البنوك تحتفل باليوم العالمي للشباب وتدعم الشمول المالي على طريقتها الخاصة

فتح حسابات بدون حد أدنى أو مصروفات ومنح بطاقات الدفع الإلكتروني مجانا

رصيد ترحيبي صالح لمدة شهر للعملاء الجدد المشتركين في محفظة BM Wallet

حسين رفاعي : لا بد من تقديم الدعم الكامل لتحقيق التكافل المالي لكافة فئات الشعب تحت مظلة القطاع المصرفي

علاء فاروق : البنك الزراعي هو الأقرب للجميع والأقدر على فهم وتلبية الإحتياجات المصرفية والتمويلية للمواطنين في كافة ربوع مصر

ماجد فهمى : الشمول المالي سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة والإستقرار المالي

عمرو عطا الله : بنك saib  يهتم بفئة الشباب إيماناً منه بأنهم شركاء أساسيين في التنمية والتطوير

بدأت البنوك العاملة في السوق المصرية الأسبوع الماضي الإحتفال باليوم العالمي للشباب،  الذي تستمر فعالياته من يوم 9 وحتى يوم 24 أغسطس الجاري ، على طريقتها الخاصة.

واستغلت البنوك هذه المناسبة لجذب المزيد من المواطنين لقاعدة عملائها ، دعما للشمول المالي الذي يهدف إليه المركزي ويسخر له كل إمكانيات القطاع المصرفي.

وقام بنك مصر بالمشاركة في الإحتفال باليوم العالمي  للشباب ، الذي تقام فعالياته في مصر تحت رعاية البنك المركزي المصري.

وقال البنك ، في بيان له ، إن ذلك يأتي إيماناً منه بأهمية تحقيق الشمول المالي ، والذي يهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة منها على سبيل المثال؛ حسابات توفير، وحسابات جارية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، التمويل والائتمان.

وحرص البنك بمناسبة هذا اليوم على توفير العديد من المزايا والعروض المجانية التي تخدم كافة العملاء وبالأخص فئة الشباب كونهم الفئة الأكبر اتساعاً في المجتمع.

ويتيح بنك مصر العديد من المنتجات والخدمات المالية المختلفة بمزايا وعروض مجانية خلال فعاليات الشمول المالي للشباب، منها فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى لفتح الحسابات ، وتحمل البنك مصروفات الدمغة اللازمة لفتح الحسابات ، مع إصدار بطاقة ميزة للخصم الفوري أو البطاقة الكلاسيكية للخصم الفوري مجاناً

وبالنسبة للعملاء الأقل من 16 سنة يتم الاعفاء من مصاريف اصدار البطاقة المدفوعة مقدماً TEENS ، ضمن برنامج الشباب ، والتي تتمتع بالعديد من العروض والخصومات.

وبالنسبة للعملاء من سن 16 عام إلى 30 عام يتم فتح الحسابات مجاناً وبدون حد أدنى ، مع اصدار بطاقة خصم مباشر مجاناً ، بالإضافة إلى المزايا الأخرى (بنكية وغير بنكية).

أما بالنسبة للعملاء الجدد المشتركين في محفظة بنك مصر BM Wallet (من خلال الموقع الإلكتروني للبنك او من خلال تطبيق BM Wallet) يتم اضافة رصيد ترحيبي صالح لمدة شهر ، يستطيع العملاء استخدامها في جميع الخدمات التي تقدمها محفظة بنك مصر، بالإضافة الى إمكانية الحصول بطاقة ميزة المدفوعة مقدماً بدون مصاريف اصدار.

أما بالنسبة للعملاء الحاصلين على قرض تقسيط مشتريات وفقاً لمبادرة “ما يغلاش عليك” فيتم منحهم العديد من المزايا ، منها تخفيض معدل العائد بنسبة 1% في كافة برامج القروض الشخصية بضمان الراتب وبرنامج أصحاب المعاشات، إلى جانب الاعفاء من المصاريف الإدارية بالكامل.

أكد البنك أنه يحرص دائماً على تعزيز جهود الدولة لتحقيق الشمول المالي ، من خلال المشاركة في العديد من المبادرات والبروتوكولات التي من شأنها خدمة أفراد المجتمع، إلى جانب تبني عدة برامج للتثقيف والشمول المالي ، منها على سبيل المثال ، دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة “رواد النيل” تحت رعاية البنك المركزي المصري، حيث تهدف هذه المبادرة إلى مساندة رواد الأعمال الشباب وتشجيع الشركات الناشئة في القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم الدعم لها.

ومن جانبه شارك بنك قناة السويس في مبادرة الشمول المالي للشباب تعزيزا لأهمية تطبيق الشمول المالي وما يستهدفه من تنمية الاقتصاد القومي وتدعيم الاستقرار المالي لكل فئات المجتمع، وتأكيدا لرؤية البنك في دور الشباب والمستثمرين الصغار من خلال تقديم كافة الاحتياجات المالية باعتبارهم حجر الأساس في التنمية والتطوير.

وأكد حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك على أهمية تقديم الدعم الكامل لتحقيق التكافل المالي لكافة فئات الشعب تحت مظلة القطاع المصرفي بجذب أكبر شريحة من غير المتعاملين مع البنوك من خلال تقديم باقة من التسهيلات التي تساعد في استقطاب أكبر عدد من غير العملاء ، جاء على رأسها فتح الحسابات سواء الجارية أو حسابات التوفير مجاناً دون أية مصاريف إدارية وبدون حد أدنى.

ومن بين تلك الخدمات أيضا الاشتراك في المحفظة الاليكترونية لبنك قناة السويس مجانا، التي تتيح استقبال و تحويل الأموال و توفير طرق الدفع المختلفة بدون أية مصاريف و بكل سهولة و أمان ، والحصول على بطاقات الخصم المباشر للحسابات المفتوحة مجاناً.

كما تتضمن الخدمات التي يقدمها البنك خلال الإحتفال بهذه المناسبة ، الحصول على بطاقات مسبوقة الدفع (ميزة) مجاناً ، علما بأن هذه البطاقات مزودة بخاصية ال Contactless  التي تحمي العميل من أي تلامس وتمكنه من الشراء والدفع فقط بمجرد تمرير البطاقة على ماكينة POS.

أشار رفاعي إلى أن البنك لا يتوانى في مواكبة كل ما هو جديد أو متطور لتلبية احتياجات كافة العملاء سواء من خلال شبكة الفروع الممتدة في كل أنحاء مصر ، والتي يبلغ عددها 47 فرعا ، أو الفرع الذكي بسيتي ستارز الذي يقدم تجربة مصرفية بتكنولوجيا عالية تجذب العديد من العملاء الجدد خاصة الشباب.

وتحت رعاية البنك المركزي المصري وتعزيزاً لجهوده في مجال الشمول المالي، وبمناسبة يوم الشباب العالمي، قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري إن البنك قرر إتاحة فتح الحسابات الجارية وحسابات التوفير مجاناً دون أية مصاريف إدارية وبدون حد أدنى، بالإضافة إلى إصدار بطاقات الخصم لهذه الحسابات والبطاقات مسبوقة الدفع (ميزة) مجاناً، وذلك لمدة أسبوعين في الفترة من 9 إلى 24 أغسطس 2020.

أشار فاروق إلى أن دعم الشمول المالى يعتبر من أهم أولويات البنك الزراعى المصرى فى المرحلة الحالية، فالبنك الزراعي المصري يمتلك الكثير من المقومات التي تمكنه من تحقيق استراتيجية للدولة في مجال التنمية الريفية والزراعية بمفهومها الواسع بجميع محافظات مصر، من خلال امتلاكه أكبر شبكة من الفروع تبلغ أكثر من 1200 فرعاً على امتداد كافة القرى والمراكز بجميع المحافظات، بالإضافة إلى إمكانياته البشرية من المصرفيين المتخصصين في التمويل الزراعي.

أوضح أن البنك الزراعي هو الأقرب للجميع والأقدر على فهم وتلبية الإحتياجات المصرفية والتمويلية لأهلنا في كافة ربوع مصر، الأمر الذي سيمكننا من تحقيق رؤية الدولة للشمول المالى وتحقيق التنمية المستدامة.

ويهدف بنك saib  من مشاركته في فاعليات الشمول المالي والإحتفال بالشباب فى الفترة من 9 إلى 24 أغسطس 2020 لتعزيز مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بالشمول المالي.

وفي هذا السياق قام البنك باتخاذ عدد من الإجراءات، حيث يتم فتح الحسابات بدون أى مصاريف أو حد أدنى للرصيد خلال الفترة ، كما يتيح الإشتراك في محفظة الهاتف المحمول saib wallet عن طريق الرسائل النصية، وكذلك الإشتراك في خدمة الإنترنت البنكي والتي تتيح متابعة العميل لمعاملاته البنكية دون الحاجة إلى زيارة الفرع.

وأكد عمرو عطا الله نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال والعمليات اهتمام بنك saib بفئة الشباب إيماناً بأنهم شركاء أساسيين في التنمية والتطوير.

أضاف أن البنك ينتهج خطة لدعم الشمول المالي لتغطية المناطق الريفية، وقام بتفعيل أكثر من منتج لدعم الشمول المالي ، مثل المحفظة الذكية الخاصة بالبنك وأيضاً إصدار بطاقات مسبقة الدفع (بطاقة ميزة) ، مشيرا إلى أن التحول الرقمى والذي يدعو له البنك المركزي يساهم في دعم الشمول المالي ، ولذلك يقوم البنك بالتركيز على تقديم وتطوير المنتجات الرقمية.

أشار عطا الله إلى أن الشمول المالي يهتم بشرائح مختلفة في المجتمع، مثل محدودي الدخل والمرأة والشباب وغيرهم، مما يساهم بشكل كبير في الإستقرار المالي وارتفاع مستوى المعيشة وتحقيق النمو الاقتصادى للدولة.

وكان بنك  saib قد طرح منتجات متنوعة يستهدف منها مخاطبة فئات مختلفة من المجتمع لدمجهم في القطاع المصرفي ، بالإضافة لتوعية الجمهور عن طريق الفروع ومواقع التواصل الإجتماعي ضمن فعاليات الشمول المالي السابقة.

ومن جانبه قام بنك التنمية الصناعية بمخاطبة الفروع بالفاعليات التي يتم إقامتها بمناسبة الإحتفال بهذا اليوم ، كما جاء في توجيهات البنك المركزي المصري للبنوك فيما يخص الشمول المالي للشباب، ووضع اللوحات الإرشادية الخاصة بهذا الشأن فى فروع البنك .

يأتي ذلك إنطلاقاً من دور بنك التنمية الصناعية فى مجال المسؤلية المجتمعية واهتمامه بفئة الشباب ومن منطلق إيمانه بأن الشباب هم شركاء أساسيين في التنمية والتطوير وبالإشارة إلى توجيهات البنك المركزي المصري بالبدء في الاستعداد لهذه الفترة.

وقال ماجد فهمى رئيس مجلس إدارة البنك ، إن الشمول المالي هو حصول كل فرد أو مؤسسة في المجتمع على منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتها مثل ، حسابات توفير ، حسابات جارية ، خدمات الدفع والتحويل ، التأمين ، التمويل والائتمان ، وغيرها من المنتجات والخدمات المالية المختلفة.

أوضح أنه لابد من تقديم هذه الخدمات والمنتجات من خلال القنوات الشرعية ، مثل  البنوك، هيئة البريد أوالجمعيات الأهلية، وذلك لضمان إيجاد فرص مناسبة للعملاء لإدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل آمن لضمان عدم لجوئهم للوسائل غير الرسمية والتى لا تخضع للرقابة .

أضاف فهمى، أن الشمول المالي سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة والاستقرار المالي، وذلك عن طريق إدراج أفراد ومؤسسات المجتمع فى القطاع المالي الرسمي وأبعادهم عن استثمار أموالهم فى القنوات غير الرسمية فى المجتمع ، كما يهتم الشمول المالي بشرائح كثيرة في المجتمع، ومنها الشرائح المهمشة مثل الفقراء ومحدودي الدخل و المرأة واصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والاطفال والشباب وغيرهم ، والاهتمام بهذه الفئات يؤدى إلى ارتفاع مستوى المعيشة وتحقيق النمو الاقتصادى للدولة.

ومن جانبه أكد حمدى عزام نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذى ببنك التنمية الصناعية ، أن البنك بدأ فتح الحسابات بداية من الأحد 9 أغسطس وحتى 24 أغسطس بدون مصاريف وبدون حد أدني بمناسبة الشمول المالي للشباب.

أوضح عزام، أن تحقيق الدولة للشمول المالي يأتي عن طريق دراسة الخدمات المالية المتوفرة ومدى ملائمتها للمستهلك حيث تعتبر هذه الخطوة هى الأولى لوضع الدولة لأهدافها للرفع من مستوى الشمول المالي .

أضاف ، أن الخطوة الثانية هى الاهتمام بتثقيف وتوعية العملاء المالية عن طريق التعاون مع الجهات الحكومية وذلك من أجل الوصول إلى الفئات المستهدفة من زيادة الوعي المالي مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب والنساء.

ومن جانبها أوضحت نجلاء عبد الرحيم – مدير العلاقات العامة والاتصال المؤسسي وممثل البنك فى مجال المسئولية المجتمعية، أن هذه المرة لم تكن الأولى التي يشارك البنك فيها الفئات المختلفة أو المهمشة من المجتمع لدمجهم في القطاع المصرفي ، فقد تم الاعلان من قبل على صفحة البنك الرسمية عن مشاركة البنك بفتح الحسابات مجانا وذلك للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى اليوم العالمي المخصص لهم، كما تم الاعلان عن فتح الحسابات مجانا للسيدات فى يوم عيد الام و لأسر الشهداء فى يوم الشهيد .

أضافت أن بنك التنمية الصناعية كان له دور بارز فى التوعية الداخلية للعاملين بالبنك ، حيث تم تعميم منشور داخلى على مستوى البنك يضم أهم المعلومات والأسئلة الشائعة عن الشمول المالي وذلك من أجل رفع وعى العاملين بالدور الفعال الذى يلعبه القطاع المصرفي فى هذه الفترة وجاري العمل على تقديم المقترحات من أجل تحقق أكبر إستفادة من هذه الفترة لفئة للشباب.

وتماشياً مع فعاليات الشمول المالي للشباب تحت رعاية البنك المركزي المصري وحرصًا على تقديم كل سبل الدعم للشباب سواء عن طريق تقديم خدمات مالية أو استشارية، قام التجاري وفا بنك إيجيبت بإطلاق وإعادة ترويج عدد من المبادرات التي تهدف إلى تشجيع الشباب على الاستثمار وتلبية احتياجاتهم من خلال تقديم فرص مناسبة لإدارة حساباتهم بطرق أمنة وسهلة.

وفي هذا الصدد، أعلن البنك عن إلغاء الرسوم الإدارية الخاصة بفتح حسابات التوفير للأفراد وبدون حد أدنى حتى يوم 24 من الشهر الجاري،كما يتيح البنك لعملائه الأفراد الكشف على حساباتهم في أي وقت ومن أي مكان عبر تطبيقه الحالي للهاتف المحمول (Attijari Mobile Egypt) .

كما قام البنك بإلغاء مصاريف إصدار بطاقة الخصم المباشر للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال فترة الفعاليات ،كما أنه لا يوجد أي مصاريف لفتح حسابات الشركات وذلك في إطار مبادرة الشمول المالي من البنك المركزي المصري.

ويقدم البنك أيضا خدمة متابعة حسابات الشركات مع الخدمة المصرفية الإلكترونية للشركات وذلك لتعزيز الخدمات المالية الرقمية.

كما أتاح البنك خدمة تقديم طلب التمويل وتحميل المستندات المطلوبة للحصول على حلول تمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال موقع التجاري وفا بنك إيجيبت الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى