“التنمية الصناعية” تؤكد أهمية وجود فروع للبنوك المصرية بالدول الإفريقية

لتأمين المعاملات المالية بين الشركات المصرية والمستوردين بتلك الدول

عقدت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية اجتماعاً مع ممثلي غرفتي صناعة الحبوب والصناعات الغذائية ، برئاسة طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها وسعد بدر عضو غرفة الصناعات الغذائية.

جاء ذلك في ضوء توجيهات أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة لفتح قنوات اتصال مباشرة مع ممثلي مجتمع الأعمال لتطوير القطاعات الحيوية، والتنسيق المتواصل مع اتحاد الصناعات المصرية للتفاعل والتجاوب مع رؤي الغرف الصناعية المختصة بقطاع الغذاء لتحقيق الامن الغذائي.

وأوضحت رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن اللقاء تناول الموقف الحالي لعدد من المشروعات ، منها 16 مصنعا لوجبات مدرسية تابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدراسة إمكانية إدارتها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص لرفع كفاءة المعدات والآلات بنظام حق الانتفاع، كما تطرق الاجتماع إلى سبل تنمية صادرات صناعة منتجات الحبوب كالدقيق والمكرونة والمعجنات والمخبوزات، خاصة إلى الأسواق الإفريقية.

وأكدت “يوسف” ، خلال الاجتماع ، أهمية وجود فروع للبنوك المصرية في الدول الافريقية لتأمين المعاملات المالية بين الشركات المصرية والمستوردين بتلك الدول، والتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري لزيادة البعثات التسويقية لتلك الأسواق للتعرف على احتياجاتها، ودراسة إمكانية فتح خطوط ملاحية مباشرة الى الدول المستهدفة وإعادة النظر في فتح الخطوط الملاحية المتوقفة.

وقالت “يوسف” إن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات في مقدمتها قيام الهيئة العامة للتنمية الصناعية بصياغة خطة لتوطين صناعة قطع الغيار اللازمة لقطاع المطاحن، وتشجيع الصناعات المغذية لخطوط الإنتاج وتطويرها، لافتةً إلى إنه تم الاتفاق على إعداد قائمة تفصيلية بقطع غيار الآلات والمعدات الخاصة بالمطاحن والتي يتم استيرادها من الخارج، لدعم التعاون والتنسيق مع غرفة الصناعات الهندسية لبحث سبل تصنيعها محلياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى