ماجد شريف: 5.5 مليار جنيه حجم التسهيلات الإئتمانية الممنوحة لـ”سوديك”..استخدمنا منها 2.6 ملياراً

نعتزم توريق جزء من المحفظة الفترة المقبلة..ونعتزم الإنتهاء من البت في عرض “الدار العقارية” خلال شهرين

الإعلان خلال أيام عن أحد بنوك الاستثمار الدولية لمساعدة “هيرميس” كمستشار مالي للصفقة

 

كشف ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، عن بلوغ إجمالي التسهيلات الإئتمانية التي حصلت عليها الشركة نحو 5.5 مليار جنيه، والمستخدم منها 2.6 مليار جنيه، موضحاً أن هذه التسهيلات ممنوحة للشركة من بنكي العربي الإفريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي .

وأضاف شريف في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الصحفي للشركة، أن الشركة تعتزم توريق جزء من محفظتها الخاصة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن العرض المقدم من شركة الدار العقارية الإماراتية للاستحواذ على 51% من أسهم الشركة؛ يُعد فرص إيجابية للسوق والشركة، حيث يؤكد على قوة وصلابة السوق المصرية، مشيراً إلى تغير هيكل المستثمرين بالبورصة يتغير بشكل مصر، ولكن لا يؤثر ذلك على استمرار عمل الشركة بكامل طاقتها وتقديمها أداء متميز.

وأشار إلى أن شركة الدار العقارية وجدت فرصة جيدة لدخول السوق المصرية بما يمثل لها إضافة كبيرة لها ولشركة سوديك، مشيراً إلى أنه من المتوقع الإنتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة للصفقة؛ وكذلك إجراءات البت في العرض غير الملزم المُقدم من الشركة الإماراتية خلال شهرين من تاريخ التقدم بالطلب والذي تقدمت به الشركة في 13 مارس الماضي.

وأضافت شريف أنه من المقرر خلال الأيام القليلة المقبلة الاعلان عن بنك الاستثمار الدولي الفائز بمهام المستشار المالي لشركته مع إي إف جي هيرميس لمساعدتها على دراسة العرض المبدئي المقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية، والتفاوض بشأنه لمساعدة الشركة في في إيجاد فرص استراتيجية أخرى، تمهيداً للبدء في إجراءات إنهاء الفحص النافي للجهالة والبت في الصفقة.

وكانت قد أعلنت شركة سوديك في بيان سابق لها للبورصة المصرية، أن العرض المُقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية يتضمن استحواذاً محتملاً نقدياً على حصة لا تقل عن 51 % من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهاً للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

ووافق مجلس الشركة على عروض الأتعاب المقدمة من المستشارين الماليين بخصوص الصفقة، إضافة إلى السماح لتحالف المستثمرين ممن تتم الموافقة عليهم من قبل الشركة في القيام بالفحص النافي للجهالة على الشركة، والذي يتم التنسيق له من قبل المستشارين الماليين.

ووافق المجلس على تعيين المستشار المالي المستقل للشركة بخصوص الصفقة، وتفويض ماجد شريف العضو المنتدب أو عمر الحموي عضو المجلس منفردين أو مجتمعين في اختيار المستشار المالي المستقل من المستشارين المتقدمين بعروضهم.

وأكدت الدار العقارية في خطابها لشركة سوديك، أن العرض المحتمل في حال المضي فيه سوف يقدم من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من شركة الدار منفردة أو مجتمعة مع تحالف من المستثمرين، وسوف تكون مملوكة أغلبية رأسمالها ومسيطر عليها من قبل شركة الدار.

وحققت سوديك خلال 2020 صافي ربح بلغ 819.65 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 719.4 مليون جنيه خلال 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، بينما بلغت أرباح الحقوق غير المسيطرة نحو 6,3 مليون جنيه خلال 2020، مقابل 1.83 مليون جنيه خلال 2019.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 5.57 مليار جنيه، مقابل 5.38 مليار جنيه خلال 2019.

 

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة خلال العام الماضي إلى 23.08 مليون جنيه، مقابل 195.13 مليون جنيه خلال 2019.

بينما إرتفع الربح الإجمالي لشركة الدار العقارية بنسبة 8% ليصل إلى 2.98 مليار درهم خلال 2020، كما ارتفعت إيرادات الشركة في عام 2020 بنسبة 17% لتسجل 8.39 مليار درهم، فيما استقر صافي الأرباح عند 1.93 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى