المركزي يقترب من وضع الإطار القانوني لإنشاء شركة ضمان الصادرات والواردات الجديدة

قالت نجلاء  نزهي مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الإفريقية والمشرف علي قطاع البحوث ان البنك المركزي اقترب من الانتهاء  من المرحلة الثانية المختصة  بوضع الإطار القانوني لإنشاء  شركة ضمان الصادرات.

وكانت  لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، قالت في تصريحات سابقة في يناير الماضي،  إن البنك المركزي يعد حاليا دراسة لإنشاء شركة على مستوى عالمي لضمان مخاطر الصادرات من أجل تشجيع وزيادة الصادرات المصرية خاصة  أفريقيا ويهدف إنشاء الشركة   بشكل أساسي لتمويل المستورد الأجنبي، من أجل زيادة الصادرات المصرية  وكذلك تهدف  شركات ضمان الصادرات لحماية الشركات من عدم السداد سواء بسبب مخاطر تجارية أو سياسية.

وأشارت نجلاء نزهي في تصريحات صحفية علي هامش إعلان التجاري وفا بنك إطلاق نادي إفريقيا والتنمية مصر   إلى  أن الإطار القانوني يشمل  تكوين الشركة وآليات عملها ورأسمالها وغير ذلك.

واوضحت ان المركزي انتهى من تنفيذ المرحلة  الأولى لإنشاء الشركة  التي ركزت على تحديد  الميزة التنافسية لإنشاء الشركة ومدى مساهمتها  في دعم التجارة البينية و زيادة عملية دعم التصدير.

وكان مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “افريكسيم بنك” قال في تصريحات سابقة في مارس الماضي  أن افريكسيم بنك انتهي من تسليم الدراسة الفنية للبنك المركزي لإنشاء شركة ضمان مخاطر الصادرات.

وفسرت لبني هلال  نائبة محافظ المركزي، في تصريحات سابقة  الفرق بين  “الشركة المصرية لضمان الصادرات التابعة للبنك المصري لتنمية الصادرات وشركة ضمان الصادرات المزمع إنشاؤها موضحة ان  الشركة الاولي   تعمل في السوق المصرية منذ فترة طويلة، وتقوم بتوفير الضمان للمصدر المصري لتحصيل مستحقاته عند التصدير إلى الخارج، وجارٍ حاليا إعادة هيكلة هذه الشركة” أما شركة ضمان مخاطر الصادرات المزمع إنشائها، فهي تهدف إلى تمويل المستورد الأجنبي (فضلا عن المصدر) بشرط أن تقوم شركات وطنية بتوفير السلع والخدمات المصرية، المنتجة بإيادي ومكونات مصرية بنسب متفق عليها مسبقاً، قد تصل في بعض الأحيان إلى 80% من قيمة المشروع/ الشحنة”. وقالت إن الشركة الجديد المزمع إنشاؤها ستكون “شبيهة بشركات عالمية مختصة في نفس المجال مثل SACE الإيطالية، وEuler Hermes الألمانية، وCOFACE الفرنسية”.

وبدا  البنك المركزي المصري في دراسة تنفيذ مشروع إنشاء شركة ضمان مخاطر الصادرات منذ ديسمبر 2017، و قام بتكليف البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد Afreximbank ـ وهو أكبر مؤسسة إقليميه معنية بدعم وتطوير التجارة الأفريقية ـ بإجراء دراسة لمختلف نظم العمل والخدمات لاختيار ما يتناسب منها مع سياسة التجارة الخارجية المصرية، واقتراح الهيكل التمويلي للشركة والمساهمين بها بحسب لبني هلال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى