صندوق تنمية الصادرات : التنسيق مع المالية لإعلان البرنامج الجديد للمساندة لعام 2023 /2024

صرف 50 مليار جنيه في إطار المبادرات الــ 6 للسداد النقدي الفوري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة أمانى الوصال رئيس جهاز صندوق تنمية الصادرات التابع لوزارة التجارة والصناعة إنه جار حالياً التنسيق مع وزارة المالية لإعلان البرنامج الجديد للمساندة لعام 2023 – 2024.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية لعرض برنامج رد الأعباء التصديرية بحضورأكثر من 100 شركة من الشركات أعضاء المجلس التصديرى.

وأضافت الوصال أنه سيتم عقد إجتماع قريب لمجلس إدارة الصندوق، مؤكدة أن الهدف الرئيسي هو الحفاظ علي نسب المساندة المتواجدة في البرنامج الحالي خاصةً وأنها حققت نتائج إيجابية أخذاً في الإعتبار أن الظروف الاقتصادية الحالية لا تتحمل أي تخفيض في نسب المساندة .

وتابعت أن البرنامج في شكله الحالي يعد استجابة لتطلعات المصدريين حيث يُعد الأعلى ميزانية في تاريخ الصندوق بعد إرتفاع مخصصات الصندوق من 6 إلى 28 مليار جنيه.

و أشارت الوصال إلى أنه خلال الثلاث سنوات الماضية تم صرف 50 مليار جنيه في إطار المبادرات الــ 6 للسداد النقدي الفوري كان نصيب شركات الصناعات الغذائية نحو 20% من هذه المبالغ حيث تم صرف نحو 10 مليارات جنيه.

وذكرت أن هناك نحو ملياري جنيه آخر تم الموافقة عليها وسيتم تخصيصها للشركات التي تقدمت في إطار المبادرة السادسة ولاتزال تُكمل ملفاتها.

واستعرضت أهم المستجدات التي تم الموافقة عليها في اجتماع مجلس إدارة الصندوق والتي تتمثل في الموافقة علي الاعتداد بنتائج سريان شهادة الجودة والموافقة على قبول شهادة المكون المحلي الصادرة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية واتحاد الصناعات وتكون سارية لمدة عامين بدلا من عام واحد.

كما تمت الموافقة علي صرف الحافز الإضافي الخاص بمحور العلامات التجارية وفقا لعدد من الضوابط المُعتمدة في هذا الشأن.

من جانبه قال هانى برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن الصناعات الغذائية هي أحد أهم القطاعات المصدرة وأنها تحتل المركز الثالث بنسبة زيادة 14% موضحاً أنه من المنتظر هذا العام أن تحقق الصادرات الغذائية نحو 5.1 مليار دولار وهو رقم جيد جدا كان مستهدف تحقيقه العام الماضي، ولكن الظروف والتحديات التي شهدتها الساحة الاقتصادية قد حالت دون ذلك.

وشدد برزي على أن نجاح القطاع كل عام في تحقيق معدلات نمو يعكس مدى أهميته وقدرته علي القفز بصادراته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى