رئيس “إتش سي”: البنك المركزي تحرك في الوقت المناسب وقراراته لها صدى طيب لدى مجتمع الأعمال

حسين شكري: أتوقع بدء دخول المستثمرون الأجانب في الأسهم وأدوات الدين المصرية بمجرد أن تزداد قناعتهم باستقرار الجنيه

قال حسين شكري رئيس شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات إن قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة من تخفيض الجنيه بحوالي 15% ورفع سعر الفائدة 1% وإصدار شهادات إيداع جديدة لمدة عام بفائدة 18% من خلال بنكي الأهلي ومصر كان لها صدى طيب لدى مجتمع الأعمال بمصر ولدى المؤسسات الدولية وكبار المستثمرين الأجانب بسوق الأوراق المالية وأدوات الدين المصرية.

ولفت إلى أن صاحب ذلك إعلان الحكومة بدء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل جديد، لدعم ميزان المدفوعات، نتيجة الضغوط الجديدة الناشئة عن الحرب الروسية الأوكران أن تلك القرارات تركت انطباعا إيجابيا ، حيث قام البنك المركزي المصري باتخاذ القرار الصحيح في التوقيت الصحيح.

ويحسب شكري تصيب هذه القرارات أكثر من هدف ، فهي تحارب التضخم عن طريق امتصاص السيولة بالسوق وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والغير مباشر وكذلك تشجيع الصادرات وتساعد في ترشيد الواردات.

تابع :” لقد كان اتخاذ هذه القرارات حتميا إلى حد كبير ، في ضوء التغييرات التي تحدث على الساحة العالمية ، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ، التي تضع عبئا اضافيا على الميزان التجاري وميزان المدفوعات ، نتيجة ارتفاع أسعار السلع والمواد الخام ، وانخفاض ايراد السياحة من روسيا واوكرانيا وارتفاع اسعار المحروقات وتباطؤ حركة التجارة العالمية”.

أشار إلى أن الحكومة أعلنت أنها ستتخذ تدابير جديدة لضبط الإنفاق الحكومي في الفترة القادمة لترشيد النفقات ، مع حماية الطبقات الغير قادرة ، لافتا إلى أن اتباع سياسة مالية رشيدة تُملي بعدم البدء في مشروعات قومية جديدة للحفاظ على احتياطي النقد الأجنبي وعدم زيادة الدين الخارجي ، وإن كان ذلك سيؤدي إلى انخفاض في نسبة النمو المتوقع في إجمالي الناتج المحلي.

وفيما يخص البورصة المصرية، قال شكري إنه حتى مع صعودها في الأيام الأخيرة، مازالت أسعار الأسهم جاذبة ، متوقعا أن يبدأ المستثمرون الأجانب في الدخول في الأسهم وأدوات الدين المصرية بمجرد أن تزداد قناعتهم أن الجنيه سيستقر عند هذا المستوى ، لافتا إلى إعلان شركة إي دي كيو الإماراتية ، وهي إحدى الشركات الكبرى التي تقوم باستثمارات مباشرة في العالم كله، الاستثمار في شركتي فوري وأبو قير للأسمدة.

يرى شكري أن الجنيه تم تخفيضه بالقدر الكافي ، الذي كان يرى الخبراء أنه يزيد عن قيمته الحقيقية ، ولذا لا يتوقع ولا ينتظر هبوطا أكثر مما شهدناه ، مؤكدا أن العملة في طريقها إلى أن تجد السعر الحالي مناسبا كمستوى تستقر عنده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى