السوق تترقب تصريحات رئيسة “المركزي الأوروبي” حول جهود البنك في السيطرة على التضخم ومكافحة الركود المحتمل

كان مؤشر التضخم في منطقة اليورو قد ارتفع في مايو الماضي إلى أعلى مستوياته في عقود

تترقب السوق تصريحات كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي ، والمقرر أن تدلي بها في وقت لاحق اليوم ، حول السياسة النقدية وجهود البنك في السيطرة على الضغوط التضخمية ومكافحة الركود المحتمل.

وكان مؤشر التضخم في أسعار المستهلكين قد ارتفع في مايو الماضي إلى أعلى مستوياته في عقود ، مؤكداً على الأزمة التي يواجهها العالم بأسره، وليست منطقة اليورو فقط.

ونتيجة لهذه الأزمة، أعربت دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى عن ضرورة التكاتف لمواجهة شبح الركود وحل أزمة تعطل سلاسل الإمداد والتوريد والعمل على خفض الأسعار.

كما كشفت المفوضية الأوروبية عن أنها ستحشد استثمارات تصل إلى 300 مليار دولار لضخها في تطوير البنى التحتية للاقتصادات النامية، كما رصدت الإدارة الأمريكية هي الأخرى خطة لاستثمار 100 مليار دولار في تطوير البنى التحتية للاقتصادات الناشئة.

ويرى مراقبون أن هذه الأموال الضخمة التي تخطط الولايات المتحدة وأوروبا لضخها في الاقتصادات النامية تهدف إلى زيادة التأثير في تلك الاقتصاديات ومواجهة النفوذ الصيني المتصاعد من خلال مبادرة “بكين” التي تحمل اسم ” الحزام والطريق”.

وفي ذات السياق أفاد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، في شهادته أمام الكونجرس في الأسبوع الماضي ، أن البنك المركزي ملتزم باحتواء الضغوط التضخمية، وألمح إلى إمكانية تسبب قرارات رفع الفائدة في ركود اقتصادي محتمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى