الدولار يفقد 4 قروش من قيمته أمام الجنيه الأسبوع الجاري

سجل سعر صرف الدولار امام الجنيه المصري تراجعا بنحو 4 قروش خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وسجل الدولار فى تعاملات بداية الأسبوع نحو 16.21 جنيها للشراء، و16.31 جنيها للبيع، وتراجع خلال تعاملات اليوم عند 16.17 جنيها للشراء، و16.27 جنيها للبيع، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وقام البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016، بهدف توفير مصادر النقد الأجنبى والقضاء على السوق الموازية.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري فى إجتماعها الأخير خفض سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 13.25%، 14.5%، 13.75%.

ومن المقررعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعا لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم 14 نوفمبر بعد قيامها بتخفيض الفائدة بمعدل 3.5% منذ بداية عام 2019.

وقال بنك الاستثمار برايم فى أحدث تقرير له أن المكاسب التي حققها الجنيه المصري، والتي تعززت بنسبة 9.5٪ منذ بداية العام، وصلت إلى ذروتها خاصة وأن دورة التخفيف بدأت بكثافة على غير التوقعات.

وتوقع أن يصل سعر الدولار إلى مستوى 16.70 جنيهًا بنهاية العام، مشيرا إلى أن الانخفاض المتواضع بالجنيه المصري سيكون مدفوعًا بشكل أساسي بارتفاع تدريجي في الطلب المحلي، إلا ان التوقعات بمزيد من الخفض لأسعار الفائدة ستعمل على جذب المزيد من التدفقات إلى سندات الدين الأطول أجلاً، خاصة إذا أصبحت السندات المصرية قابلة للتسوية عبر يور كلير، وهو ما ستخفف من الضغوط على الجنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى