مجموعة QNB توقع اتفاقات تمويل و تعقد جلسة خاصة بمشاركة EBRD ضمن COP27

وصول حجم التعاون بين المجموعة والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية إلى 750 مليون دولار

محمد بدير: نحرص على بناء تحالفات استراتيجية مع مؤسسات التمويل الدولية

تمكين مشروعات المرأة و الشباب علي رأس أولوياتنا في دعم قضية المناخ

 

شارك ممثلو مجموعة QNB في عدد من جلسات مؤتمر المناخ COP27 ، كما نظم البنك جلسة خاصة بمشاركة البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تحت العنوان دور البنوك في دعم وتنمية التمويل المستدام.

بدأت الجلسة بالكلمة الافتتاحية للرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي ، والتي أعرب فيها عن سعادته بالشراكات الناجحة الممتدة على مدار الأعوام السابقة مع البنك الأوروبى لإعادة  الإعمار والتنمية، تلاها إلقاء كلمة من يورجن ريجترنك النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ، والتي أعرب فيها عن تأكيده على حرص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على استمرار أوجه الشراكة المثمرة مع بنك QNB الأهلى، ثم أعقبها جلسة نقاش تحاور فيها طارق فايد مساعد الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذى لقطاعات الأعمال ببنك QNB الأهلي، والذى تحدث باستفاضة عن مجهودات البنك لأنشطة التمويل المستدام.

كما ألقى ليو شي واي تونج رئيس الاستدامة بالمجموعة الضوء على استراتيجيات المجموعة والمنتجات والخدمات التى أطلقتها للتمويل المستدام.

كما تحدث في الجلسة فرانسيس ماليج العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية، ومايا هينيركس رئيس استراتيجية المناخ بالبنك، واللذان أكدا على الدعم المتواصل  للتمويل المستدام  والاستثمارات الخضراء.

وأدارت الجلسة سالي حمدالله   رئيس المؤسسات المالية وعلاقات المراسلين ببنك QNB الأهلى، وقامت بتنسيق الجلسة نيفين محمد، مدير الاستدامة بالبنك.

وخلال الجلسة  عرضت مجموعة QNB عدداً من قصص النجاح، كما قام البنك بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبدعم من الاتحاد الأوروبي لتمويل المشروعات الخضراء والمستدامة ليصل حجم التعاون بين المؤسستين في هذا المجال إلي 185 مليون دولار.

كما تضمنت الاتفاقيات برنامجا لتمويل مشروعات الشباب بقيمة 20 مليون دولار ، متضمنة تقديم الدعم الفني لتلك المشروعات وحوافز استثمارية لضمان سرعة التحول إلي ممارسات الاقتصاد الاخضر.

وتضمنت الاتفاقيات أيضا دعما فنيا للبنك لمراجعة سياساته الداخلية الخاصة بالاستدامة ، وبما يتواكب مع أحدث المماراسات الخاصة بإدارة مخاطر التغييرات المناخية في أنشطته الداخلية والخارجية ، وخاصة الأنشطة الخاصة بتمكين عملائه من إدارة تلك المخاطر.

كما قام البنك بتوقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة إنترو للموارد المستدامة ، لدراسة تمويل عدد من مشروعات المجموعة في مجال التوليد الثلاثي للطاقة لترشيد إستهلاك الغاز الطبيعي وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاعات صناعية وخدمية مختلفة ، حيث تم الاتفاق المبدئي علي الشروط الخاصة بترتيب تمويل لأول مشروع بقيمة 200 مليون جنيه.

وقام  البنك أيضا بتوقيع عقد تمويل لمحطة طاقة شمسية تابعة لمجموعة إنارة ، ضمن حزمة تمويلية يتم داراستها لتمويل عدد من المحطات لنفس المجموعة ، بقيمة 95 مليون جنيه بقطاعات مختلفة، منها القطاع الصناعي و الزراعي،  حيث قام  البنك خلال نفس العام بتمويل محطة طاقة شمسية أخري لمجموعة إنارة التي تعد أكبر محطة علي سطح واحد تم إنشاؤها في مصر حتي الآن.

ومن جانبه أعرب محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي عن تقديره واعتزازه لمشاركة المجموعة وبنك QNB الأهلى في COP 27 الذي تستضيفه مصر، وتتعلق به عيون العالم وآذانه لسماع صوت مصر و أفريقيا الداعي إلى مستقبل أفضل.

وقال بدير إن مجموعة QNB تعمل على تعزيز الازدهار والنمو المستدام في المجتمعات التي تخدمها وتتواجد بها، والذي يمنحها دورًا بارزًا ومسؤولية لدعم الهدف العام لمؤتمر الأطراف ، وتطوير وتنفيذ وسائل الانتقال المستدام ،التي هي جزء أصيل في استراتيجيتها.

تابع تعهدنا في عام 2015 بالإصرار على بناء تحالفات استراتيجية مع بنوك التنمية متعددة الأطراف ذات السمعة الطيبة التي تتمتع بالخبرة ذات الصلة في مجال التمويل المستدام، ومنذ ذلك الحين كان شريكنا الاستراتيجي في هذه الرحلة الخضراء هو البنك الأوروبي، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر، وتم توقيع اتفاقية التعاون الأولى في عام 2015 ، وتطورت محفظة التعاون إلى أن وصلت إلى 750 مليون دولار، بما في ذلك أكثر من 185 مليون دولار مخصصة للتمويل الأخضر والمستدام.

وقال بدير إن التعاون الذي قامت به المجموعة و QNB الأهلي يجعلنا نشعر بالفخر كوننا انتقلنا من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ الجاد والناجح مع شركائنا الدوليين ، وهو ما انعكس على بيئة الأعمال في مصر ودعم الشركات والأفراد نحو التمويل المستدام من أجل غد أكثر أمانا.

أضاف أن الجلسة النقاشية التي عقدها ممثلو مجموعة QNB بالتعاون مع أصدقائنا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول دور البنوك في دعم وتنمية التمويل المستدام ، يوضح نموذج التنفيذ الشامل والأمثل لتصميم وتقديم السياسات والمنتجات والخدمات ذات الصلة، ويؤكد تحالفنا القوي لتسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والإجراءات المناخية، مع البقاء “شاملا” القطاعات المحرومة من الخدمات، وهو ما يعكس رؤيتنا حول التمويل المستدام الذي نعتبره فرصة نمو مصرفنا وليس قيدًا أو عبئا على الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى