البنك المركزي الصيني يعزز احتياطياته من الذهب للشهر الثامن على التوالي

ارتفعت بمقدار 680 ألف أوقية الشهر الماضي

عززت الصين احتياطياتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي، حيث تعمل المخاطر الاقتصادية والجيوسياسية بالإضافة إلى الرغبة في الابتعاد عن الدولار الأمريكي على تشجيع الشراء ، بحسب بلومبرج.

وارتفعت حيازات بنك الشعب الصيني من السبائك بمقدار 680 ألف أوقية الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة أمس الجمعة ، أي ما يعادل 23 طناً.

ويبلغ إجمالي المخزون لدى البنك الآن 2330 طناً، بعدما ازداد بنحو 183 طناً ضمن سلسلة شراء بدأت من نوفمبر.

كانت الصين مشترياً متحمساً للذهب، ويرجع ذلك جزئياً إلى رغبتها في التخلص من هيمنة الدولار في السوق العالمية. كما أنها تكافح أيضاً وسط التعافي المخيب للآمال من الوباء، والعلاقة المتوترة بشكل متزايد مع الولايات المتحدة.

واشترت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم كمية قياسية من الذهب العام الماضي (تمثل ما يقرب من ربع الطلب العالمي) مع تسارع التضخم وتشديد السياسة النقدية.

وفي حين خفّت المشتريات في الربع الأول من العام الجاري، يعتزم نحو ربع السلطات النقدية زيادة الحيازات خلال الشهور الاثني عشر المقبلة، وفقاً لمسح لمجلس الذهب العالمي نُشر في مايو.

وكانت موجة شراء الذهب التي بدأها بنك الشعب الصيني في نوفمبر هي الأطول منذ فترة الشهور العشرة (المتتالية) التي انتهت في سبتمبر 2019 ، وقبل ذلك، انتهت آخر موجة من المشتريات في نهاية عام 2016.

وأظهرت البيانات أن احتياطيات الصين من العملات الأجنبية في نهاية يونيو ارتفعت إلى 3.193 تريليون دولار، بزيادة قدرها 16.5 مليار دولار عن الشهر السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى