رئيسة “المركزي الأوروبي” : سياسة البنك ستساعد في ترويض التضخم

قالت إن أسعار الفائدة وصلت لمستويات إذا تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية ستساهم بطريقة حاسمة في الوصول بالتضخم لهدفنا في أقرب وقت ممكن

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن سياسة البنك ستساعد في ترويض التضخم.

أضافت لاجارد ، في مقابلة مع صحيفة لا تريبيون ديمانش ، : “نريد خفض التضخم إلى 2% وسننجح”، مشيرة إلى أن دوامة التضخم “يجب تجنبها تماماً”.

والبنك المركزي الأوروبي قد رفع الشهر الماضي تكاليف الاقتراض للمرة العاشرة على التوالي، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى مستوى قياسي عند 4%.

وأشار معظم صنّاع السياسة إلى أن الحفاظ على هذا المستوى لبعض الوقت يجب أن يكون كافياً لإعادة التضخم إلى الهدف، على الرغم من أن المسؤولين الأكثر تشدداً يشيرون إلى احتمال رفع إضافي لمعدلات الفائدة.

وقالت لاجارد: “لقد وصلت أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي إلى مستويات، إذا تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية ، فسوف تساهم بطريقة حاسمة في الوصول بالتضخم إلى هدفنا في أقرب وقت ممكن”، مكررة أحدث موقف لسياسة البنك النقدية.

وأثرت حملة رفع أسعار الفائدة التي يطبقها البنك المركزي، على الاقتصاد الذي سجّل نمواً ضعيفاً هذا العام، على الرغم من أن لاجارد أكدت أن هدفها لم يكن التسبب في ركود.

وقالت إنها “غير متشائمة” بشأن آفاق النمو على المدى القصير، على الرغم من اعترافها بأن ألمانيا عامل يؤثر في التوقعات الأوروبية.

أضافت أن التضخم مستمر، لكنه يتباطأ، وأن النمو تراجع في الوقت نفسه.

تابعت لاجارد: “لهذا السبب راجع صندوق النقد الدولي توقعاته بالخفض في العالم كله، باستثناء الولايات المتحدة”.

ومن المقرر أن ينشر صندوق النقد توقعات اقتصادية جديدة يوم الثلاثاء المقبل قبل اجتماعه السنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى