المركزى: 9 بنوك حصلت على رخص الـ ” كيو آر كود”

إيهاب نصر : 3 بنوك تقدمت للحصول على رخصة البنك الرقمى .. ورأسماله سيكون أقل من البنك التقليدى

قال ايهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزى إن عدد البنوك التى حصلت على رخصة تقديم خدمات التاجر عبر تكنولوجيا كيو آر كود بلغ نحو 9 بنوك حتى الوقت الراهن ، لافتا الى أن هناك 3 بنوك تقدمت بالفعل للحصول على رخصة تقديم البنك الرقمى .

أشار نصر إلى انه من المنتظر إصدار الضوابط الخاصة بتأسيس البنك الرقمى مع صدور قانون تنظيم وسائل الدفع والاتصالات ، ومن المتوقع ان يكون راسماله أقل من البنك التقليدى ، مؤكداً ان هناك إقبال على هذه الخدمة ، كما أن هناك اقبال من البنوك على تقديم خدمات الإنترنت بانكينج .

وحصلت بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والتجارى الدولى، وقطر الوطنى، والقاهرة، والعربى الأفريقى، والإسكندرية بالفعل على تقديم هذه التكنولوجيا الحديثة .

وكان البنك المركزى قد رهن الحصول على رخصة القبول الإلكترونى عبر تقنية QR Code بوضع خطط طموح، تنفذ خلال فترة زمنية محددة من البنوك الراغبة فى الحصول على الرخصة، حتى يضمن الانتشار المطلوب.

وقد أصدر المركزي تعليمات الدفع اللا تلامسى وأصدرت شركتا «فيزا» و»ماستر كارد» تعليمات للبنوك بضرورة وقف إصدار البطاقات التقليدية بداية من مايو المقبل، وفى ذات الوقت يتأهب لإصدار تعليمات ماكينات الصراف الآلى التفاعلية، بالإضافة إلى ميكنة مبادىء «اعراف عميلك».

على مستوى خدمات الصراف الآلى التفاعلى، أوضح المصرفيون أن هذه الماكينات تحقق العديد من الفوائد للبنوك والعملاء على حد سواء، حيث توفر الكثير من الوقت والجهد بالنسبة للعملاء الراغبين فى إتمام بعض العمليات المصرفية وتمكنهم من إتمامها عبر هذه الماكينات حيث تحتوى على إمكانيات متعددة مثل التواصل المباشر مع موظف عبر الفيديو، أو الإيداع والسحب وكذلك فتح الحسابات الجديدة واستبدال العملات، وغيرها كثير من الخدمات التى يمكن أن تحقق فائدة كبيرة للعملاء.

ويستهدف المركزى نشر مليون نقطة قبول إلكترونى حتى 2021، تتنوع بين نقاط البيع POS وتقنيةQR Code، وبالفعل تم اطلاق 16 نقطة بيع ، 16 الف تقنية كيو آر كود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى