البنك المركزي المصري يطرح غدا عطاء أذون خزانة بقيمة 980 مليون دولار

توجه حصيلته لسداد استحقاق عطاء سابق تم طرحه في 30 إبريل 2023

يطرح البنك المركزي المصري غدا ، الاثنين ، عطاء أذون خزانة محلية مقومة بالعملة الأمريكية بقيمة 980 مليون دولار ، لأجل عام يستحق في إبريل 2025.

وتوجه حصيلة هذا العطاء لسداد استحقاق عطاء سابق تم طرحه في 30 إبريل 2023 ، وسحب من خلاله المركزي 1.0076 مليار دولار.

وكان البنك المركزي قد تلقى 28 عرضا من مستثمرين محليين وأجانب بقيمة 1.196 مليار دولار لتغطية عطاء مماثل ، طرحه في 5 فبراير الماضي ، بقيمة مليار دولار ، لأجل عام يستحق في 4 فبراير 2025.

وبحسب بيانات نشرها المركزي ، على موقعه الإلكتروني ، فقد قبل البنك من تلك العروض 18 عرضا بقيمة 1.061 مليار دولار بفائدة تراوحت بين 5.148 و5.149% ، وطلب بعض المستثمرين عائدا وصل إلى 6.25% مقابل اكتتابهم في هذا العطاء وهو ما تم رفضه.

ويسمح المركزي بالاكتتاب في تلك الأذون لكل من البنوك المحلية والمؤسسات الأجنبية بحد أدنى للاكتتاب 100 ألف دولار ومضاعفاتها.

ويكتتب المستثمرون في الأذون بالدولار بنفس الأسلوب المتبع في طروحات الأذون بالعملة المحلية ، حيث يقوم كل بنك من “المتعاملون الرئيسيون” بتقديم طلب الاكتتاب للبنك المركزي موضحا فيه المبلغ الذي سيكتتب به في الأذون وسعر الفائدة الذي يطلبه ، ويتم تجميع الطلبات لدى البنك المركزي لدراستها وقبول المناسب منها.

ويتحدد عائد تلك الأذون الدولارية طبقاً لعدة مؤشرات، أهمها أسعار الفائدة على الدولار بالأسواق العالمية ، وفرص الاستثمار البديلة المتاحة أمام البنوك والمؤسسات المالية المحلية والأجنبية ، وتصنيف الدولة الائتماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى