بالأرقام … “كورونا ” لم يؤثر على تمويلات الأفراد بالبنوك خلال الربع الأول من 2020

رغم أزمة أنتشار فيروس كورونا خلال الفترة السابقة إلا أن البنوك نجحت فى زيادة حجم محافظها الموجهة للأفراد من قروض شخصية وعقارية وبطاقات ائتمان.

وقامت البنوك خلال الفترة السابقة بالتوسع فى طرح العديد من المنتجات الإلكترونية والتوسع فى خدمات الموبايل بانكنج والإنترنت بانكنج لحث العملاء على عدم الذهاب للفروع ومنع التكدس والزحام امام الفروع.

وقام البنك المركزي بإتخاذ عدة خطوات لدعم عملاء التجزئة المصرفية من خلال تأجيل أقساط عملاء التجزئة المصرفية 6 أشهر موضحا أن الاستحقاقات الائتمانية هي جميع المبالغ المستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية سواء قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل كافة الاستحقاقات وجداول السداد تلقائيا بداية من تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر، وإخطار العملاء بأي وسيلة من وسائل الاتصال المتاحة.

تابع المركزي أن التعليمات تسري على كافة العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم والشركات المتوسطة والصغيرة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكافة أنواع الضمانات، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي.
نوه المركزي أن تسهيلات الأفراد تشمل: القروض الاستهلاكية وهي القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية وقروض السيارات للاستخدام الشخصي. إضافة إلى القروض العقارية للإسكان الشخصي.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصرى أيضا الغاء القائمة السوداء للشركات والقائمة السلبية للأفراد ورفع حظر التعامل عن العملاء غير المنتظمين وكذلك إطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي.

وقامت عدد من البنوك فى التوسع فى تقديم منتجات القطاع الطبي فى الوقت الحالي من خلال منح قروض لتمويل الإطباء وبطاقات ائتمان وقروض سيارة بدون مصاريف.

وتصدر البنك الأهلى المصري تمويلات الأفراد بالسوق خلال الربع الأول من 2020 بتمويلات بلغت 100 مليار جنيه مقابل تمويلات بلغت 90 مليار جنيه، كما شهدت عدة بنوك نمو بمحافظ الأفراد كبنك قطر الوطنى – الأهلى QNB بمحفظة بلغت29.8 مليار جنيه، والبنك التجاري الدولي 28.4 مليار جنيه.

وتوقع حمدي عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، أن تتوسع البنوك بشكل كبير فى تقديم منتجات وبرامج خاصة بالإطباء والصيادلة خلال الفترة المقبلة.
أضاف أن المدفوعات الإلكترونية شهدت نموا غير مسبوق خلال الفترة السابقة سواء من خلال التحويلات عبر الموبايل او الانترنت او من خلال ماكينات الصراف الألي، مؤكدا أن بنك التنمية الصناعية لديه خطة للتوسع فى هذه الخدمات وتدشين فروع الكترونية خلال الفترة المقبلة.

وأكد كريم سوس، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، أن العمل مستمر داخل القطاع دون توقف وسنستمر في المنح وضخ التمويلات ولكن قد تتأثر معدلات النمو في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.

تابع أن تعليمات البنك المركزي بتأجيل الأقساط والمستحقات الخاصة بمختلف أنواع القروض تأتي في إطار تحرك الدولة لدعم ومساندة الاقتصاد المصري على تجاوز تداعيات فيروس “كورونا” وتخفيف الأعباء عن العملاء في ظل الظروف الطارئة والاستثنائية التي القت بظلالها على مصر وكافة دول العالم حيث تعد تلك القرارات استباقية و خطوة إيجابية من البنك المركزي المصري.

أوضح ان المدفوعات الإلكترونية حققت نموا كبيرا حيث أن عدد نقاط البيع بالبنك بلغت19574 ماكينة خاصة بالبنك الأهلي، كما قام البنك بالتنسيق مع شركة فوري وإضافة 45123 ماكينة POSمربوطة علي نظام البنك الأهلي، ويستهدف البنك إضافة 3000 ماكينة أخرى بنهاية العام.

وفيما يخص ماكينات الصراف الألي فلدى البنك 4428 آلة بنهاية ومن المستهدف الوصول بها إلى 4800 آلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى