السويركي : 88.5% نموا في أرباح بنك أبو ظبي التجاري مصر خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 لتسجل 2.177 مليار جنيه

34.5 مليار جنيه محفظة القروض لدى البنك منها نحو 23.9 مليار جنيه للمؤسسات ونحو 2.6 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

نعمل على إصدار مجموعة من المنتجات الخضراء للشركات والأفراد وحجم تلك التمويلات يتجاوز الـ 10% من إجمالي محفظة القروض بنهاية يونيو2023

البنك يعتزم زيادة عدد صارفاته الآلية بنسبة 30% وتطوير أكثر من 10% من شبكة فروعه فى 2024

زيادة عدد المعاملات الرقمية لدى البنك بنسبة تفوق الـ 273% في نهاية سبتمبر 2023 مقارنة بسبتمبر 2022

قال إيهاب السويركي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي التجاري مصر إن البنك حقق 88.5% نموا في أرباحه قبل الضريبة ، ليسجل 2.177 مليار جنيه خلال التسعة اشهر من العام الجاري ، مقابل 1.155 مليار خلال نفس الفترة من 2022، بزيادة قدرها 1.022 مليار جنيه ، لافتا إلى ارتفاع صافي الأرباح بمعدل 85.4% ، ليسجل 1307 مليون جنيه ، مقابل 705 ملايين جنيه، بزيادة قدرها نحو 602 مليون جنيه.

أوضح السويركي ، في حوار لـ “بنوك واستثمار” أن البنك يستهدف الاستمرار فى التوسع ونمو مؤشرات الأداء خلال عام 2024 ، من خلال التركيز على تحقيق الامتياز في تقديم الخدمات للعملاء، كأحد الركائز الاستراتيجية الأساسية التي تتطلب مواصلة التطوير في التحول الرقمي بشكل كبير، والاستثمار فى البنية التحتية ، بالتوازي مع الاهتمام ببرامج تطوير الكفاءات والكوادرفي البنك، وذلك بهدف إتاحة تجربة مصرفية رقمية عالية الجودة، مصممة خصيصاً للوفاء بتطلعات عملائه.

– ما هي أبرز ملامح خطة البنك التوسعية خلال 2024؟

يعتزم بنك أبوظبي التجاري المضى قدماً فى استراتيجية النمو منذ إطلاق العلامة التجارية في السوق المصري فى نهاية عام 2020 ، والتي أثبتت نجاحها بالفعل ، واستطاع البنك زيادة حصته السوقية بنسبة 50% ، وزيادة محفظة العملاء من الشركات والأفراد بأكثر من 130% خلال السنوات الثلاث الماضية ، بالإضافة إلى تحقيق طفرة في صافي الأرباح وكافة مؤشرات الأداء.

ويستهدف البنك فى عام 2024 الاستمرار فى التوسع ونمو مؤشرات الأداء ، من خلال التركيز على تحقيق الامتياز في تقديم الخدمات للعملاء، كأحد الركائز الاستراتيجية الأساسية التي تتطلب مواصلة التطوير في التحول الرقمي بشكل كبير، والاستثمار فى البنية التحتية ، بالتوازي مع الاهتمام ببرامج تطوير الكفاءات والكوادرفي البنك، وذلك بهدف إتاحة تجربة مصرفية رقمية عالية الجودة، مصممة خصيصاً للوفاء بتطلعات عملائنا.

وبالفعل، قام البنك بافتتاح أول فرع إلكتروني ، تماشياً مع استراتيجية البنك للتحول الرقمي في 2023 ، وأيضا التوسع فى شبكة الـATMs ، كما أطلق عدداً من الخدمات الرقمية المبتكرة ، ومن المقرر أن يواصل البنك زيادة عدد صارفاته الآلية بنسبة 30% فى عام 2024.

وعلي صعيد الخدمات والمنتجات، يعتزم بنك أبوظبي التجاري طرح حزمة جديدة من الخدمات و المنتجات التي تتناسب مع احتياجات العملاء ، سواء الأفراد أو المؤسسات ، وكذلك تطوير شبكة الفروع الحالية ، حيث يستهدف البنك فى عام 2024 تطوير أكثر من 10% من شبكة فروعه ، التي وصلت إلى 50 فرعاً بعد التوسعات في 2023.

كما يعد تطبيق أفضل الممارسات في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات هي أحد أهم الركائز لاستراتيجية البنك ، ويعتزم البنك مواصلة الخطة الموضوعة للاستدامة ، وإطلاق عدد من المنتجات الخضراء لدعم تحول العملاء إلى خفض الانبعاثات ، بالاتساق مع خطة الدولة للاستدامة ، وكذلك استراتيجية مجموعة أبوظبي التجاري.

– وماذا عن خطة البنك فيما يتعلق بالتمويل المستدام؟

تتوافق خطة بنك أبوظبي التجاري مصر لتحقيق الاستدامة مع رؤية مجموعة أبوظبي التجاري ، التي أعلنت عن إطلاق استراتيجية متكاملة للاستدامة من خلال محاور البيئة والعملاء والمجتمع والعاملين والحوكمة.

وتم منذ 2022 وضع خطة للتنفيذ وإدراج بٌعد البيئة والمجتمع في سياسات البنك للمخاطرالائتمانية مع بناء القدرات الداخلية للعاملين على كافة المستويات للوصول إلى الأهداف المحددة في اطار خطة البنك ، وبالتوازي مع ذلك، تخفيض الانبعاثات الكربونية الناتجة من نشاط البنك ، والتي سيكون لها متسهدفات ايجابية يتم احتسابها على أسس علمية.

كما نعمل على إصدار مجموعة من المنتجات الخضراء للشركات والأفراد ، لتشجيعهم على التحول للأخضر ، وقد تجاوز حجم التمويلات الخضراء تجاوزت الـ 10% من اجمالي محفظة القروض في نهاية يونيو2023.

وتأكيداً للأهمية التي يوليها البنك للإفصاح ومسؤوليته نحو الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ، فقد قمنا بإصدار تقرير الاستدامة والبصمة الكربونية لعام 2022 ، ليصبح بذلك ثاني تقرير للبنك ، ويغطي العام المالي 2022 ، وتم إعداده وفقاً لمعايير المبادرات العالمية لإعداد التقارير ، ويتضمن أطر رؤية مصر 2030، والميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وبالإضافة إلى بناء القدارات الداخلية والتوعية بقضايا البيئة ، فقد قام البنك بعدة مبادرات للتوعية بالتغير المناخي تستهدف المجتمع ، وعلى الأخص الشباب ، ومنها رعاية “رحلة إلي قمة المناخ” حول محافظات الجمهورية الي تمت قبيل استضافة مصر لقمة المناخ COP27، بالإضافة إلى رعاية مسرعة للأعمال في مجال التكنولوجيا النظيفة ClimAccelerator Egypt ، وهي تعد المسرعة الأولى من نوعها في مصر التي تستهدف الشركات الناشئة في مجال الطاقة النظيفة في مرحلة النمو والتي أطلقتها مؤسسة youthinkgreen Egypt “يوثينكجرين مصر” التابعة لـ EIT Climate-KIC ، وهو مجتمع المعرفة والابتكار الأوروبي الذي شارك في تأسيسه الاتحاد الأوروبي ، حيث قام أبوظبي التجاري بدعمها بالتمويل ، وكذلك بالمشاركة بمحاضرات قدمها خبراء من البنك في المجالات المختلفة كالتسويق والإدارة المالية والرقمنة البنكية.

وعلى صعيد آخر، ولتعظيم الأثر وخلق قيمة مضافة للمجتمع، بادر البنك بإطلاق رؤيته للشمول المالي ، من خلال التمكين ، وعليه يقوم بالبنك بالعديد من المبادرات المجتمعية لصالح الفئات الأكثر احتياجاً لتصبح مؤهلة اقتصادياً واجتماعياً ، كما يهتم البنك بتعزيز الشراكات ، وفي ذلك الإطار قام البنك بالانضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة لتمكين المرأة UN Women Empowerment Program.

– كم يبلغ حجم الأصول ومحفظة القروض لدى البنك وما هي توزيعها؟ وهل أثرت الأوضاع الاقتصادية على جودة محفظة القروض ؟

بلغ إجمالي الأصول في نهاية سبتمبر 2023 حوالي 87 مليار جنيه ، بزيادة نسبتها 1.4 % بالمقارنة بنهاية عام 2022.
أما عن محفظة القروض، فقد بلغت في نهاية سبتمبر 2023 حوالى 34.5 مليار جنيه ، بزيادة نسبتها 9.8 % بالمقارنة بنهاية عام 2022 ، وتتضمن تلك المحفظة قروضا وتسهيلات للمؤسسات بنحو 23.9 مليار جنيه ، ونحو 2.6 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويحرص البنك دائماً على نمو وجودة محفظة القروض من خلال توزيعها على الأنشطة الاقتصادية المختلفة ، وتحقيق توازن بين سياسات المخاطر والمنح من ناحية ودعم العملاء واحتياجاتهم وخطط نموهم ، وكذلك المشاركة في المشروعات القومية الهامة ، ولذلك فإن نسبة التعثر في حدود المعدلات المقبولة.
ومن أهم القطاعات التي يتواجد بها البنك الصناعة والتجزئة والمقاولات والبناء والتجارة وغيرها.

– كيف أثرت الأزمة الاقتصادية على أداء البنك خلال العام الحالي؟ وماذا عن مؤشرات كفاية رأس المال؟

بالرغم من الأزمة الاقتصادية، لقد كان 2023 عاماً حافلاً بالإنجازات، ويعكس مدى نجاح إستراتيجية البنك وكفاءته في تحقيق نمو هائل في زمن قياسي، حيث واصل البنك تحقيق أداء مالي قوي بالرغم من التحديات المختلفة.

فقد سجل البنك ارتفاعا في صافي الأرباح بمعدل 85.4% خلال التسعة اشهر من العام ، ليسجل 1307 مليون جنيه ، مقابل 705 ملايين خلال نفس الفترة من 2022، ليحقق بذلك زيادة بنحو 602 مليون جنيه ، وقفز الربح قبل الضريبة بمعدل نمو 88.5%، ليسجل 2.177 مليار جنيه ، مقابل 1.155 مليار ، بزيادة قدرها 1.022 مليار جنيه.

وبالنسبة لمعدل كفاية رأس المال، فقد وصل إلى 15% مع التغيرات السوقية فى ديسمبر 2022 ، وخلال عام 2023 ومع نمو حجم أعمال البنك وزيادة الأرباح ارتفعت نسبة كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر 2023 إلى 16.7% ، ونتوقع مزيدا من الارتفاع مع نهاية العام.

الجدير بالذكر ان الحد الأدنى لنسبة كفاية رأس المال طبقا لتعليمات البنك المركزى المصرى هى 12.5%.

وتقديراً لأداء بنك أبوظبي التجاري المتميز على كافة المستويات والقطاعات بالإضافة إلى نموه المستدام والتزامه بأعلى معايير الأداء ، حصل البنك على العديد من الجوائز من مجموعة من المؤسسات المرموقة ، ونحن فخورون بهذه الجوائز لأنها تعد تتويجاً لأداء البنك ومجهود فريق العمل ، ولدلالتها على قوة استراتيجية البنك التي ترتكز على تحقيق رضا العملاء كمحرك أساسي للنمو.

– كيف ترى مستقبل القطاع المصرفي المصري في ظل طفرة التحول الرقمى ؟

شهدنا طفرة في التطور الرقمي في مصر ، مدفوعة بجهود حثيثة من جانب الحكومة والبنك المركزي لدفع التحول لمجتمع أقل اعتماداً على النقد ، من خلال تطبيق تقنيات حديثة في صناعة المدفوعات والخدمات الرقمية ، وكذلك التشريعات المنظمة بهدف التحول بصورة ممنهجة ، فيما يضمن مصالح العملاء الحاليين ويجذب شرائح جديدة بغرض التوسع في الشمول المالي.

وكان لذلك نتائج إيجابية في ظهور تطبيقات ووسائل دفع رقمية جديدة ، ونحن نتوقع زيادة ملحوظة في أعداد المستخدمين على كافة الأصعدة ، لأننا بالفعل سجلنا زيادة في أعداد العملاء المسجلين في الخدمات الرقمية في البنك لتصل إلى 57% من العملاء النشطين ، ونسبة زيادة في عدد المستخدمين تصل إلى 48% مقارنةً بالعام الماضي، كما زاد عدد المعاملات الرقمية بنسبة تفوق الـ 273% في نهاية سبتمبر 2023 بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ولدى أبوظبي التجاري مصر خطة تطور رقمي طموحة ، بدأنا في تنفيذها منذ إطلاق العلامة التجارية في نهاية 2020 ، ونشهد كل عام اطلاق خدمات رقمية جديدة بالتوازي مع تطويرللخدمات القائمة بصورة دورية للوصول إلى أعلى مستوى من الخدمات ، بالاعتماد على أحدث مستوى من التقنيات العالمية ، ويشهد بذلك الفرع الإلكتروني الجديد الذي يعتبر علامة فارقة.

– هل يعتمد البنك على الذكاء الصناعى فى قطاعات المخاطر؟

لقد كان للبنك الصدارة في هذا الصدد ، حيث أن أبوظبي التجاري أول بنك في مصر يتبنى قدرات مبتكرة قائمة على الذكاء الاصطناعي بمجال الكشف عن الاحتيال، مدعومة بآليات مكافحة الاحتيال “”Fraud Management Solution ، التي تضع بنك أبوظبي التجاري مصر في طليعة جهود التحوّل الرقمي في القطاع المصرفي ، والهادفة إلى بناء منظومة مالية سلسة وآمنة مع الاستمرار في التوسّع والتقدّم.

وبموجب هذا النظام ، عزز البنك من قدراته في مجال الحماية و الأمان عبر جميع قنوات التعامل مع الجمهور، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والاستجابة الصوتية التفاعلية، ومعاملات البطاقات وتساعد علي الرقابة اللحظيه للأنشطة المشبوهة والتدقيق فيها والتعامل معها حسب طبيعتها.

– ما هي خطة البنك للتوسع فى الشمول المالى؟

استكمالاً لمسيرة بنك أبوظبي التجاري وفي إطار خطة الاستدامة و رؤية البنك لتحقيق الشمول المالي من خلال التمكين ، وبالتركيز على ذوي الهمم، قام البنك بإطلاق باقة “إرادة” التي تقدم عددا كبيرا من التسهيلات والخدمات المالية وغير المالية، كما أطلقنا قرضا بفائدة مميزة لتلبية إحتياجات ذوي الهمم المختلفة ، بالاضافة إلى التجهيزات الشاملة في الفروع وماكينات الصراف الآلي لخدمة هذه الفئة.
ولم نتوقف عند هذا الحد، حيث يقوم البنك بعدة مبادرات مجتمعية لخدمة هذه الفئة ، من خلال عدة محاور أهمها التعليم من خلال منحة إرادة للتعليم الجامعي والتعليم الفني وكذلك التدريب من أجل التوظيف والتمكين الاقتصادي.
ويعتزم البنك إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات للفئات المختلفة التي حددها المركزي للتوسع في الشمول المالي وخدمات قطاعات أكبر من العملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى