تعيين فهمي حنا رئيسا غير تنفيذي لبنك saib رهنا بموافقة المركزي

أفضل السيد نجيب رئيسا تنفيذيا للبنك مع منحه صلاحيات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

قرر مجلس إدارة بنك saib تعيين فهمي حنا رئيسا غير تنفيذي للبنك اعتبارا من 27 نوفمبر 2023 ، وحتى إعادة تشكيل مجلس الإدارة في دورته الجديدة في مارس 2024.

وقال البنك ، في بيان له للبورصة المصرية اليوم ، الثلاثاء ، إن مجلس الإدارة قرر أيضا تعيين أفضل السيد نجيب رئيسا تنفيذيا للبنك لنفس الفترة ، مع منحه صلاحيات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب المنصوص عليها في النظام الأساسي والسجل التجاري الخاص بالبنك ، وذلك رهنا بموافقة البنك المركزي المصري على القرارين.

كما وافق مجلس إدارة بنك saib على قبول استقالة طارق الخولي من مجلس إدارة البنك اعتبارا من 27 نوفمبر 2023 ، وذلك بعد صدور قرار جمهوري بتعيينه نائبا لمحافظ البنك المركزي المصري.

ويتمتع فهمي حنا يتمتع بخبرة واسعة لأكثر من 45 سنة في مجال البنوك و الخدمات المالية،  حيث حصل على بكالوريوس التجارة وإدارة الأعمال من جامعة القاهرة سنة 1974، ثم بدأ مسيرته في البنوك التي تقلد خلالها مناصب قيادية هامة، أبرزها توليه منصب نائب المدير العام والمدير الأقليمي للتسويق المصرفي في البنك المصري الأمريكي من 1993 حتى 1996، ومساعد العضو المنتدب ورئيس التسويق المصرفي في البنك المصري الخليجي في 2007، ثم منصب العضو المنتدب في بنك قناة السويس من 2008 وحتى 2016.

أفضل نجيب الرئيس التنفيذي لبنك saib
أفضل نجيب الرئيس التنفيذي لبنك saib

أما أفضل نجيب فكان يشغل يشغل منصب العضو المنتدب للرقابة والمخاطر بالبنك ،  أمضى نحو 30 عاما بالقطاع المصرفي المصري تدرج خلالها بالوظائف في عدد من أكبر البنوك العاملة بجمهورية مصر العربية.

بدأ نجيب عمله المصرفي عام 1988 ببنك مصر الدولي ، حيث عمل في قطاع الفروع والعمليات المصرفية وخدمة العملاء لمدة 8 سنوات ، ثم إنتقل إلى قطاع الأئتمان لمدة عامين حتى عام 1998 ، وتم اختياره ضمن مجموعة كلفت ببدء تكوين قطاع مخاطر الائتمان ببنك مصر الدولي.

وخلال الفترة من 1998 حتى عام 2004 شارك نجيب في إنشاء إدارة متابعة الائتمان وكذلك إعداد السياسات الائتمانية الجديدة للبنك آنذاك ، وتحديث نظم العمل بإدارة مخاطر الأئتمان.

وفي عام 2005 تولى منصب مدير إدارة المخاطر الائتمان ببنك مصر الدولي تتبع له كل من إدارات متابعة الائتمان و إدارة تقييم مخاطر الائتمان و الاستثمار وكذلك إدارة الاستعلامات. كما كان مسئولا عن تكوين فريق العمل الذي قاد عملية الفحص النافي للجهالة لعدد من المستثمرين ، حيث عرض بنك مصر الدولي للبيع  ، وشارك نجيب في إتمام عملية البيع وفي عام 2006 تمت العملية ، وانتقل نجيب للعمل بالبنك الأهلي سوسيتية جنرال لمدة عام لحين إتمام عملية الدمج.

وفي بداية عام 2007 انتقل نجيب للعمل ببنك عودة كرئيس لإدارة مخاطر الائتمان وشارك في عملية بناء وتأسيس بنك عودة حتى عام 2010 حيث تولى مسئولية قطاع المخاطر ، وتولى منصب Chief Risk Officer بالإضافة إلى الإشراف على قطاع الالتزام والحوكمة بالبنك الى أن تم إختيارة كعضو مجلس إدارة تنفيذي لبنك عودة عام 2017.

و في أكتوبر 2018 تم إختيارة ليشغل منصب نائب العضو المنتدب لقطاعات المخاطر والرقابة والإشراف ببنك saib.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى