طارق فايد : طرح حصة بنك القاهرة ببورصة لندن أو ببورصات خارجية

قال طارق فايد رئيس بنك القاهرة أن البنك يدرس حالياً الطرح في بورصة لندن او بورصات خارجية اخري ويتم التفاوض مع مستشارين الطرح حاليا لتحديد أفضل الاسواق ، مشيراً إلى أن الطرح الاولي مستهدف منه بنوك خليجية بشكل اكبر وبنوك عالمية وكذلك مستثمرين أفراد ، والطرح الاولي سيكون نسبته اكبر من الطرح الثانوي وذلك لتعزيز البورصة المصرية .
واضاف أن مستشارا الطرح هما بنوك الاستثمار EFG هيرميس ، وHSBC وسيتم إجراء جولات بالاسواق الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ، مشيراً إلى أن نسب الطرح العام والخاص سيتم تحديدها وفقاً لبرنامج الطروحات التى وضعته الدولة ، والذى يهدف إلى توسيع قاعدة الملكية لأكبر عدد المساهمين بالبورصة ولن تكون قاعدة الملكية محصورة على فئة معينة .
وقال فايد أن هدف وفلسفة برنامج الطروحات الحكومية هو توسيع قاعدة الملكية للمؤسسات الوطنية، لأكبر عدد من المستثمرين بالبورصة المصرية مما يسهم في تنشيط السوق بفاعلية.
وأكد فايد أن أستراتيجية برنامج الطروحات اختلفت كثيرًا عن السابق، وتستهدف محورين رئيسيين الأول تعزيز رؤوس أموال المؤسسات الوطنية، والثاني تنشيط البورصة المصرية والذي يتحقق من خلال الطرح للاكتتاب العام لتوزيع ملكية الأسهم على أكبر عدد ممكن من المستثمرين
قال طارق فايد إن عملية طرح حصة من رأسمال البنك بالبورصة سيكون منها جزء اولي والآخر ثانوي ولكن لم يتم تحديد نسب الطرح بينهم.
وأشار خلال الإعلان عن نتائج البنك وتعديل علامته التجارية إلى أن جزء من طرح البنك سيكون في البورصات الخارجية وذلك لارتفاع حجم الطرح.
وأوضح ان جاهزية الأسواق الناشئة والأسواق المالية الخارجية تعد عوامل رئيسية تدخل في توقيت الطرح.
أكد طارق فايد طرح حصة من رأسمال البنك بالبورصة تترواح بين 20 ل 30% وذلك بنهاية العام الجارى واوضح ان هذه الحصة المقررة للطرح تحقق عوائد تتراوح بين ٣٠٠ الى ٤٠٠ مليون دولار، وأكد ان البنك جاهز الطرح ، كما ان خطة البنك الاستحواذ على القاهرة كمبالا عبر الاستحواذ على حصص البنك الاهلى المصرى ومصر لاتتنافى مع خطة الطرح بالبورصة ولكنها تعزز موقف الله عند الطرح وتمنحه قابلية أكبر للبيع لجذب المستثمرين بالأسواق الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى