اتصالات النواب” تناقش إجراءات التحول الرقمي بالدولة

ناقشت لجنة الاتصالات بمجلس النواب برئاسة أحمد بدوي، خلال اجتماعها، اليوم الإثنين، الإجراءات التي اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والتحول الرقمي بالدولة. حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المهندس حسام الجمل، الذي عرض جهود الجهاز والشركات في دعم جهود الدولة والقطاعات المختلفة لمكافحة فيروس “كورونا”، وأشاد بالدور المجتمعي لشركات الاتصالات في مواجهة جائحة فيروس كورونا.
وأكد الجمل أهمية الاتصالات كأساس للتطبيقات التكنولوجية المختلفة لخدمة المواطن وقطاعات الدولة المختلفة مثل الصحة والتعليم، من أجل تحقيق توجهات الدولة في التحول الرقمي وتعزيز الشفافية والقضاء على الفساد. وقال: إن الاتصالات تقوم بدور في دعم القطاعات الاستثمارية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز مكانة مصر الاقتصادية، مشيرا إلى إجراءات رئيس الجهاز التي اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم خطة الدولة للتحول الرقمي، وإجراءات تيسير فتح محفظة إلكترونية لدى شركات المحمول دون الحاجة للذهاب لفروع الشركات.
ولفت حسام الجمل إلى إتاحة تسجيل المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول مجانا، مما أدى إلى زيادة عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول إلى 1.2 مليون محفظة جديدة خلال شهرين، وإلزام شركات المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة 50 جنيها وما فوقها. وأشار إلى التنسيق مع الشركات لإطلاق عرض “30 ضعف شحن الرصيد إلكترونيا” والموافقة على العروض التي تقدمت بها شركات المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون عند الشحن إلكترونيا، وزيادة الحدود القصوى للعمليات من 6 آلاف جنيه إلى 30 ألف جنيه وإتاحة خدمات السحب والإيداع باستخدام ماكينات الصراف الآلي مجانا.
وأضاف: أن التحركات شملت إدراج التعامل بالمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، ضمن وسائل صرف مبادرات الدولة؛ للتيسير على المواطنين مثل منحة العمالة المؤقتة ونفقة المطلقات. ونوه إلى دور الجهاز في حماية حقوق المستخدمين وحقهم في الحصول على خدمات اتصالات ذات جودة عالية والاهتمام بمستخدمي خدمات الاتصالات. وأشار إلى المؤشرات وأرقام مشتركي خدمات الاتصالات المختلفة من خدمات التليفون المحمول “95.7 مليون مشترك”، وخدمات التليفون الأرضي “9.1 مليون مشترك”، وخدمات الإنترنت الأرضي “ADSL” نحو 7.24 مليون مشترك، وخدمات الإنترنت عبر المحمول MobileInternet نحو “42 مليون مشترك”.
وأوضح الجمل أن عدد محطات تغطية المحمول بلغت 26107 محطة توافقية بزيادة قدرها 2407 محطة خلال العام الأخير، وعرض لدور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في دعم نشر خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الجمهورية سواء بالطرق الجديدة والمناطق الحدودية المدن والمناطق العمرانية الجديدة، من خلال صندوق الخدمة الشاملة، حيث تم إنفاق نصف مليار جنيه لتغطية 36 طريقا قوميا استراتيجيا، بالإضافة إلى 11 منطقة غير ذات عائد اقتصادي. وأضاف: “لقد تم تخصيص 1.75 مليار جنيه من صندوق الخدمة الشاملة لتغطية عدد 60 موقعا ما بين منطقة وطريق خلال الفترة القادمة”، مشيرا إلى أن الجهاز تلقى عدد 52038 شكوى، وقام بحل 97% منها خلال الربع الأول من العام 2020، كما تلقى الجهاز عدد 41007 شكوى وقام بحل 97% منها خلال الربع الثاني من العام 2020، كما قل متوسط وقت حل شكوى الإنترنت بعد التصعيد للجهاز من 4.8 يوم في الربع الأول إلى 3.5 يوم في الربع الثاني، كما قل متوسط وقت حل شكوى الهاتف المحمول بعد التصعيد للجهاز من 3.1 يوم في الربع الأول إلى 2.3 يوم في الربع الثاني.
وأكد رد مبالغ قدرها مليون جنيه إلى المستخدمين بعد ثبوت أحقيتهم من قبل الجهاز، كما عرض الجمل جهود الجهاز لتحفيز الشركات نحو العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحا أن الجهاز قرر ربط الموافقة على العروض الترويجية المقدمة من الشركات بمستوى جودة الخدمات، حيث يأتي هذا القرار في إطار المنافسة الحرة بين الشركات.
Aa

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى