” رواد النيل ” .. مبادرة قومية تهدف لمساندة المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال

المبادرة تسعى لتوفير بنية تحتية شاملة وفعالة لدعم هذه المشروعات ، بدءا من الفكرة وحتي تأسيس الشركة والنمو والتوسع، وتشجيع الإبتكار وتعميق التصنيع المحلي

رواد النيل ” هى مبادرة قومية تم إطلاقها في فبراير 2019 بعد عام تجريبي ، برعاية وتمويل البنك المركزي المصري.

وتقوم المبادرة بتوعية الشباب بريادة الأعمال ، ويشرف على تنفيذها جامعة النيل الأهلية ، بالتعاون مع وزارة التخطيط ، وأكاديمية البحث العلمي ، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والعديد من الجهات المعنية.

حامعة النيل الاهلية
حامعة النيل الاهلية

ومن أهداف المبادرة زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تحسين إجمالي الناتج القومي، تأسيس مراكز خدمات تطوير أعمال متكاملة، زيادة عدد الشركات وخلق فرص عمل جديدة، زيادة الصادرات ، إحلال المنتج المحلى محل الواردات، وتحفيز مناخ الابتكار والإبداع.

وتقدم المبادرة العديد من البرامج المختلفة ، والتي تستهدف فئات متنوعة ، بدءا بالشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة ، مرورًا بالشركات الريادية ، ووصولًا إلى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

تهدف المبادرة إلى مساندة المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال بمشاركة وتكامل كافة الجهات ذات الصلة، وتوفير بنية تحتية شاملة وفعالة لدعم هذه المشروعات ، بدءا من الفكرة وحتي تأسيس الشركة والنمو والتوسع، وكذلك تشجيع الإبتكار وتعميق التصنيع المحلي.

ويسعى القائمون على المبادرة أن يكون لها تواجد ملموس في مختلف محافظات الجمهورية ، عن طريق مراكز تطوير الأعمال ، التي سيتم ربطها بمنصة مشاريع مصر التى أنشأها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لبناء قاعدة بيانات متكاملة لرواد الأعمال.

برامج المبادرة

يعتبر برنامج التوعية الواجهة الأولى للمتعاملين مع مبادرة رواد النيل ، من خلال منصات الإتصال بالجامعات المصرية.

وينشر هذا البرنامج رسائل تنمية وتوجيه لدعم رواد الأعمال المحتملين من خلال التعاون مع المؤسسات العلمية من جامعات ومعاهد عليا ومدارس فنية لتوصيل المفاهيم الخاصة بالمبادرة ونشر رسائله.

ويعمل برنامج التوعية في كافة محافظات الجمهورية ويتم تخصيص نطاقات للتغطية سنوياً ويتم الإعلان عنها من خلال قنوات الاتصال الخاصة بالبرنامج ويعتمد البرنامج على نشر المفاهيم والأفكار الريادية من خلال مدربين معتمدين على اعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

وهناك برنامج لدعم الشباب ورجال الأعمال والشركات الناشئة في مجالات الهندسة والأعمال الزراعية لتحويل أفكارهم الإبداعية والمبتكرة إلي منتجات أو خدمات.

ويستطيع التقديم في هذا البرنامج المبدعون وأصحاب المشاريع المبتكرة في مجالات الزراعة والهندسة من سن 21 سنة ، والشركات الناشئة التي لديها نماذج قابلة للتطبيق لتلبية حاجة السوق أو زيادة الإنتاج المحلي.

ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة مساهمة الشركات الصغيرة العاملة في قطاعي الزراعة والصناعة في الاقتصاد القومي ، عن طريق توفير الإمكانيات المتقدمة اللازمة لنمو الشركات الواعدة منها ، مع نقل الخبرات المستفادة الى الشركات الأخـرى من خلال مراكز تنميـة الأعمـال بهـدف تحسـين تنافسية القطاعين على المستوى العام.

محاور وبرامج المبادرة

مراكز تطوير الأعمال

هى مراكز تابعة للبنوك وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والجهات المعنية ، وتهدف لتطوير المشروعات سواء الحكومية أو القطاع الخاص في أنحاء المحافظات.

وتتضمن الخدمات المقدمة داخل هذه المراكز ، إتاحة المعلومات والبيانات من خلال منصة “مشاريع مصر” ، و بناء القدرات والتدريب المهني للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ، و تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل وتطوير أعمالها ، و تمكين النساء والشباب في تطوير أعمالهم ، ودعم كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة في إنشاء وتطوير شركات صغيرة ومتوسطة ، ودعم تحويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي من خلال خدمة الشباك الواحد.

بيت التصميم

يوفر بيت التصميم كافة المتطلبات والتجهيزات الفنية والهندسية لتصميم النماذج الأولية لأفكار المشروعات أو المنتجات، ويقدم الإستشارات الهندسية لرواد الأعمال لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

ويعمل بيت التصميم على التعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ، لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس ، من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية وإختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية من أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي.

وإذا كنت من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ولديك أفكار أو منتجات هندسية تحتاج إلى تصميم او صاحب مصنع هندسي من شأنه المساعدة في تصميم وهندسة المنتج أو صاحب خبرات تقنية وعلي دراية بالصناعات الهندسية ويمكنك خلق وابتكار المنتجات فهذا البرنامج مناسب لك.

مسرعات الأعمال

تقوم مسرعات الأعمال باحتضان الأفكار وتقديم كافة أنواع الدعم المالي والفني حتي تأسيس المشروع والوصول الي مرحلة النمو والنضوج.

أكاديمية رواد النيل

تهدف أكاديمية رواد النيل إلي دعم وتأهيل رواد الأعمال وأصحاب الشركات لتأسيس مشروعاتهم وضمان استمرارها ونموها.

مصنع مصغر

يتم تأسيس نموذج لمصنع صغير يتم من خلاله إنتاج الأفكار ووضع مخطط لدورة الإنتاج والتكلفة والوقت المتوقع للإنتاج.

حاضنات الأعمال

تم تأسيس حاضنات أعمال بالمقر الرئيسي للمبادرة، وتقدم هذه الحاضنات دعما فنيا وماديا وإداريا وقانونيا بالإضافة إلى توفير مساحة عمل للشركات طوال فترة الإحتضان.

وتتنوع الخدمات المقدمة داخل حاضنات رواد النيل ، حيث تشمل تقديم دعم لتطوير المنتجات سواء كانت تكنولوجية أو تصنيعية، ودعم في التسويق، ودعم في تسجيل الشركات، والتشبيك مع مستثمرين، والتشبيك مع الصناعة، وتقديم خدمات بحثية ومعلوماتية مختلفة للشركات المحتضنة للوصول لأفضل نموذج أعمال ممكن.

وتشمل المجالات التي تتضمنها الحاضنات ، تصميمات الأثاث ، التعبئة والتغليف، صناعات هندسية وكيماوية، تكنولوجيا ودعم آلي، دعم الصادرات، وألعاب محاكاة ريادة الأعمال.

الشراكة ما بين القطاع العام والخاص

تهدف الشراكة ما بين القطاع العام والخاص لسد الفجوة بين التعليم الفني وسوق العمل، وبناء جيل جديد من الفنيين بمهارات تناسب إحتياجات السوق لتحسين إحتمالية توظيفهم في المصانع.

وتم تأسيس النموذج الأول لهذه الشراكة ، وهو مدرسة الأسمرات للتعليم الفني في مجال تصميم الأزياء ، حيث يقوم البنك الأهلي بتمويل مصاريف التشغيل وتوفير المكان والمعدات المطلوبة ، وتقوم بشارة للأزياء بإدارة وتدريب الطلبة والمساعدة على تسويق منتجاتهم.

برنامج تصنيع الإسطمبات

يهدف هذا البرنامج إلي تصنيع نماذج الإسطمبات المستخدمة في التصنيع محليا بدلا من استيرادها من الخارج.

دمج وتطوير سلاسل القيمة

هو برنامج يعمل على تحليل سالسل القيمة عن طريق خبراء متخصصين، ويتم مشاركة القطاع المستهدف بنتائج السالسل ومنهجية تنفيذ األنشطة، ثم يتم استهداف الفئات المختلفة من منتجين ومصنعين ومسوقين حتى يتم بناء قدراتهم وتوجيههم نحو تطوير القطاعات.

التأهيل للتصدير

بالإستفادة من مبادرة الإتحاد الأوربي وبالتعاون مع غرفة الصناعات الهندسية يتم العمل علي توفير الدعم الفني للشركات المسجلة بالمجالس التصديرية، وذلك من أجل الدخول في أسواق خارجية جديدة.

التحول إلى القطاع الرسمي

هو برنامج متخصص لدعم وتأهيل المشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي ودمجها في القطاع الرسمي مع تقديم المساعدة في الإجراءات اللازمة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى