حجم العمل المصرفي الاسلامي بالسوق المصرية يتجاوز 600 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023

البلتاجي: 60 مليار جنيه إجمالي إصدارات الصكوك بالسوق

قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن حجم العمل المصرفي الاسلامي بالسوق المصرية تجاوز 600 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وكشف البلتاجي عن بلوغ حجم المصرفية الإسلامية نحو 562 مليار جنيه بما يعادل 5% من حجم السوق المصرفي المصري وبزيادة قدرها 120 مليار جنيه وبنسبة نمو 27% عن حجمها يونيو 2022.

أوضح أن إصدارات الصكوك بالسوق المصرية بلغت 60 مليار جنيه منذ عام 2018، حيث تم اصدار 6 صكوك بنهاية مارس 2023 بقيمة 12.8 مليار جنيه، ويتم حاليا دراسة 3 إصدارات لصكوك جديدة بالسوق المصري .

وكانت قد أصدرت هيئة الرقابة المالية قرارا بقيام الهيئة الشرعية بمراجعة كافة أعمال العمليات المالية غير المصرفية من الناحية الشرعية وهي الصكوك ، التأمين التكافلي صناديق الاستثمار ، التمويل الاستهلاكي ، التمويل العقاري ، التمويل متناهي الصغر .

وحصلت العديد من الشركات على ترخيص من الهيئة بتقديم خدمات تمويل متناهي الصغر متوافق مع أحكام الشريعة، وتعد شركة مكسب أول شركة تحصل على ترخيص وفق إعلان رئيس هيئة الرقابة المالية عن ذلك، كما قام مصرف أبو ظبي الإسلامي بتأسيس أول شركة للتمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية.

كما قامت شركة أمان بفتح عدد 6 فروع لتقديم التمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية، كما تسعى العديد من الشركات التي تقدم هذا التمويل المتوافق مع الشريعة علي الحصول علي ترخيص من الهيئة، كما تسعى أيضا العديد من تلك الشركات الي اصدار صكوك لتمويل عملائها وفق الضوابط الشرعية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى