محمد عبد العال يكتب : إنخفاض التضخم ..ماذا يعنى ببساطة ، وما أهمية ذلك للمواطن ؟

إنحفض معدل التضخم السنوى العام خلال شهر أغسطس 2019 إلى 6.7% مقابل 7.8 % فى شهر يوليو 2019 ، مسجلا ادنى مستوى له منذ ٦سنوات !

ماذا يعنى ذلك ببساطة وما أهمية ذلك للمواطن ؟

* يعنى ذلك أن إستمرار إنخفاض معدل التضخم للشهر الثالث على التوالي ، أن السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى تسير بنجاح وتحقق مستهدفها للتضخم ( 9 %+أو – 3% ) قبل عام من الحد الزمني لتحقيقه والذى كان محدداً له نهاية 2020.

* يعنى  أن كلٍ من السياسيتين النقدية والمالية يسيران فى تناسق وتكامل ، وان حزمة الاستحقاقات لرفع الدعم عن الطاقة والوقود الاخيرة كان تأثيرها هامشياً على معدل التضخم وتم إمتصاصها وتعويضها بعوامل زيادة العرض وانكماش نسبى فى الطلب الاستهلاكى ، الأمر الذى أدى لامتصاص أية ضغوط تضخمية جديدة كانت محتملة .

* يعنى ان إستمرار معدلات التضخم واستقرارها على هذا المستوى أو اقل قليلاً ، مع التركيز على زيادة الانتاج والتشغيل وخفض البطالة ، فإن ذلك يؤدى حتما إلى زيادة الطلب المشتق على السلع والخدمات ، وهو الأمرالذى ينشط العملية الإنتاجية ويقاوم أى ظلال لركود فى الإقتصاد .

* يعنى أن إتجاه معدل التضخم إلى الإنخفاض يفتح ويمهد الطريق ويحفز لجنة السياسة النقدية فى الإستمرار فى سياستها التيسيرية  ، والتى كان قد افتتحتها فى اجتماعها السابق  ، وتقوم بخفض تالى للفائدة بمقدار  100 إلى 150 نقطة أساس ربما فى اجتماعها القادم . .

* إن انخفاض معدل الفائدة مع هبوط الدولار مقابل الجنيه المصرى يعطى زخماً وشجاعة أكبر لحاملي الدولار للعودة الى الجنيه والتخلص من عملة تضعف وفائدتها صفرية والتوجه الى عملة تقوى وفائدتها ماذالت مرتفعة .

* إستمرار إنخفاض الفائدة مع إنخفاض التضخم يعنى استمرار تحسن صافى العائد الحقيقى للجنيه المصرى ، حيث أن صافى العائد ينتج من أسعار الفائدة السائدة فى البنوك مستبعداً منها معدل التضخم ، وهو ما يحافظ على مصالح المودعين والمدخرين خاصة من القطاع العائلى.

* وفى النهاية فان إنخفاض معدل الفائدة وإنخفاض معدل التضخم  يؤديان الى مزيد من تحسن  مؤشرات الاقتصاد القومى بما فيها مزيد من استقرار وتحسن سعر صرف الجنيه  ، وهو ما يخفض من مستوى تكاليف الإنتاج ويقلص من فاتورة الإستيراد ، وبالتالى من المتوقع أن نرى ونُعايش على ارض الواقع سلسلة من الإنخفاضات فى أسعار السلع والخدمات لصالح المواطن والمستهلك النهائى .

محمد عبد العال

الخبير المصرفى – عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى