إجراءات الحصول على المحافظ الإلكترونية التي تصدرها البنوك وكيفية استخدامها

تعد المحفظة الإلكترونية أحدث المنتجات المتطورة التى إتجهت البنوك للتوسع فى تقديمها خلال الآونة الاخيرة ، وذلك لما تساهم به من دور كبير فى تحقيق أهداف الشمول المالي.

وتكتسب المحفظة الإلكترونية أهميتها من سهولة إستخدامها ، وهو ما يحفز العملاء من أصحاب المعاشات وكبار السن للدخول فى المنظومة الرسمية والتعامل عبر أساليب الدفع الإلكترونية.

وبحسب أحدث تقديرات للبنك المركزي المصري فقد ارتفعت معدلات نمو حسابات المحافظ الذكية على الهاتف المحمول بنسبة 41% بنهاية يوليو 2020 ، مقارنةً بشهر يوليو 2019 ، لتصل إلى 19 مليون حساب ، مقابل 13.5 مليون حساب.

ويتطلب تطبيق المحفظة الإلكترونية قيام العميل بتقديم طلب للبنك أولشركة الإتصالات ، حيث يمكن للعملاء إصدار محفظة إلكترونية عبر شركات المحمول والإتصالات ، وبعدها يتم الموافقة وتفعيل المحفظة.

ولابد أن تتبع هذه الخطوة قيام العميل بالإتصال بخدمة العملاء للحصول على رقم الكود الخاص بالمحفظة ، وهو كود سرى لاينبغى أن يقوم العميل بإعطائه لأى شخص.

بعدها يقوم العميل بإدخال الكود ، ثم اختيار رقم سرى خاص به ، وتأكيد هذا الرقم عبر الإتصال بالخط الساخن للبنك ، ويجب عليه الإحتفاظ بالرقم السرى لأنه سيتم طلبه بشكل مستمر عند إجراء أية معاملة.

ويستطيع العميل إستخدام المحفظة فى تحويل الأموال لرقم آخر ، أو فى إنهاء وسداد أية فواتير أخرى عبر فورى ، كما يمكن للعميل سحب كاش نقدى عبر ماكينات الصراف الآلى بدون بطاقة ، وذلك عبر اختيار سحب نقدية ، وتطلب المحفظة من العميل إدخال الرقم السرى الذى يختاره العميل بنفسه ، ويتم إرسال كود يتم إدخاله لماكينة الصراف الآلى وسحب النقدية اللازمة.

والميزة فى السحب بدون بطاقة من خلال المحفظة الإلكترونية هو مساعدة العميل الذى لايجيد استخدام الكارت والتفاصيل الخاصة بإدخال الرقم السرى ، وما قد يعرضه لفقدان الكارت أو نسيان الرقم السرى وتعذر المعاملة.

ويتم إتاحة المحفظة الإلكترونية من بنوك الأهلي المصري ، التجاري الدولي ، QNB الأهلي ، الإسكندرية ، الأهلي الكويتي ، الكويت الوطنى ،وبنك SAIB.

ومع خاصية الدفع الجديدة باستخدام QR Code على المحفظة الذكية، يستطيع العميل سداد اى مدفوعات من خلال QR Code الخاص بالتاجر باستخدام المحفظة الذكية التي يصدرها البنك التجاري الدولي.

ويتيح البنك من خلال المحفظة الذكية تحويل واستقبال الأموال من وإلى أي محفظة أخرى في مصر ، وإمكانية تجديد رخصة السيارة أو التبرع للمؤسسات الخيرية أو شحن الرصيد أو سدد فاتورة الموبايل، وفاتورة الإنترنت، وفاتورة الكهرباء والغاز والمياه، وغيرها بكل سهولة وأمان عن طريق خدمات فوري في تطبيق المحفظة الذكية.

وعملية التسجيل في تلك الخدمة لا تتطلب سوى بطاقة الرقم القومي السارية ورقم التليفون المحمول ، وطلب الإشتراك في الخدمة ، بعدها تصل للعميل رسالة قصيرة من “Smart Wallet ” تحتوي على كود التفعيل ورابط البرنامج.

وعند تفعيل المحفظة الذكية يتم زيارة أي ماكينة صراف آلي في مصر أو وكيل من وكلاء البنك المعتمدين لشحنها والبدء في استخدامها ، وهذه الخدمة متوفرة لكل عملاء وغير العملاء.

و يجب أن يكون رقم التليفون المحمول المستخدم للتسجيل بالمحفظة الذكية مملوكاّ بالاسم المطابق لدى شركة الإتصالات الخاصة بالعميل.

ويبلغ الحد الأقصى لرصيد للمحفظة الذكية 50 ألف جنيه مصري ، والحد الأقصى للمعاملات اليومية 30 ألف جنيه ، والحد الأقصى للمعاملات الشهرية 50 ألف جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى