البنك الأهلى يمول 48 ألف عميل بـ 38.5 مليار جنيه ضمن مبادرة الشركات الصغيرة

البنك يستعد لخطة خماسية جديدة للقطاع بعد اقتراب تحقيق مستهدفات الخطة السابقة
بلغت تمويلات البنك الأهلى المصري للشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة 5% نحو 38.5 مليار جنيه لنحو 48 ألف عميل.
وقال مصدر بالبنك فى تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار ” أن إجمالي محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة المباشرة والغير مباشرة ارتفعت الى 66 مليار جنيه ويسعى البنك للوصول بها الى 80 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020.
كشف أن البنك يستعد لعمل خطة خماسية جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة على غرار الخطة القائمة والتى تستهدف الوصول بحجم تمويلات القطاع الى 100 مليار جنيه بنهاية 2020، لتستمر الخطة الجديدة حتى 2025.
تابع أن محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك تتنوع بين مجالات تمويل لقطاعات نتاجية مختلفة، لذلك يحتل القطاع الصناعي مركز الصدارة التمويلية بنسبة تقدر بنحو 40% ،ويستحوذ القطاع الزراعي على شريحة متميز من المحفظة بنسبة 13% ، كما حقق البنك نسب نمو متميزة في التمويلات المقدمة للقطاع الخدمي ليستحوذ على 27% ، فيما يستحوذ القطاع التجاري على 20% .
وطرح البنك المركزي مبادرة فى عام 2015 تقوم على الوصول بنسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى 20% من المحفظة الائتمانية بهدف ضخ 200 مليار جنيه للقطاع بفائدة 5% و7%، وقام البنك المركزي خلال 2019 باصدار تعليماته للبنوك بوقف تمويل النشاط التجاري فقط في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
وكشف طارق عامر محافظ البنك المركزي، فى تصريحات سابقة عن أن الجهاز المصرفي ضخ خلال 4 سنوات تمويلات بقيمة 160 مليار جنيه في مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدد 500 ألف مستفيد .
وأكد محافظ البنك المركزي، فى تصريحات تلفزيونية عن قيام البنك المركزي بتمديد مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 4 أعوام أخرى “على حساب أرباحه”.

وأوضح أن بنوك عديدة حققت النسبة المطلوبة منها، وهي الوصول بتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من إجمالي المحفظة الائتمانية وهناك بنوك أخري لم تصل إليها ويتم مراجعتها بشكل مستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى