حسين رفاعي : بنك قناة السويس نجح في تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة على كافة الأصعدة 

البنك اتخذ استراتيجية طموحة للتطوير وإعادة الهيكلة إعتمدت على تحويل التحديات إلى فرص 

البنك قام برفع رأسماله من 2 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه بنسبة زيادة بلغت 150% 

نشارك في ترتيب العديد من القروض فى قطاعات استراتيجية شملت البترول والتطوير العقاري والمقاولات والصناعات الغذائية وحديد التسليح 

نعكف حاليا على إطلاق نظام إلكتروني حديث يتيح العديد من الخدمات والمعاملات المصرفية 

حصلنا على 34 جائزة من مؤسسات عالمية ومحلية منذ عام 2017 منها 14 جائزة في 2023

قال حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس Hussein Refaie Chairman and Managing Director إنه بداية من عام 2017 اتخذ البنك استراتيجية طموحة للتطويروإعادة الهيكلة ، إعتمدت على تحويل التحديات إلى فرص ، من خلال تطوير قدرة وكفاءة البنية التحتية للبنك وتكنولوجيا المعلومات ، لتستوعب التحول الرقمي والشمول المالى ، مع تطوير منظومة العمل الداخلية وتحديث أساليب العمل وتدعيم البنك بالكفاءات البشرية المميزة ، والاهتمام بالشباب وتدريبه وتطويره على أعلى مستوى ، وكذلك إضافة العديد من الإدارات الجديدة ، مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية ، وأيضا التحول إلى مركزية العمليات لتحسين كفاءة الأداء.

نظام إلكتروني حديث

أشار رفاعي ، في حواره لـ “بنوك واستثمار” إلى أن البنك يعكف حاليا على إطلاق نظام إلكتروني حديث يحتوي على الإنترنت البنكي والموبايل البنكي للأفراد ، بالإضافة إلى خدمات الإنترنت البنكي للشركات ، والذي يتيح العديد من الخدمات والمعاملات المصرفية.

أضاف أنه تماشيا مع توجيهات البنك المركزي في اتمام عملية التحول الرقمي والشمول المالي لضمان وصول الخدمات المصرفية لجميع أفراد المجتمع فقد جاء دور بنك قناة السويس كزراع منفذ لسياسات واستراتيجيات البنك المركزي والدولة المصرية ، وذلك عن طريق إنضمامه لشبكة المدفوعات اللحظية “إنستا باي”.

أضاف أنه تم أيضا زيادة شبكة الفروع بـ 16 فرعا ليصل عددها إلى 50 فرعا ، منها 3 فروع ذكية ، مما ساهم في إنتشار البنك بجميع المحافظات ، وفى نفس الوقت تم تغيير الهوية البصرية للفروع القائمة وإعادة تجديدها وتطويرها ، مما أدى لحدوث طفرة ملحوظة أدت إلى مضاعفة عدد العملاء بالبنك.

وبحسب رفاعي ، فقد ساهمت تلك الاستراتيجية في تحسين الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين بيئة العمل ، وتطبيق حماية لتوفير مستويات الأمن المرتفعة للخدمات الرقمية والإلتزام بالمعايير المحلية والدولية في مجال المدفوعات الرقمية والتحول الرقمي ، في إطار سياسة الدولة 2030 وتحقيق النمو المستدام.

أشار إلى أن البنك يستهدف الوصول بعدد الفروع الى 54 فرعاً ، حيث سيتم افتتاح العديد من الفروع خلال الفترة القادمة ، منها فرعا بالعاصمة الإدارية وفرعا بالزقازيق وفرعا بمدينة شبين الكوم وفرعا بمدينة العلمين الجديدة.

نمو غير مسبوقة على كافة الأصعدة

أشار إلى أن البنك حقق معدلات نمو غير مسبوقة في أدائه المالى على كافة الأصعدة ، تمثلت في نمو الأرباح والودائع والقروض ، مع الوصول إلى النسب المستهدفة لمتطلبات البنك المركزى المصرى فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أضاف رفاعي أنه فى إطار التوافق مع متطلبات البنك المركزى المصرى فقد قام البنك بزيادة رأسماله من 2 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه ذاتيا من أرباحه ، لافتا إلى أن نسبة الزيادة 150 بلغت % من رأس المال الاصلى.

وبحسب رفاعي فقد قفز صافى أرباح البنك بنسبة نمو 85% لتصل إلى 1.36 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 ، مقارنة بـ 735 مليونًا بنهاية سبتمبر 2022، موضحا أن هذا النمو جاء مدعومًا بزيادة صافى الدخل من العائد بنحو 74 % ليصل إلى 2.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقابل 1.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022.

كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 157%، ليصل إلى 515 مليونًا مقابل 200 مليون جنيه في فترتى المقارنة.

محفظة القروض المشتركة

أشار رفاعي إلى ارتفاع محفظة القروض المشتركة بنسبة 13 % لتصل إلى 10.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 ، مقارنة بنحو 9.6 مليار جنيه في ديسمبر 2022، لافتا إلى أن هذا النمو جاء كنتيجة مباشرة لمشاركة البنك في ترتيب العديد من القروض ضمن تحالفات مصرفية قوية وفى قطاعات استراتيجية شملت البترول، التطوير العقاري، المقاولات، الصناعات الغذائية وحديد التسليح.

وبحسب رفاعي؛ فإنه من أبرز القروض المشتركة التي شارك فيها البنك التمويل المشترك الذي تم ترتيبه بغرض توسيع وتطوير ميناء أبوقير الجديد، بالتعاون مع أكبر 10 بنوك بالقطاع المصرفي المصري ، والذي يعتبر من أكبر القروض المشتركة التي تم ترتيبها بالقطاع المصرفي لأحد أهم الشركات العاملة بمجال المقاولات المدنية في مصر وهي متخصصة في مجالات البنية التحتية.

كما يساهم البنك في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لإنشاء أكبر مصنع لصناعة السكر بالشرق الأوسط ، وكذا استصلاح 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية غرب محافظة المنيا ، والذي يمثل أحد الحلول العملية لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلي من منتجات السكر والقمح والذرة، والتي تعد أحد السلع الاستراتيجية، والمساهمة في تقليص الفجوة بين العرض والطلب بين السلع.

زيادة صافي محفظة القروض

أشار رفاعي إلى أن البنك نجح في زيادة صافي محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنسبة نمو 11.4% لتصل إلى 33.0 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ 29.6 مليار جنيه بنهاية عام 2022، كما ارتفع إجمالي قروض الشركات ليصل الى 32.9 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 ، مقابل 29.4 مليار جنيه بنهاية عام 2022 ، وبمعدل نمو قدره 12% ، ويستهدف البنك نسبة نمو 20% في 2024 .

كما ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية لتصل إلى 3.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 ، مقابل 2.8 مليار جنيه بنهاية عام 2022 ، بمعدل نمو قدره 30% ، ويستهدف زيادة تلك النسبة خلال عام 2024.

وبحسب رفاعي فقد بلغت نسبة النمو في الودائع 14% لتصل إلى 75.1 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ 65.8 مليار جنيه بنهاية 2022.

38 جائزة من المؤسسات العالمية والمحلية

أشار رفاعي إلى أنه نظرا لما حققه البنك من طفرة في آدائه بصفه عامة وثقة عملائه فيه فقد حصل على العديد من الجوائز ، بلغت حوالى 38 جائزة من المؤسسات العالمية والمحلية منذ عام 2017 ، منها 14 جائزة خلال عام 2023 ، مثل انضمام البنك إلى قائمة “فورتشن 500 العربية ” لعام 2023 ، والتي تشمل أكبر 500 شركة في المنطقة العربية من الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.

كما حصل البنك على جائزة البنك الأسرع نمواً في إفريقيا على قائمة الفاينانشيال تايمز لعام 2023 ، وأفضل بنك ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة مقيدة بالبورصة المصرية لعام 2023 ، وجائزة التميز والتحول الهيكلى 2023 Brands Review Magazine-UK Banking Excellence and Transformation Award ، وجائزة البنك الأسرع في إعادة الهيكلة لعام 2023 International Finance Publications Limited – London . Fastest Growing Transformation Bank.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى