تخفيضات محدودة لأسعار الفائدة بالبنوك فى أول يومى عمل بعد خفض المركزى أسعار العائد لديه 1%

معظم التحركات إقتصرت على الشهادات متغيرة العائد وخفض محدود جدا لفائدة الودائع وحسابات التوفير

شهدت أسعار الفائدة بالبنوك العاملة فى السوق المصرية تخفيضات محدودة فى أول يومى عمل للبنوك ، بعد قرار البنك المركزى بخفض أسعار العائد الأساسية لديه بنسبة 1% يوم الخميس الماضى.

وبدأت البنوك منذ أمس الأحد إجتماعات مكثفة لبحث مصير أسعار الفائدة على أوعيتها الإدخارية ومنتجات التجزئة والقروض بها.

وفور صدور قرار البنك المركزى استجابت أسعار الفائدة على نحو 29 شهادة يصدرها 23 بنكا لهذا القرار، حيث انخفضت أسعار الفائدة على تلك الشهادات بشكل تلقائى، وذلك نظرا لارتباط تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزى.

كان البنك الأهلي المصرى قد قرر يوم الخميس الإبقاء على أسعار الفائدة على شهادات الإدخار ثابتة العائد كما هي دون تغيير، لتستمر عند مستوى 14% للشهادات الثلاثية ذات العائد الشهرى ، و14.25% للشهادات الثلاثية ذات العائد ربع السنوى.

كما قرر بنك مصر الإبقاء على فائدة شهادة إدخاره لأجل 3 سنوات ذات العائد الشهرى عند 14% ، واكتفى بخفض الفائدة على حساب كبار العملاءVIP بنسبة 1% على جميع الشرائح.

وفى خطوة مماثلة قرر بنك الإستثمار القومي الإبقاء على فائدة شهادة الإستثمار ” ب ” ذات العائد الشهرى لأجل سنة عند 14.75% ، وفائدة شهادة الاستثمار “ب” ذات العائد ربع السنوى لأجل 3 سنوات عند 14.25% .

كان مسئول بالبنك المركزى قد أكد يوم الخميس أنه لن يتم خفض الفائدة على الشهادات الإدخارية الخاصة بالأفراد بالبنوك ، رغم خفض الفائدة من جانبه.

وأبقى بنك الكويت الوطني – مصر فائدة شهاداته الإدخارية ذات العائد الثابت الشهرى لأجل 3 سنوات عند 12% ، و12.5% للعائد الذي يصرف بشكل ربع سنوي ، واكتفى البنك بخفض الفائدة بنسبة 0.5% على حسابات التوفير والودائع.

وقرر بنك الإسكندرية خفض الفائدة على شهادات الإدخار ذات العائد المتغير بنسبة 1% ، وإيقاف الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت لحين حسم مصير الفائدة عليها.

وقرر البنك العقارى المصرى العربى تخفيض الفائدة على الشهادات متغيرة العائد بنسبة 1% لتصل إلى 13.5% مقابل 14.5% ، وخفض الفائدة على الودائع بنسب ترواحت بين 0.125 % إلى0.25% .

وقرر البنك تثبيت الفائدة على شهادات الإدخار الثلاثية عند 12.50% للعائد الشهرى و12.75% للعائد ربع السنوى ، بجانب تثبيت العائد على حسابات التوفير.

كان عائد أذون وسندات الخزانة التى طرحها البنك المركزى يومى الأحد والإثنين قد تجاهل أيضا قرار خفض الفائدة من جانب البنك المركزى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى