الدولار يسجل أدنى مستوياته عالميا منذ أغسطس مع توقعات خفض الفائدة

بلومبرج : الرهان على تراجع تكاليف الاقتراض أدى لتقويض توقعات ارتفاع العملة الأمريكية في القريب

انخفض الدولار الأمريكي عالميا إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر، اليوم الخميس، حيث استوعب المتداولون أوضح إشارة حتى الآن على أن حملة رفع الاحتياطي الفيدرالي المتشددة قد انتهت.

وانخفض مؤشر بلومبرج للدولار الفوري بنسبة 0.3% إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس، مواصلاً خسائر أمس الأربعاء، بعد أن توقع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي وتيرة تخفيضات حادة لأسعار الفائدة عمّا شهدوه في سبتمبر. وأبقى البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة ثابتة للمرة الثالثة على التوالي.

وكان جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أشار إلى أن المسؤولين ما زالوا مستعدين لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا عادت ضغوط الأسعار، إلا أنهم أشاروا، بنسبة كبيرة، إلى نهاية دورة التشديد.

وقال “باول” إن صناع السياسة يحولون تركيزهم الآن إلى موعد البدء في خفض أسعار الفائدة مع استمرار التضخم في الانخفاض نحو هدفهم البالغ 2%.

وكتب ريتشارد فرانولوفيتش، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في شركة ويسباك بانكينج في سيدني، في مذكرة للعملاء: “محور بنك الاحتياطي الفيدرالي الحاسم لخفض أسعار الفائدة قد أدى إلى تقويض توقعات ارتفاع الدولار الأمريكي على المدى القريب بشكل شامل”.

أضاف: “في حين أن الباب مفتوح الآن على مصراعيه أمام التحول الكبير الذي طال انتظاره في الدولار، إلا أننا لا نزال نعتقد أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لحدوث تطور”.

وتقدمت جميع عملات ما يسمى بمجموعة العشرة مقابل الدولار اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار الأسترالي بأكثر من 0.5% ، وارتفعت العملات الآسيوية على نطاق واسع، مع ارتفاع الوون الكوري والبات التايلندي بنسبة 2% تقريباً.

ويتجه الدولار نحو تكبد خسارته الشهرية الثانية على التوالي، بعد أن سجل أكبر انخفاض شهري له خلال عام في نوفمبر ، بانخفاض قدره حوالي 3%.

وسيعتمد مسار العملة على سرعة تخفيضات أسعار الفائدة التي تقوم بها البنوك المركزية الكبرى الأخرى، حيث تتم موازنة المعركة ضد التضخم مع الهشاشة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى