800 مليون دولار حجم التعاون بين جهاز تنمية المشروعات والبنك الدولى

نسبة حصول المرأة على التمويل متناهى الصغر تصل إلى 80 %

قالت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن البنك الدولى قام بدور كبير فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى مصر.

أضافت أن البنك الدولى قام بمنح الجهاز 800 مليون دولار لدعم تلك المشروعات ، من خلال التنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

أوضحت جامع ، أن المشروعات التى تمك تفعيلها بين الجهاز والبنك الدولى تضمنت مشروع تعزيز اتاحة التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهيه الصغر بقيمة 300 مليون دولار ، استفاد منه 6.12 الف مشروع صغير ، وفروا 57 الف فرصة عمل ، و266.5 الف مشروع متناهى الصغر وفروا 282 الف فرصة عمل.

كما تضمنت تلك المشروعات مشروع اتاحة التمويل الشامل من خلال آليات مبتكرة  ، حيث تم تقديم منتجات تمويلية جديدة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ، مثل رأس المال المخاطر والتمويل الإسلامي والتأجير التمويلى و الجارى مدين ، وتقديم التمويل متناهى الصغر من خلال البنوك  ، بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية التي تم توسيع قاعدتها.

وبحسب جامع ، فقد استفاد من هذا المشروع 6.8 الف مشروع صغير وفروا 50.5 الف فرصة عمل، و164.3 الف مشروع متناهى الصغر وفروا 247.4 الف فرصة عمل.

اشارت جامع الى ان التعاون بين الجهاز والبنك الدولى تضمن ايضا إتفاقية التشغيل كثيف العمالة بقيمة 192.7 مليون دولار ، والتى وفرت نحو 7 ملايين يومية عمل فى مجال البنية الاساسية والاشغال العامة، و7.3 مليون يومية عمل فى مجال تنمية المجتمع.

كانت جامع قد رافقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولى ، فى جولة بعدد من المشروعات متناهيه فى محافظة أسوان.

والتقى الوفد بنحو30 سيدة من الحاصلات على قروض متناهية الصغر ، لعرض منتجاتهم من الحرف اليدوية المميزة لمحافظة أسوان مثل حرف الخوص والعرجون والخرز والخيط.

وخلال الزيارة أشاد رئيس البنك الدولى بتلك المشروعات ، مؤكدا حرص البنك على دعم المشروعات متناهيه الصغر.

كما أكدت سحر نصر أن الوزارة تضع فى أولوياتها دعم المشروعات متناهيه الصغر خاصة التى توفر فرص عمل للسيدات ، مشيرة إلى أن نسبة حصول المرأة على التمويل متناهى الصغر تصل إلى 80 %.

أكدت نصر أن الوزارة تعمل على زيادة نسبة المرأة فى كافة التمويلات والمنح ، بالتنسيق مع الشركاء في التنمية ، في ظل النجاح التي تحققه المرأة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى