“المصري للتأمين”: توقعات ببلوغ أقساط “متناهي الصغر” عالمياً 118.8 مليار دولار بحلول 2028

بلغت أقساطه نحو 83.7 مليار دولار في عام 2022

أوضحت النشرة الأسبوعية الصادرة من الإتحاد المصري للتأمين الصادرة اليوم السبت، أن أقساط التأمين متناهى الصغر على المستوى العالمي بلغت نحو 83.7 مليار دولار في عام 2022.

وأشارت النشرة إلى أنه من المتوقع وصولها إلى 118.8 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.01% خلال الفترة 2022 – 2028، موضحةً أن التأمين متناهى الصغر أحد الأوجه التأمينية التى توفر الحماية للأشخاص ذوي الدخل المنخفض من بعض المخاطر مقابل سداد أقساط منتظمة تتناسب مع احتمالية وتكلفة تلك الأخطار  التي يمكن أن يكون لها تأثير مالي سلبي على الأشخاص.

وأضافت أن الشمول المالي يعد أحد الركائز الأساسية في استراتيجية التنمية المستدامة: “رؤية مصر 2030” من أجل  تحسين فرص النمو الشامل والحفاظ على الاستقرار  المالي والاجتماعي في إطار تحقيق هدف الاقتصاد التنافسي والمتنوع، بحيث تسعي الدولة من خلال الشمول المالي إلى زيادة مرونة الاقتصاد وقدرته التنافسية، وتحسين بيئة الأعمال، وتعزيز ريادة الأعمال.

وأشارت إلى أن أهمية  الشمول المالي للمواطنين تأتي باعتباره أحد الركائز الأساسية للنمو والتحول للاقتصاد الرقمي وتعزيز الإصلاح الاقتصادي، بما يساعد في دمج الاقتصاد غير الرسمي بالاقتصاد الرسمي، ويضمن تطور الخدمة التي تقدمها المؤسسات المالية، كما يساعد في تحسين مستوى المعيشة وانخفاض معدلات الفقر من خلال احتوائه شرائح معينة داخل المجتمع كمحدودي الدخل، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر  وتدعيم الصمود المالي لهم.

وأشار الاتحاد في نشرته الأسبوعية إلى إسهاماته الكثيرة فى دعم التأمين متناهي الصغر من بينها إنشاء لجنة فنية متخصصة للتأمين متناهي الصغر بهدف دعم وتعزيز هذا النوع من التأمين في السوق المصري، بجانب عقد عدد من الشـراكات وبروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات المعنية بالتأمين متناهي الصغر محلياً وعالمياً وذلك بهدف نشـر الفكر التأميني وتسويق المنتجات التأمينية.

وأشار الإتحاد إلى قيامه بالتـرجمة السنوية لتقرير استعراض التأمين متناهي الصغر Microinsurance Landscape الذي تصدرة الشبكة الدولية للتأمين متناهي الصغر Microinsurance network ، إلى اللغة العربية لزيادة الوعي التأميني والتثقيف المالي بخصوص الشمول المالي و تأمينات محدودي الدخل.

ولفت إلى تنظيمه لأول مؤتمر متخصص للتأمين متناهي الصغر في مدينة الأقصر وذلك خلال عامي 2022 و2023 حيثُ كان هذا المؤتمر فرصة لتبادل الأفكار والخبرات وطـرح حلول للعديد من المشكلات والتحديات التي تواجه شـركات التأمين في عملية إعداد وتطوير المنتجات التأمينية، التي تفي باحتياجات محدودي الدخل.

وقد استعرض الإتحاد المصري للتأمين في النشرة مشاركته في معرض بيزنس يا شباب تحت شعار «شباب مصر مستقبلها» للمنتجات الحرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ضمن جناح الخدمات المالية غير المصرفية والذى انعقد خلال الفترة من 28 سبتمبر حتى 4 أكتوبر 2023 بإستاد القاهرة الدولي تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وبالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقد شارك الاتحاد المصرى للتأمين بتقديم توعية متكاملة بالمنتجات التأمينية المتوفرة بسوق التأمين المصرى والخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر .

وخلال فعاليات المعرض تم إستقبال وفد من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) خلال زيارته للمعرض، حيث أبدى أعضاء الوفد اعجابهم بالمعروضات، وقدموا الشكر للقائمين علي تنفيذ هذا المعرض، مشيدين بفكرة المعرض وتنوع المعروضات وجودتها.

وقد قام وزير الشباب والرياضة بزيارة جناح الاتحاد المصري للتأمين بالمعرض وإلتقاط صور مع فريق الاتحاد حيث أبدى أعجابه بمشاركة قطاع التأمين المصرى فى فعاليات المعرض ممثلاً فى الاتحاد لنشر الوعى التأمينى لدى الشباب المنتجين للحرف اليدوية بوجود العديد من التغطيات التأمينية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى