الفيدرالى الأمريكى يتجاهل تغريدات ترامب ويثبت فائدة الدولار

تجاهل مجلس الإحتياطي الفيدرالي ” البنك المركزى الأمريكى ” دعوات الرئيس الامريكى دونالد ترامب وقرر الإبقاء على معدل فائدة الدولار دون تغيير، متوافقاً مع توقعات المحللين.

وكان ترامب قد دعا الفيدرالى الأمريكى لخفض معدلات الفائدة بنحو 1%، كما حث البنك على المزيد من التيسير الكمي.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة له عبر تويتر يوم الثلاثاء، إن الصين تُضيف تحفيزات كبيرة لاقتصادها مع الحفاظ في الوقت نفسه على معدلات الفائدة منخفضة، في حين قام الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة بشكل مستمر، على الرغم من أن معدل التضخم منخفض للغاية، ووضع جرعة كبيرة من التشديد الكمي.

وقال البنك المركزي الأمريكي في بيان له ، يوم الأربعاء ، أنه قرر تثبيت معدل الفائدة الأساسي على الدولارعند مستوى يتراوح بين 2.25% إلى 2.50% .

وجاء قرار السياسة النقدية بموافقة جميع الأعضاء في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وكان الفيدرالي قد ذكر في الاجتماع السابق أنه لا يتوقع أي زيادة لمعدلات الفائدة في العام الجاري، لكنه يرى عملية رفع واحدة للفائدة في 2020.

وأبدى الاحتياطي الفيدرالي نظرة متفائلة بشأن النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أنه ينمو بوتيرة قوية ، فيما أشار إلى تباطؤ التضخم الأساسي والذي يقل عن المستهدف والبالغ 2% .

وقال ترامب في تغريدة أخرى ، أن الإقتصاد الأمريكي لديه القدرة على الانطلاق في النمو مثل صاروخ ، إذا قمنا بخفض معدلات الفائدة بنحو نقطة مئوية واحدة على سبيل المثال وبعض التيسير الكمي.

وانتهج الفيدرالي الصبر في الفترة الأخيرة حيال معدلات الفائدة التي تتراوح بين 2.25% إلى 2.50% بعد أن قام بزيادتها 9 مرات منذ ديسمبر 2015.

وبحسب ترامب ، ” نحن نحقق أداءً جيدًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.2%، ولكن مع انخفاض معدل التضخم لدينا بشكل رائع، يمكن أن نسجل أرقامًا قياسية وفي نفس الوقت نجعل الديون الحكومية تبدو صغيرة “.

وفي تسارع مفاجئ، نما الاقتصاد الأمريكي بنحو 3.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 2.2% في الربع السابق له، وبأكثر من توقعات المحللين.

ولطالما هاجم الرئيس الأمريكي الاحتياطي الفيدرالي على زيادة معدلات الفائدة، مشيراً إلى أن الاقتصاد الأمريكي كان سيشهد نمواً كبيراً لولا قرارات البنك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى