بنك saib يحقق أرباحا قبل المخصصات والضرائب بقيمة 68.9 مليون دولار بنهاية 2021

طارق الخولي : معدلات النمو المتواصلة لنتائج أعمال البنك تأتى مدعومة بخطط وإستراتيجيات التوسع الطموحة التي يتبناها

حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “saib” صافي ربح قبل المخصصات والضرائب بلغ 68.9 مليون دولار خلال عام 2021، مقابل 61.6 مليون دولار  خلال عام 2020، وبنسبة نمو قدرها 12%.

وكشف بيان للبنك أن صافي الربح بلغ 19.9 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2021، مقابل 20.4 مليون دولار خلال العام السابق له 2020 ، كما ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 5.4%، مدفوعا بزيادة محفظة البنك من قروض العملاء وكذلك انخفاض تكلفة الودائع.

وارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 14.6% خلال بنهاية ديسمبر 2021 مقارنة بالعام السابق 2020، ويرجع ذلك أساساً إلى نمو أتعاب وعمولات قروض التجزئة المصرفية ، وأيضا ازدهار تمويل عمليات التجارة الخارجية للشركات.

كما ارتفعت أرباح الاستثمارات المالية بنهاية ديسمبر 2021 بنسبة 251% مقارنة بالعام السابق 2020، وبلغ عبء الاضمحلال عن خسائر الائتمان 20 مليون دولار  ، مقابل 8.3 مليون دولار مقارنة بالعام السابق ،نتيجة لزيادة محفظة القروض والسلفيات ، بالإضافة إلى السياسة التحوطية التي يتبعها البنك لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد19 على مستوى كافة القطاعات والأفراد ، ودعماً لحقوق المودعين والمساهمين.

وبحسب البنك ، ارتفع إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء والبنوك بنهاية ديسمبر 2021 بمقدار 409.7 مليون دولار ، لتصل إلى نحو 2.065  مليار دولار ، بنسبة زيادة 23.1% ، مقارنة بنهاية عام 2020، مدفوعا بزيادة إجمالي قروض التجزئة المصرفية للعملاء من الأفراد بنسبة 52.9%، بينما زادت إجمالي القروض المقدمة للعملاء من الشركات بنسبة 34.8% ، والشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة نمو 84.6%، في حين ارتفعت ودائع العملاء بمقدار 166.7 مليون دولار ، لتصل إلى نحو  3.96 مليار دولار.

وارتفعت نسبة إجمالي القروض والتسهيلات للعملاء إلى ودائع العملاء 55% بنهاية ديسمبر 2021 ، مقارنة 46% فى نهاية ديسمبر 2020، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 14.33% في نهاية العام.

وأوضح طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة  العضو المنتدب للبنك أن معدلات النمو المتواصلة لنتائج أعمال البنك تأتى مدعومة بخطط وإستراتيجيات التوسع الطموحة التي يتبناها .

أكد الخولي على ثقته بقدرة البنك في الاستمرار على تحقيق أفضل النتائج والإنجازات على مختلف الأصعدة ، على الرغم من تحديات جائحة كورونا، موضحاً أن العام الماضي شهد تطورا ملحوظا في تقديم جميع الخدمات والمنتجات المصرفية التنافسية، بالإضافة إلى المنتجات الرقمية و نعمل على تحديثها بشكل مستمر لكي تتلاءم مع احتياجات كافة شرائح العملاء.

أشار إلى أن سياسات البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي ومواكبة إستراتيجية التحول الرقمي ونشر ثقافة الدفع الإلكتروني كان لها تأثير إيجابي على ما حققه البنك من نتائج ، مشيدا في الوقت نفسه بحرفية الإدارة التنفيذية وفريق العمل بالبنك ، الذين كان لهم دور كبير في تحقيق هذه المؤشرات الجيدة.

وكشف الخولي عن قيام البنك خلال  النصف الثاني من 2021 بدور المرتب العام الرئيسي في عقد تمويل مشترك متوسط الأجل بقيمة 1.2 مليار جنيه لصالح شركة الخرافي ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية – إنشاء وخدمات.

وفي إطار خطة التطوير الرقمي التي ينتهجها البنك مواكباً للتطور التكنولوجي الذي يشهده القطاع المصرفي وتدعيما لخطط البنك المركزي المصري للشمول المالي، وأيضاً التركيز على تسويق المنتجات المصرفية ، أطلق البنك خدمة الإنترنت والموبايل البنكي لعملاء الأفراد وطرح الإصدار الثاني من المحفظة الإلكترونية بالإضافة إلى زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى لتصل الي 96 ماكينة في كافة أنحاء الجمهورية.

وحصل بنك “saib” خلال 2021 على جائزتي أفضل منتج مصرفي لبطاقة النادي الأهلي الائتمانية، وأفضل منتج مصرفي لـ “إسورة الدفع الإلكترونية”  ، وفقاً  لمجلة Global Brands ، أحد أبرز المؤسسات العالمية التي تقوم بإجراء استطلاعات الرأي والتحليلات حول العلامات التجارية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

وفى إطار اهتمام البنك بالتنمية البشرية ، فقد تم عقد دورة تدريبية في التحليل الائتماني المتكامل بالتنسيق مع المعهد المصرفي خلال الفترة من فبراير وحتى أكتوبر 2021 ، تم في خلالها تخريج أول دفعة من شباب أكاديمية بنك “saib” محلل ائتماني ، وتم إلحاقهم كقوة عمل ضاربة في قطاعات ائتمان الشركات الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والقروض المشتركة للبنوك ، ليكونوا نواة لأجيال من المصرفيين المحترفين.

وبحسب الخولي يواصل saib جهوده الهادفة لإفادة المجتمع وتحقيق التنمية المجتمعية خلال 2021، حيث إتخذ البنك خطوات ملموسة نحو تحقيق أنشطة ذات مغزى للمسؤولية المجتمعية ، وواصل مساعيه للمشاركة في الأحداث المؤثرة في المجتمع، حيث تمثل المسؤولية الاجتماعية جانباً مهماً من إستراتيجية أعمال البنك.

ويقدم البنك خدماته من خلال شبكة الفروع المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية وعددها 35 فرعا ،وأيضا من خلال 96 ماكينة صراف آلي ، بالإضافة إلي موقعة الالكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى