديم عرض عن التكلفة للتحويلات والمدفوعات والخيارات المتاحة للمشاركين، التي تم تصميمها بما يتوافق مع احتياجاتهم.
تعتبرهذه الورشة الموجهة لكافة البنوك في المنطقة العربية، المحطة الثانية عشر من سلسلة ورش عمل مركّزة، تتطرق الى عدة مواضيع استراتيجية تنظم على مدى عدة أسابيع بشكل رقمي عن بعد، نظراً للأوضاع الراهنة.
ويأتي إنعقاد هذه الورشة في إطار حرص القائمين على منصة “بنى” للمدفوعات العربية للإمتثال للمعايير الدولية ذات العلاقة.
كما تعكس الورشة الاهتمام المتزايد من السلطات الإشرافية والبنوك، في تأكيد على سلامة ونزاهة المعاملات المالية عبر الحدود.
تجدر الإشارة أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.
وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.
وتقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.
كما تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.
يذكر أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى