حسن غانم لـ ” بنوك واستثمار” : التحول الرقمي على قائمة أولويات بنك التعمير والإسكان

نعتزم إطلاق خدمات التحويل اللحظي للأموال خلال 2022 وتنفيذ أنظمة أخرى متعددة تسهل أداء الخدمات المصرفية رقميا لعملائنا

نستهدف افتتاح 8 فروع جديدة خلال العام الجاري في عدة مناطق على رأسها العاصمة الإدارية

ارتفاع عدد مشتركي خدمات الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة 130% في 2021 وزيادة حجم المعاملات المالية التي تمت من خلالهما بنسبة 295%.

البنك يسعى ﺟﺎهدا لأن يكون دائما عضو مسئول وﻓﻌﺎل ﻓﻲ المجتمع ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أهداف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ

أكد حسن غانم رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان أن التحول الرقمي يأتي على قائمة أولويات بنك التعمير والإسكان ، وهو ما يؤكده تقديم البنك خدمات إلكترونية مختلفة وتنافسية للعملاء.

كشف غانم ، في حواره لـ ” ديلي نيوز إيجبت ” ، عن اعتزام البنك إطلاق خدمات التحويل اللحظي للأموال خلال 2022 ، وتنفيذ أنظمة أخرى متعددة تسهل أداء الخدمات المصرفية رقميا لعملائنا.

أشار إلى أن البنك يستهدف أيضا افتتاح 8 فروع جديدة خلال العام الجاري في عدة مناطق على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ، مؤكدا في الوقت نفسه أن البنك يسعى ﺟﺎهدا لأن يكون دائما عضو مسئول وﻓﻌﺎل ﻓﻲ المجتمع ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أهداف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ.

.. وإلى نص الحوار

  • بداية ما هي الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ خطة التحول الرقمي للبنك؟

يأتي التحول الرقمي على قائمة أولويات بنك التعمير والإسكان ، وهو ما يؤكده تقديم البنك خدمات إلكترونية مختلفة وتنافسية للعملاء، متمثلة في الإنترنت البنكي والموبايل البنكي والمحفظة الإلكترونية وتفعيل آلية كود المدفوعات السريع “QR Code” من خلال المحفظة الالكترونية ، وقد تم مؤخرا إطلاق المرحلة الثانية من خدمات الإنترنت والموبايل البنكي ، والتي تتيح لعملائنا أكثر من 50 خدمة بشكل مباشر ، منها تحويل الأموال داخل و خارج البنك وفتح حسابات أون لاين ، ربط شهادات جديدة ، إدارة بطاقة العميل ، سداد مديونيات بطاقات الائتمان ، والعديد من الخدمات الأخرى.

وقد زاد عدد مشتركي خدمات الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة 130% في خلال 2021، كما زاد عدد المفعلين لخدمات الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة 144%، وارتفع حجم المعاملات المالية التي تمت عبر تطبيقات الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة 295%.

ونعتزم إطلاق خدمات التحويل اللحظي للأموال خلال عام 2022 ، بالإضافة لتنفيذ أنظمة أخرى متعددة تسهل أداء الخدمات المصرفية رقميا لعملائنا.

  • وما هي خطتكم للتوسع الجغرافي ؟

تستهدف إستراتيجية بنك التعمير والإسكان التوسعية والانتشار والتوسع جغرافياً ، تماشيا مع سياسة البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي، حيث يتبنى البنك خطة توسعية لتغطية مختلف محافظات الجمهورية ، وافتتاح فروع جديدة تقدم كافة الخدمات المصرفية لزيادة حصة البنك السوقية ، مع انتشار أوسع في مجال تسويق الخدمات ، لاستمرارية المنافسة ، والتواجد ضمن أكبر البنوك التجارية في السوق المصرية ، بالإضافة إلى جذب مزيد من العملاء ، من خلال استحداث منتجات مصرفية جديدة تتلاءم مع الموقع الجغرافي للفروع حسب كل منطقة جغرافية ، بالإضافة للاهتمام بأصحاب الهمم وخلق منتجات وخدمات مميزة لتلك الشريحة، وتجهيز الفروع للتسهيل عليهم.

وقد وصلت شبكة فروع البنك إلى أكثر من 100 فرع ، ومن المستهدف افتتاح 8 فروع جديدة خلال 2022 في محافظات مختلفة ، وعلى رأسها العاصمة الإدارية.

كما يتبع البنك أيضاً خطة لنشر ماكينات الصراف الآلي في مختلف أنحاء الجمهورية ، وذلك في ضوء مبادرة البنك المركزي وخطة البنك، حيث بلغ عدد ماكينات الصراف الآلي للبنك حتى الآن أكثر من 400 ماكينة.

كما تم إطلاق خدمة كبار العملاء HDB ROYAL ، لتقديم الخدمة لهم من خلال الفروع الكبيرة ، وتخصيص أماكن لهم بمستوى متميز ، ومن خلال موظفين على مستوى عالي من الكفاءة والخبرة في تقديم الخدمات والاستشارات المالية وغير المالية ، لمساعدتهم على إدارة أموالهم على الوجه الأمثل.

  • وماذا عن خطة البنك لطرح منتجات جديدة خلال 2022؟

استطاع بنك التعمير والإسكان خلال فترة وجيزة تحقيق طفرة كبيرة في تطوير وتحديث منتجاته المصرفية المقدمة للأفراد والشركات ، مع المتابعة المستمرة لتطبيق كل ما يستجد في السوق المصرفي العالمي والمحلي.

وقد استطاع البنك خلال 2021 الحصول على عدة جوائز عالمية من بينها البنك التجاري الأسرع نموا في مصر، البنك الأسرع نموا في إصدار البطاقات الائتمانية، البنك الأسرع نموا في مجال التجزئة المصرفية، والبنك الأسرع نموا في تمويل السيارات في مصر.

ونسعى خلال عام 2022 إلى استكمال خطتنا التوسعية والمنافسة بقوة وتقديم منتجات مصرفية متنوعة تغطي احتياجات كافة شرائح العملاء بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرفي ومبادئ المنافسة.

وسيتم طرح منتجات وخدمات ائتمانية وتمويلية جديدة، والتي تتمثل في برامج عديدة تناسب جميع الشرائح، لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بمرونة ، مع إطلاق وتطوير خدمات أخرى ، في ضوء إستراتيجية البنك الداعمة للشمول المالي ، وجذب شرائح جديدة من المجتمع غير مشمولة مصرفيا بالشكل الكافي ، بهدف جذبها للتعامل مع القطاع المصرفي، وأيضا من خلال توفير منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة تلبى احتياجات العملاء الحاليين أو المرتقبين، إضافة إلى مواكبة التوجه الرقمي وذلك استكمالا لخطة التطوير التي يضعها البنك للتوسع في الخدمات المصرفية بمختلف أنواعها.

  • وماذا عن مساهمة البنك في المبادرات التي يطلقها البنك المركزي؟

إن بنك التعمير والإسكان كان له السبق والريادة في مجال التمويل والتنمية العمرانية ، فقد بلغ حجم التمويلات الصادرة للعملاء ضمن مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري ، منذ عام 2014 ما يقرب من 7 مليارات جنيه ، وبلغ عدد العملاء اللذين تم تمويلهم حوالي 70300 عميلا ، ويستهدف البنك منح تمويلات عقارية ضمن مبادرة البنك المركزي خلال عام 2022 بقيمة 1.8 مليار جنيه.

وفي إطار مبادرة البنك المركزي للشركات الكبرى ، فقد بلغت قيمة التسهيلات المنصرفة 1.650 مليار جنيه ، ليصبح إجمالي التمويلات للشركات الكبرى والمشروعات الصغيرة نحو 2.778 مليار جنية ، هذا بخلاف المبادرات الخاصة بالأفراد.

كما كان بنك التعمير والإسكان من أوائل البنوك التي شاركت في تنفيذ مبادرة البنك المركزي لإحلال السيارات ، حيث تم منح قروض بقيمة 18 مليون جنيه ، وفي انتظار الانتهاء من مرحلة جديدة لصرف قروض أخري.

  • وماذا عن دور البنك في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

للبنك دور إيجابي في تبني مجموعة من البرامج والمبادرات لتوفير فرص عمل والتدريب للشباب ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية ودعم الصناعات المحلية

وتفعيلا لتوجهات الدولة قام البنك المركزي عام 2019 بتحديد نسبة 20% من المحافظ الائتمانية للبنوك توجه لتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة ، وقد حقق بنك التعمير والإسكان تلك النسبة في حينها،  و قام المركزي مؤخراً بإصدار تعليمات للبنوك بزيادة تلك النسبة إلي 25% بنهاية عام 2022  ، وقد تم وضع خطة لتحقيق تلك النسبة ، من خلال الاستهداف المباشر لعملاء القطاعات المستهدفة ” صناعي ، خدمي ،  طاقة متجددة ” ، وإبرام البروتوكولات ، ويتم متابعة تلك الخطة بصفة ربع سنوية.

  • وماذا عن دور البنك في مجال المسئولية المجتمعية؟

من أهم القيم والمبادئ الأساسية لبنك التعمير والإسكان السعي ﺟﺎهدا لأن يكون دائما عضو مسئول وﻓﻌﺎل ﻓﻲ المجتمع ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أهداف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ مع الإلتزام ﺑﻤﺒﺪأ اﻟﺤﻮﻛﻤﺔ واﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ الاجتماعية واﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ، واﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﺪور المجتمعي المستدام وﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮدود الاقتصادي فقط.

ويسعي بنك التعمير و الإسكان إلي المساهمة في مبادرات وبرامج ذات أثر ملموس في التنمية المستدامة، وتلبية احتياجات المجتمع مع الاستخدام الأمثل للموارد.

ويأتي قطاع الصحة والتعليم علي رأس أولويات البنك في أنشطة المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة ، إيماناً من البنك بأن الخطوة الأولى لتحقيق نهضة اجتماعية شاملة وخلق جيل واعي قادر علي النهوض بالمجتمع هو المساهمة في تطوير ودعم العملية التعليمية، وتحقيق مبدأ إتاحة فرص التعلم للجميع.

وللبنك دور كبير في المشاركة في المبادرات التي تحسن البيئة التعليمية للطلاب وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة لرفع مستوي وقدرة الطلاب، بالإضافة لتقديمه برامج محو الأمية والمنح الجامعية.

وعزز البنك مجهوداته في خدمة ودعم قطاع الرعاية الصحية من خلال إطلاق سلسلة من المبادرات الفعالة، ورعاية ودعم العديد من المستشفيات ، والمشاركة في بروتوكولات ، التي تهدف جميعاً إلى خلق تأثير إيجابي ومستدام على هذا القطاع ، الذي يعد من أهم الملفات التي تحتاج إلى دعم لما لها من أثر كبير ومباشر على المجتمع.

ويمنح البنك أولوية قصوى في جدول أنشطة برنامجه للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة لدعم أصحاب الهمم، بهدف توفير الرعاية لهم وتوفير الإمكانيات والاحتياجات الخاصة لهم سواء كانت تعليمية، صحية أو تيسير للحياة اليومية وذلك من أجل دمجهم في المجتمع

كما يحرص بنك التعمير والإسكان على دعم الفئات المهمشة مثل الأيتام، وسكان المناطق الأشد فقرا والحدودية، ويعمل على دعمهم بتوفير الاحتياجات الأساسية مثل المسكن، التعليم والصحة وغيرها من الحقوق الأساسية التي تضمن لهم حياة كريمة

وللبنك دور إيجابي في تبني مجموعة من البرامج والمبادرات لتوفير فرص عمل والتدريب للشباب ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية ودعم الصناعات المحلية ، كما تحظى مبادرات تمكين المرأة باهتمام كبير في خطة التنمية المستدامة لبنك التعمير والإسكان تماشيا مع خطة الدولة وتوجيهات البنك المركزي ، كما يحرص البنك على المشاركة في مبادرات توفر لهم التدريب والتعليم وتوفير فرص العمل لهن والمشاركة في مبادرات الغارمات لسد ديونهن.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى