تحركات محدودة لأسعار الفائدة بالبنوك بعد أسبوع من قرار المركزي برفعها 2%

بنكا الأهلي المصري ومصر يرفعان فائدة بعض أوعيتهما الادخارية والقاهرة يرفع العائد على حساب "ميجا توفير" إلى 25%

العربي الإفريقي الدولي يطرح حساب توفير جديد بعائد يصل إلى 25% وبنك saib يطلق “سيطرة بلس” بعائد يصل إلى 24% سنوياً 

 

رصد “بنوك واستثمار” تحركات محدودة لأسعار الفائدة في عدد قليل من البنوك ، قادها بنكا الأهلي المصري ومصر ، ولحق بهما بعض البنوك الخاصة ، وذلك بعد أسبوع من قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة لديه 2% مساء الخميس قبل الماضي.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت ، الخميس قبل الماضي ، رفع أسعار العائد الأساسية لدى المركزي بنسبة 2% لتصل إلى 21.25% للإيداع 22.25% للإقراض و21.75% لسعري الائتمان والخصم والعملية الرئيسية للبنك المركزي.

وفي أول رد فعل على قرار المركزي ارتفعت أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد وبعض منتجات القروض المرتبطة فى تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزي بنسبة 2% تلقائيا.

ويوجد فى السوق المصرية العديد من الشهادات الادخارية متغيرة العائد ، أشهرها شهادة البنك الأهلي المصري “البلاتينية” وشهادة “القمة” التي يصدرها بنك مصر ، بجانب عدد كبير من منتجات القروض متغيرة العائد.

البنك الأهلي المصري

من جانبه قرر البنك الأهلي المصري رفع العائد بمعدل 1.5% على ودائع العملاء ، والتي تتراوح آجالها بين أسبوع و7 سنوات.

ورفع البنك فائدة الودائع من أسبوع وحتى 15 يوما إلى 7.50% ، والوديعة من 15 يوما وأقل من شهر 7.50% ومن شهر لأقل من 3 شهور 9% ، ومن 3 شهور لأقل من سنة 9.50% ، ومن سنة لأقل من 3 سنوات 10% ومن 3 سنوات لأقل من 5 سنوات 9.50% ، ومن 5 سنوات لـ 7 سنوات فأكثر 9.25%.

كما قرر البنك رفع العائد على حساب “الأهلي اليومي” إلى 17% يحتسب ويضاف يوميًا ، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب ولاحتساب العائد 500 ألف جنيه.

ويبلغ سعر العائد على الرصيد من 500 ألف وحتى 2 مليون جنيه 6% ، وأكثر من 2 مليون جنيه وحتى 5 ملايين جنيه 9% ، وأكثر من 5 ملايين وحتى 10 مليون جنيه 15% ، وأكثر من 10 ملايين جنيه وحتى 20 مليون جنيه 16% ، وأكثر من 20 مليون جنيه 17%.

ويتميز الحساب بأنه لا يوجد مصاريف شهرية حال نزول الرصيد عن الحد الأدنى لفتح الحساب، ومصاريف فتح الحساب مجانًا.

ويتيح البنك لأصحاب تلك الحسابات إمكانية استخراج دفتر شيكات، وإمكانية إصدار بطاقة خصم مباشر، وإمكانية فتح حساب مشترك، والاشتراك في الكشف الإلكتروني للحسابات من خلال خدمة الأهلي نت أو الأهلي موبايل للأفراد والاطلاع على كشف الحساب الإلكتروني من خلال الخدمة.

وتبلغ المصاريف الإدارية للحساب نحو 400 جنيه سنويا ، تخصم 100 جنيه كل 3 شهور، وتبلغ مصاريف كشف الحساب الورقي 75 جنيها للكشف.

ويمكن فتح الحساب من فروع البنك التقليدية أو الإلكترونية، من خلال الأهلي نت أو الأهلي موبايل.

في السياق ذاته قرر البنك الأهلي رفع العائد على شهادات الاستثمار بكافة أنواعها من المجموعة “أ و ب” لمدة عام وعاميين و 3 سنوات و 10 سنوات.

ورفع البنك العائد على الشهادة “أ” لمدة 10 سنوات إلى 12% ، كما رفع العائد على الشهادة “ب” لمدة سنة إلى 12%.

وقرر البنك أيضا رفع العائد على الشهادة “ب” لمدة عامين إلى 12.50% ، والعائد على الشهادة “ب” لمدة 3 سنوات إلى 15%.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادات 500 جنيه ، وجميع الشهادات إسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها لغير البنك أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية.

ويجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات من البنك ، وإصدار بطاقات الائتمان بأنواعها وفقا والتعليمات السارية وأسعار العوائد في تاريخ الاقتراض، والشهادات وعائدها معفاة من كافة الضرائب ورسوم الدمغة.

بنك مصر

ومن جانبه رفع بنك مصر العائد على الحساب الجاري ذي العائد اليومي بنسبة 2%، ليصل أقل عائد على الحساب إلى 13%، وأعلى عائد 15.125%.

ويمنح البنك للحساب الذي يتراوح قيمته بين 50 ألف جنيه وحتى 100 ألف جنيه عائداً 13%، ومن أكثر من 100 ألف جنيه وحتى 500 ألف جنيه 13.25%، ومن أكثر من 500 ألف جنيه لأقل من مليون جنيه 13.50% ، ومن مليون جنيه لأقل من مليوني جنيه 14%، ومن مليوني جنيه لأقل من 10 ملايين جنيه 14.25%، ومن 10 ملايين جنيه إلى أقل من 30 مليون جنيه 14.75% ، ومن 30 مليون جنيه إلى أقل من 100 مليون جنيه 15%، ومن 100 مليون جنيه فأكثر 15.125%.

ويتيح بنك مصر فتح الحساب بصورة بطاقة الرقم القومي سارية فقط مع ضرورة إحضار أصل الرقم القومي للاطلاع، كما يمكن فتح حساب للغير بموجب توكيل رسمي يتيح حق فتح الحساب لدى البنك وذلك بعد موافقة الإدارة المختصة على أن يتم قبول الإيداعات فقط على الحساب ولا يتم السحب منه أو اغلاقه الا بعد حضور العميل للبنك و استيفاء التوقيع على مستندات فتح الحساب.

كما يتيح البنك إمكانية إصدار دفاتر الشيكات لسهولة التعامل على الحساب، وإجراء جميع المعاملات البنكية من خلال فروع البنك المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

كما رفع بنك مصر العائد على الحساب الجاري لأصحاب المعاشات ذي العائد الشهري بمعدل 2% ليصل إلى 16% مقابل 14%.

ويقدم البنك هذا الحساب لأصحاب المعاشات بحد أدنى 1000 جنيه فأكثر بدورية صرف شهرية.

ويتيح البنك إمكانية إصدار دفاتر الشيكات لأصحاب الحساب لسهولة التعامل على الحساب، وإجراء جميع المعاملات البنكية من خلال فروع المصرف المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

كما يعفي البنك الحساب من المصروفات الإدارية والتعامل على الحساب من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية على مدار اليوم، ويتيح الاستعلام عن الحسابات، وتنفيذ معظم المعاملات البنكية مجاناً من خلال خدمة الإنترنت البنكي، وتطبيق الهاتف المحمول المقدمة من بنك مصر، وإمكانية فتح حساب مشترك باسم أكثر من شخص.

بنك القاهرة

من جانبه قرر بنك القاهرة رفع العائد على حساب التوفير “ميجا توفير” إلى 25%، وهو حساب متاح للأفراد فقط وبالعملة المحلية.

ويبلغ الحد الأدني لفتح الحساب 1500 جنيه والحد الأدني لاحتساب العائد 50 ألف جنيه.

ويتم إضافة العائد في حساب العميل على حسب دورية صرف العائد سواء شهري أو ربع سنوي أو سنوي، ويتيح البنك إصدار بطاقة ائتمانية وبطاقة خصم مجانية للإصدار الأول فقط.

كما يتيح الحساب تغطية تأمينية مجانية على الحياة تبدأ ن سن 18 سنة حتى بلوغ العميل سن 65 سنة، من 50 ألف جنيه وحتى أقل من مليون جنيه يكون مبلغ التغطية التأمينية 50 ألف جنيه، ومن مليون جنيه فأكثر يكون المبلغ 200 ألف جنيه.

ويتم منح عائد من 50 ألف جنيه وحتى أقل من مليون جنيه بنسبة 14% شهريا و 15% ربع سنوي و 16% سنويا، ومن مليون جنيه حتى أقل من 10 ملايين جنيه 16% شهريا، و17% ربع سنوي، و18% سنويا.

بنك saib

كما أعلن بنك saib عن إطلاق حساب توفير “سيطرة بلس” بالجنيه المصري للعملاء الأفراد بعائد يصل إلى %24 سنوياً ، وهو أعلى عائد على الحسابات الإدخارية في السوق المصرفي المصري.

وقال البنك إن طرح هذا الحساب الجديد يأتي بالتزامن مع تطلع العملاء للعثور على فرص استثمارية أمنة ، مع حرية التحكم في أموالهم ، والتمتع بأفضل عائد على حساب توفير، حيث يتم إصدار بطاقة خصم مباشر ، مع إمكانية السحب والإيداع طوال الشهر من خلال الفروع وماكينات الصراف الآلي مع اتاحة استخدام الإنترنت البنكي.

ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب 10 آلاف جنيه، والحد الأدنى لإحتساب الفوائد 15 ألف جنيه “حسب الشريحة” ، ويتم احتساب الفائدة على أقل رصيد في خلال الشهر.

وتتضمن المستندات المطلوبة لفتح الحساب مستند إثبات شخصية ، شهادة ميلاد الرقم القومى للقُصر ، إيصال مرافق حديث بالعنوان الحالي وشهادة ميلاد العميل في حال كان مولوداً خارج مصر.

البنك العربي الإفريقي الدولي

ومن جانبه طرح البنك العربي الإفريقي الدولي حساب توفير جديد “E-Golden Saving” بعائد يصل إلى 25%.

ويتيح البنك فتح الحساب للأفراد بالجنيه المصري ، من خلال تطبيق الهاتف المحمول فقط ابتداءً من 20 فبراير الجاري، وبحد أدنى لفتح الحساب 500 ألف جنيه.

كما يتيح البنك الإيداع في حساب التوفير E-Golden Saving داخلياً فقط عن طريق التحويل من حسابات التوفير أو الحسابات الجارية الأخرى لدى البنك، ويتم احتساب الفائدة على المبالغ المتاحة في الحساب في أخر يوم في الشهر ، بحيث يتم حساب فوائد شهر ابريل على المبلغ المتاح في الحساب يوم 31 مارس مثلا.

ويتم احتساب العائد بناءً على أقل مبلغ موجود في الحساب بشرط ألا يقل عن 500 ألف جنيه على مدار الشهر، ويتم قبول التحويلات على الحساب خلال كل أيام الشهر عدا أول يوم من كل شهر.

كما يتم صرف العائد بصورة دورية “ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي” حسب تاريخ فتح الحساب، ويبلغ العائد الشهري 21%، والربع سنوي 22%، والنصف سنوي 23%، والسنوي 25%.

ويتطلب من العملاء الجدد الراغبين في فتح الحساب، زيارة أقرب فرع للبنك وفتح أي حساب توفير أو جاري أولا بحد أدنى 20 ألف جنيه ليتمكن من استلام الحوالات من أي بنك آخر ، ثم يقوم بتنزيل تطبيق الهاتف المحمول وتفعيله، وفتح حساب التوفير E-Golden Saving من التطبيق بتحويل حد أدنى 500 ألف جنيه من حساب التوفير أو الجاري ، وتبلغ مصاريف فتح الحساب لكل حساب على حدة 50 جنيهاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى