الدولار يقفز 6.8% مقابل الجنيه والبنوك الحكومية تتحوط لآثاره بشهادات الـ 25%

ارتفع السعر الرسمي للدولار لدى البنك المركزي المصري إلى 26.3633 جنيه للشراء و26.4853 جنيه للبيع

قفز سعر الدولار مقابل الجنيه بالبنوك اليوم ، الأربعاء ، بنحو 6.77% كاسرا حاجز الـ 26 جنيها ، ومسجلا أعلى مستوى له بالسوق الرسمية لتداول العملات على الإطلاق.

وارتفع السعر الرسمي للدولار لدى البنك المركزي المصري إلى 26.3633 جنيه للشراء و26.4853 جنيه للبيع بختام تعاملات الأربعاء ، مقابل 24.7279 جنيه للشراء و24.8056 جنيه للبيع يوم الثلاثاء ، مرتفعا بنحو 1.63 جنيه على جانب الشراء و1.67 جنيه على جانب البيع.

ووصل أعلى سعر للعملة الأمريكية بالبنوك اليوم إلى 26.51 جنيه للشراء ببنك الاستثمار العربي ، فيما سجل 26.60 جنيه على جانب البيع ببنك المشرق.

وسجل سعر الدولار 26.25 جنيه للشراء و26.30 جنيه للبيع ببنكي الأهلي المصري ومصر ، فيما بلغ 26.30 جنيه للشراء و26.40 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي ، وتم تداوله بين 26.10 و 26.50 جنيه للشراء و26.20 و26.55 جنيه للبيع في عدد كبير من البنوك.

ويعد هذا هو التعويم الثالث للجنيه المصري مقابل الدولار منذ 3 نوفمبر 2016 ، ويأتي تنفيذا لتعهد البنك المركزي المصري باستخدام سعر الصرف المرن ، كشرط أساسي لحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي الذي تمت الموافقة عليه في شهر ديسمبر الماضي.

ووافق صندوق النقد الدولي في 17 ديسمبرعلى برنامج تعاون مع مصر مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد بقيمة 3 مليارات دولار.

وتتضمن البرنامج حزمة من السياسات التي يجب على مصر اتباعها ، أبرزها التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن لتعزيز الصلابة في مواجهة الصدمات الخارجية وإعادة بناء الاحتياطيات الوقائية الخارجية ، وتنفيذ سياسة نقدية تهدف إلى تخفيض معدلات التضخم تدريجيا تماشيا مع أهداف البنك المركزي، إلى جانب تعزيز آلية انتقال آثار السياسة النقدية، بما في ذلك من خلال إلغاء دعم برامج الإقراض.

يذكر أنه سبق سبق تحرك العملة الأمريكية مقابل الجنيه المصري ، اليوم ، إعلان البنك الاهلي المصري وبنك مصر ، أكبر بنكين حكوميين ، عن إصدار شهادة إدخارية جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5 % يصرف شهرياً ، وذلك اعتباراً من اليوم.

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، وهي متاحة للأشخاص الطبيعيين البالغين والقصر من المصريين والأجانب.

ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ، ويمكن الاقتراض بضمانها ، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الإسمية ، ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

والشهادات متاحة من خلال جميع فروع البنكين ، وعن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي ، وكذا من خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك.

وقال هاني حافظ الخبير المصرفي إن طرح بنكي الأهلي المصري ومصر شهادات بعائد 25% يعد أحد الأدوات التي تهدف إلي التخفيف من المخاطر الحالية والمحتملة نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

أضاف أن البنك المركزي يسعي من خلال أدوات السياسة النقدية إلى احتواء آثار التضخم والحفاظ علي مدخرات القطاع العائلي بالقطاع المصرفي ، بجانب إنشاء دافع للإستثمار المصريين في وعاء ادخاري آمن ذو عائد ثابت لا ينطوي علي مخاطر لتغيرات الأسعار والمضاربة ، ومن ثم القضاء علي ما يسمي بالدولرة بالسوق السوداء ، خاصة في ظل التحريك الذي يشهده سعر العملات الأجنبيه أمام الجنيه المصري ، الأمر الذي يعمل علي إعطاء إستثمار أفضل للعملاء بعيد عن المخاطرة .

أوضح أن القرار يستهدف دخول أموال جديدة الي القطاع المصرفي من خلال عملاء جدد بالإضافة الي العملاء الحاليين بالبنوك الذين يستهدفون إستثمارا آمنا ، بجانب زيادة معدلات الشمول المالي والحفاظ علي المعاملات المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى