رئيس قطاع أمن المعلومات بـ”الأهلي المصري” توجه نصائح مهمة لعملاء البنوك لعدم تعرض حساباتهم للإختراق

قالت عبير خضر، رئيس قطاع أمن المعلومات بالبنك الأهلي المصري، إن الحسابات والبيانات البنكية مسئولية مشتركة بين البنك والعميل.

وأضافت في حوار تلفزيوني أن التوسع في القنوات الرقمية يلزم البنوك بوضع استراتيجية لتأمين وحماية بيانات العملاء من تحديث نظم التشغيل بالبنية التحتية وتأمين الشبكات وإختبارات الإختراق للتطبيقات الرقمية وهذا ما يقوم البنك الأهلي بتطبيقه.

وتابعت أن البنك الأهلي يضع على رأس أولوياته توعية العملاء بضرورة عدم مشاركة أية بيانات أو أرقام سرية وكيفية الاستخدام الأمن للتطبيقات الرقمية حفاظاً على أموالهم.

وأوضحت أنه يتم تدريب وتوعية الموظفين بالبنك الأهلي بشكل دائم بمخاطر التشغيل عن طريق تدريبات محاكاة وحملات داخلية بالتعاون مع مجموعة الموارد البشرية مثل حملة “مميكن ومؤمن” التي تم إطلاقها مؤخرا.

وأكدت على أن البنك لا يقوم بالاتصال بالعملاء أو إرسال بريد إلكتروني لطلب أية بيانات تخص الأرقام السرية لبطاقات الخصم المباشر أو غيرها من التطبيقات البنكية.

وشددت على أهمية عدم الاستجابة لأية روابط مجهولة أو رسائل من صفحات مزورة للبنوك – أي غير موثقة بالعلامة الزرقاء – على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأضافت أن عند استخدام نقاط البيع POS بالمحال التجارية يجب مراجعة المعاملة قبل وضع الرقم السري لتجنب وجود أي خطأ بالمبلغ المخصوم.

نوهت أن البنك يقوم بمراقبة التهديدات الخارجية عن طريق مركز عمليات أمن المعلومات للتعامل معها فوراً لتأمين حسابات العملاء ومتابعة نمط عمليات العملاء عن طريق نظام مكافحة الإحتيال بشكل دوري لمنع وإيقاف العديد من عمليات الإحتيال المحتملة.

وأكدت أن البنك المركزي يعمل علي تحسين منظومة تأمين البيانات والإرتقاء بمنظومة الحماية على كافة مستوياتها بالبنوك حيث قام بإنشاء مركز الأمن السيبراني الذي يعد من أكبر المراكز بالقطاع المصرفي ووضع ضوابط لاستخدام كافة الخدمات الرقمية لتأمينها ويشرف على التأكد من إلتزام البنوك بهذه القواعد.

وتابعت “لا ننصح باستخدام نفس الأرقام السرية لجميع التطبيقات الخاصة بالعميل ويجب عدم تسجيلها بالمتصفح الإلكتروني لتجنب اختراق جميع تطبيقات وبيانات العميل السرية إذا تم اختراق إحداها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى