“القاهرة” يقترض 30 مليون دولار من إحدى جهات التمويل العربية

يعتزم بنك القاهرة توقيع اتفاق للحصول على قرض بقيمة 30 مليون دولار من إحدى جهات التمويل العربية ضمن خطة أوسع للحصول على قروض بقيمة 100 مليون دولار خلال العام الحالى.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة البنك فى حوار لصحيفة البورصة إن البنك سيحصل خلال الأيام القليلة القادمة على قرض بقيمة 30 مليون دولار، مشيرا إلى أن البنك يفاوض عددا من مؤسسات التمويل الدولية للحصول على قروض جديدة بالعملات الاجنبية.

وأضاف فايد أن البنك يسعى للوصول بالتمويلات الخارجية التى يحصل عليها العام الحالى إلى 100 مليون دولار، فى ظل استهداف التوسع فى تمويل عمليات التجارة الخارجية خاصة فى افريقيا استغلال لفرع البنك هناك.

وكشف فايد عن تحقيق البنك معدلات نمو جيدة فى الأرباح خلال العام الماضى بلغت 3 أضعاف ما حققه فى 2017، مشيرا إلى أن البنك يعتزم اقتراح احتجاز جزء من أرباح البنك على الجمعية العمومية نهاية مارس المقبل، على أن يتم توزيع باقى الأرباح، موضحا أن احتجاز جزء من الأرباح هو إجراء متكرر لتعزيز رأسمال البنك والتوسع فى الأنشطة المختلفة خاصة القروض التى تتطلب اشتراطات معينه فى القاعدة الرأسمالية.

وعن إعادة تسعير البنك لأسعار أوعيتة الادخارية بعد قرار البنك المركزى بخفض الفائدة الأساسية 1%، قال فايد إن القرار داخلى ويخضع لدراسة كل بنك.

ويستهدف بنك القاهرة زيادة حصتة السوقية خلال الخمسه أعوام المقبلة إلى 6% مقابل 4% وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة البنك.

وحقق بنك القاهرة نموا فى الأرباح خلال التسعه شهور الأولى من العام الحالى بلغت 50% ليسجل 2 مليار جنيه بعد خصم الضرائب كما ارتفعت نسبة توظيف القروض للودائع إلى 45.2%، في نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 36.5% قبل عام.

المصدر: جريدة البورصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى