برنامج التنمية الزراعية يضخ مليار جنيه لأكثر من 12 ألف مستفيد خلال عام 2023

يتم تنفيذه من جانب البنك التجاري الدولي بالتعاون مع عدد من البنوك

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماع مجلس أمناء برنامج التنمية الزراعية،  لبحث الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من البرنامج والجهات الأجنبية المانحة ، بحضور مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة ، وكامل سلام ممثل البنك التجاري الدولي، البنك الوكيل لبرنامج التنمية الزراعية ، وممثلي البنوك المشاركة، ومدير وأعضاء مجلس أمناء البرنامج وبعض قيادات وزارة الزراعة.

وخلال الاجتماع تم استعرض إنجازات البرنامج خلال عام 2023 ، حيث تمكن برنامج التنمية الزراعية من الموافقة على مليار جنيه لأكثر من 12 ألف مستفيد ، ما بين مزارع ومشروع صغير وشركات ، وبذلك يصبح اجمالى ما تم صرفه خلال السنوات الماضية 10.080 مليار جنية لأكثر من 418 الف مزارع ومستفيد نهائي.

كما استعرض الاجتماع المكون الخاص بالتمويل الأخضر المستدام ، والذى تم تخصيص مليار جنيه له في نهاية عام 2022 ، وتم صرف المبلغ بالكامل خلال عام 2023  لنحو 28 ألف مستفيد نهائي من صغار المزارعين والجمعيات والسيدا.

وأكد وزير الزراعة خلال الاجتماع أن نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه خلال الفترة الماضية سوف يسهم في دمج بعض أنشطة جديدة إليه ، حتى تكون مستمرة ومتاحة لصغار الزارعين والفئات الأخرى المستهدفة.

وأضاف انه تم وضع الاستراتيجية الجديدة للبرنامج خلال الفترة المقبلة لتبنى المشروعات الخضراء والمستدامة في المجال الزراعى ، بما يتماشى مع رؤية الدولة والاستراتيجية الزراعية للوزارة ومساعدة المزارعين والجمعيات الزراعية في الحصول على قروض بتكلفة مناسبة حتى يتمكنوا من تلبية الاحتياجات التمويلية للدورات الزراعية المختلفة ، على أن يتولى تنفيذها البنك التجارى الدولى بالتعاون مع البنوك المشاركة والوحدات الفنية للبرنامج.

أكد القصير على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، خاصة للمرأة المعيلة ، مع وجود آليات تمويل محفزة لهذه المشروعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى