طارق الخولي : خطة عمل متوازنة لبنك saib تجمع بين الانتشار الجغرافي وتعزيز الخدمات الالكترونية

البنك حافظ على استمرار نموه القوي رغم تحديات جائحة كورونا محققا صافي أرباح بلغت 14.2 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2021

البنك يستهدف الوصول إلى 40 فرعًا في 2022 ونشر مزيد من مراكز التثقيف المالي ” saib cube ” والصارفات الآلية  لتعزيز تواجده على مستوى الجمهورية

إستراتيجية   saibللمسئولية المجتمعية تهدف لدعم جهود الدولة ومؤسسات المجتمع المدني وتقديم العون للأفكار والمبادرات التي تهدف لدعم خطط التنمية الشاملة في مصر

أكد طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبنك  saib على أهمية دور القطاع المصرفي في دعم جهود التنمية المستدامة والاستقرار طويل الأجل للاقتصاد والمجتمع ككل.

أوضح الخولي ، في حوار خاص لـ ” بنوك واستثمار ” أن إستراتيجية   saib للمسئولية المجتمعية تهدف لدعم جهود الدولة ومؤسسات المجتمع المدني وتقديم العون للأفكار والمبادرات التي تهدف لدعم خطط التنمية الشاملة في مصر.

أشار إلى البنك واجه تحديات كبيرة بعد جائحة كورونا ، ولكنه تمكن من تحقيق العديد من مستهدفاته.

أضاف ، “نعمل خلال العام الحالي على استكمال مستهدفات الخطة الإستراتيجية الطموحة للبنك ، والتي على رأس أولوياتها، دعم وتحسين جودة أداء الخدمات المصرفية للعملاء، من خلال تطوير قنوات الاتصال معهم ، سواء على مستوى الفروع أو القنوات الإلكترونية، إضافة إلى تحقيق حجم نمو آمن لمحفظة القروض للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومحفظة التجزئة المصرفية”.

أشار الخولي إلى أن البنك المركزي المصري لعب دورا هاما في منح الموافقات الخاصة بإطلاق الخدمات والمنتجات الرقمية خلال الفترة الماضية ، مؤكداً أن هذه الخدمات أتاحت الكثير من المرونة والسهولة في إتمام معاملات المواطنين المصرفية والمالية  ، مثل المحافظ البنكية والـ “QR Code” ، والانترنت البنكي.

أوضح أن خطة بنك  saibهى خطة متوازنة تجمع بين الانتشار الجغرافي وبين تعزيز الخدمات الالكترونية ، لافتا إلى أن البنك يستهدف أن يصل بعدد فروعه في 2022 إلى 40 فرعًا ، بجانب نشر مزيد من مراكز التثقيف المالي ” saib cube ، التي يصل عددها حاليا إلى 4 مراكز في محافظات الجيزة وطنطا والإسكندرية.

أضاف أن البنك نجح في استبدال جميع صارفاته الآلية بأحدث جيل منها ، كما تم مؤخرًا التعاقد على 65 ماكينة جديدة ، بخلاف ما يمتلكه البنك من ماكينات يصل إجمالي عددها حاليا إلى ما يزيد على 100 ماكينة ، مشيرا إلى أن البنك يستهدف من زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي لديه لتعزيز تواجده وسط التجمعات السكنية والخدمية للموطنين على مستوى الجمهورية و ليس القاهرة الكبرى فحسب.

وعلى مستوى العنصر البشرى، أشار الخولي إلى أنه تم البدء في إطلاق أول برنامج تحليل ائتماني متكامل “saib Credit academy” ، بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري وتم تخريج الدفعة الأولى منه.

أشار الخولي إلى أن البنك حافظ على استمرار نموه القوي ، رغم تحديات جائحة كورونا ، مشيرا إلى تحقيق البنك صافي أرباح بلغت 14.2 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2021 ، مقابل 13.2 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2020 ، فيما بلغ إجمالي الأرباح قبل خصم الضرائب 51 مليون دولار ، مقابل 43 مليون دولار.

وارتفع صافي دخل البنك من الأتعاب والعمولات بنسبة 14% بنهاية سبتمبر 2021 ، مقارنة بسبتمبر 2020، على خلفية ارتفاع أتعاب وعمولات قروض التجزئة المصرفية.

وارتفع صافى القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء والبنوك بمقدار 334 مليون دولار ، بنسبة زيادة 20% ، مدفوعا بزيادة إجمالي قروض التجزئة المصرفية للعملاء من الأفراد بنسبة 70%، بينما زادت إجمالي القروض المقدمة للعملاء من الشركات بنسبة 6%.

وارتفعت ودائع العملاء بمقدار 132 مليون دولار بنسبة بلغت 3%، وبلغت نسبة إجمالي القروض والتسهيلات للعملاء والبنوك إلى ودائع العملاء 54% في 30 سبتمبر 2021 مقارنة 47% بنهاية ديسمبر2020.

كما بلغ معدل كفاية رأس المال ليصبح 14.59% بنهاية سبتمبر 2021 ، مقابل 16.45% بنهاية ديسمبر 2020.

أشار إلى أنه استكمالاً لجهود البنك الهادفة لإفادة المجتمع وتحقيق التنمية المجتمعية، إتخذ saib خطوات ملموسة نحو تحقيق أنشطة ذات مغزى للمسؤولية المجتمعية ، وواصل مساعيه للمشاركة في الأحداث المؤثرة في المجتمع، حيث تمثل المسؤولية الاجتماعية جانباً مهماً من إستراتيجية أعمال البنك.

أوضح أن إستراتيجية بنك   saibللمسئولية المجتمعية تهدف إلى دعم جهود الدولة ومؤسسات المجتمع المدني ، وتقديم العون والمساندة لكافة الأفكار والمبادرات التي تهدف لدعم خطط التنمية الشاملة في مصر ، مؤكدا أن المسئولية المجتمعية تعد أحد أعمدة أنشطة البنك.

أشار إلى أن البنك يهتم بثلاث محاور أساسية في هذا الإطار ، وهي التنمية الاقتصادية ، والتي تساهم في تعزيز مستوى معيشي وصحي مناسب للأفراد،  والتقدم المجتمعي وتنمية المجتمع وتنشيطه ، من خلال تحسين الخدمات الصحية والتعليم ومحاربة البطالة والفقر  ، بالإضافة إلى حماية البيئــة ، من خلال المحافظة على التوازن البيئي.

وبحسب الخولي ، تشمل الأنشطة التي قام بها البنك مؤخراً ،توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، لتوفير الخدمات الطبية المجانية لمرضى القلب والأوعية الدموية، وتوقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة إبراهيم بدران للأعمال الخيرية، و التي يتم من خلالها تجهيز وتسيير قوافل طبية لذوي الاحتياجات الخاصة.

أوضح انه تعزيزاً لدور البنك في دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة الفعالة في مساندة الدولة للتغلب على أزمة فيروس كورونا الحالية، فقد قام بضخ 10 ملايين جنيه عبر انضمامه كمشارك رئيسي ضمن فعاليات المبادرة القومية التي أطلقها اتحاد بنوك مصر لمواجهة التداعيات الاقتصادية المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

أشار إلى أن للبنك دور بارز أيضا في القطاع الرياضي، فهو  الراعي الرسمي لكرة القدم المصرية منذ عام 2014 وحتى الآن، ولا يقتصر دور البنك على كرة القدم فقط بل يهتم بدعم الموهوبين فى المجال الرياضي.

أضاف ، أنه في هذا السياق، وقع بنك saib بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الشباب والرياضة ، يقوم بموجبه البنك بدعم عدد من المشروعات القومية الرياضية والشبابية ، سعياً من البنك لدعم ورعاية الخطط التنموية القومية التي تتبناها الدولة في هذا المجال ، مما يساهم في خلق قيمة مضافة في دعم جهود التنمية داخل المجتمع.

أكد الخولي أن البنك لا يتوانى عن دعم كافة المؤسسات التعليمية والصحية والبيئية وغيرها وخلق قيمة مضافة في المجتمعات التي يعمل بها.

وتقديرا لدوره الوطني ومساهمته في دعم مشروعات صندوق تحيا مصر كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي بنك saib ، بمنحة شهادة شكر وتقدير.

وقال الخولي ، ” إننا لا نألو جهداً عن المشاركة في دعم مبادرات صندوق تحيا مصر، إيماناً منا بالمسئولية المجتمعية في الوقوف بجانب مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى