البنوك تتحرك بقوة لدعم العمالة غير المنتظمة

80 مليون جنيه من البنك الأهلي المصري و40 مليونا من بنك القاهرة و20 مليونا من تنمية الصادرات ضمن مبادرة اتحاد بنوك مصر

” تحدي الخير ” يخلق نوعا جديدا من المنافسة بين البنوك ، بالتعاون مع بنك الطعام المصري

التجاري الدولي يتكفل بـ 10 آلاف أسرة ، الإسكندرية 10 آلاف ، قناة السويس 7500 والتجاري وفابنك 7500 والأهلي الكويتي 5 آلاف

بدأت البنوك العاملة فى السوق المصرية تحركات جادة نحو دعم العمالة غير المنتظمة والتى تأثرت سلبا بأزمة ” كورونا”.

وكان إتحاد بنوك مصر قد أطلق مؤخرا مبادرة بالتعاون مع البنك المركزي المصري لدعم المتضررين من فيروس كورونا ، فى ظل الظروف الحالية التى تواجه الدولة.

محمد الإتربي رئيس إتحاد البنوك ورئيس بنك مصر

وقال محمد الإتربي رئيس إتحاد البنوك ورئيس بنك مصر ، إنه وفقا لهذه المبادرة فقد تم تقسيم تبرعات البنوك وفقا لـ 4 شرائح بحسب أرباح البنوك المحققة فى عام 2019 ، وهي ، البنوك التي حققت أرباحا 5 مليارات جنيه أو أكثر تتبرع بـ 80 مليون جنيه ، البنوك التي حققت أرباحا من 3 الى 5 مليارات جنيه تتبرع بـ 40 مليون جنيه ، البنوك التي حققت أرباحا من 1 الى 3 مليارات جنيه تتبرع بـ 20 مليون جنيه ، والبنوك التي حققت أرباحا أقل من مليار جنيه تتبرع بـ 10 ملايين جنيه.

أوضح الإتربي أن المبلغ سيتم تقسيمه علي 3 شهور بدءا من شهر إبريل الجاري ومايو ويونيه القادمين ، لافتا الى تخصيص حساب ببنك مصرلإدارة هذه التبرعات ، ” ح/ الطواري والازمات رقم 2030″.

أشار الى أن ذلك يأتي في ضوء الظروف الحالية التي تواجهها الدولة مع ظهور أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد وتداعياتها على الاقتصاد المصري، وما تشهده العديد من القطاعات من إغلاق كلي وجزئي، واستمرارا لجهود الاتحاد في مجال المسئولية المجتمعية.

وبحسب الإتربي ، فقد تم ذلك بالتواصل مع أجهزة الدولة والبنك المركزي المصري والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس الأمانة الفنية للجنة الوطنية والممثل في عضويتها ممثل البنك المركزي المصري، وممثل اتحاد بنوك مصر، والتي تتولى تنسيق وتكامل الجهود والمبادرات التي تقوم بها المؤسسات المالية والشركات ورجال الأعمال ومؤسسات العمل الأهلي، بهدف تعظيم الاستفادة من هذه الجهود وضمان وصول المساعدات التي يتم تقديمها إلى مستحقيها.

وبحسب الإتربي ، فقد تم إرسال الخطاب لجميع رؤوساء البنوك العاملة فى مصر دعما للظروف الحالية التى تمر بها الدولة ، ولمساعدة العمالة المتضررة من هذه الأوضاع.

ناشد الإتربي البنوك بالمساهمة بأية مبالغ لدعم الأسر المتضررة فى ضوء واجب القطاع المصرفي ، مؤكدا علي أن هذا التبرع إختياري.

ومن جانبه بادر البنك الأهلي المصري بتلبية دعوة إتحاد البنوك ورصد 80 مليون جنيه من أرباحه للمشاركة فى تلك المبادرة ، مؤكدا أهمية تكامل جهود كافة البنوك المصرية في هذه المبادرة بهدف دعم مواطني مصر.

ولم تقف مساهمات البنك فى دعم العمالة غير المنتظمة عند هذا الحد ، حيث قام بالتبرع بعدد من عبوات المنتجات الغذائية لأصحاب الحرف والعمالة اليومية بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، مساندة منه لهم ولأسرهم ولتخفيف الضرر الذي لحق بموارد رزقهم ، إلى أن تنتهى تلك الفترة.

كما قام البنك الأهلي المصري بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم ومساندة المستشفيات الجامعية وجيش مصر الأبيض من الأطباء وهيئة التمريض ، الذين يقومون بمهمة تاريخية ودور محوري ، يواجهون خلالها تحديات كبيرة في علاج المصابين ومنع تفشي الفيروس بين المواطنين.

ويتيح البنك كافة إمكاناته المصرفية والبشرية والتكنولوجية لتلقي تبرعات المواطنين في حساب رقم 111111 المخصص لهذا الغرض ، تحت مسمى ” المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية” ، بحيث يمكن لعملاء البنك التبرع أو تقديم أموال الزكاة أو الصدقة الخاصة بهم من خلال ايداعها في هذا الحساب بأي من فروع البنك أو عن طريق ماكينات الصارف الآلي للبنك المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية.

وقرر البنك الأهلي التبرع مبدئيًا بـ  10 ملايين جنيه من أجل دعم جهود مواجهة آثار انتشار الفيروس وتقليل تبعاته على المواطنين ولاستمرار حركة الاقتصاد ، مؤكدا على حرصه على  التعجيل بهذا التبرع لمكافحة فيروس كورونا ولتعزيز إمكانيات المستشفيات الجامعية.

وتشجيعا من البنك الأهلي لتبرعات المواطنين الأفراد و للتعامل المصرفي إلكترونيًا ، ولتقليل فرص الازدحام بفروع البنك خاصة في الظروف الحالية ، وحفاظا علي صحة أهل مصر من عملاء البنك أو من أسرة العاملين به ، سيقوم البنك بالتبرع بمبلغ مماثل لقيمة تبرعات المواطنين حتى 16 إبريل الجاري ، التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية.

ومن جانبه قرر بنك القاهرة ضخ 40 مليون جنيه ضمن المبادرة القومية التى أطلقها إتحاد بنوك مصر لمواجهة التداعيات الإقتصادية المترتبة على انتشار فيروس كورونا.

يأتي ذلك إنطلاقاً من حرص البنك على القيام بدوره الفعال فى مجال التنمية المجتمعية، واستجابة لرئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وطنية لتنسيق وتكامل الجهود التى تقوم بها المؤسسات المالية.

وأكد طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة على أهمية المبادرة، والتى تستهدف تعظيم الإستفادة من كافة الجهود وضمان وصول المساعدات لمستحقيها، ودعم ومساندة العمالة المتضررة من الأحداث الراهنة.

قال فايد، نتصدى دائماً لأية عقبات أو تحديات تواجه مجتمعنا المصرى، مؤكداً على أن القطاع المصرفى المصرى إعتاد دوماً على إطلاق وتبنى العديد من المبادرات القومية التى تنبع من الإحتياجات الفعلية لمجتمعنا المصرى والتى تثبت دوماً مدى قوة وصلابة البنوك المصرية بإعتبارها عصب الإقتصاد القومى.

كما قام بنك القاهرة بإطلاق وتنظيم العديد من المبادرات الإيجابية فى مواجهة فيروس كورونا عبر مستويات عديدة فى إطار دوره الفعال فى مجال المسئولية الإجتماعي.

وتبرع بنك القاهرة أيضا بـ 4 أجهزة تنفس صناعي لغرف العزل والرعاية المركزة بالمستشفيات الأكثر إحتياجًا بالتعاون مع بنك الشفاء المصرى، ضمن حملة تحدي الخير لمساندة القطاع الصحي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال فايد إن هناك مساعى حثيثة لدعم البرامج الإجتماعية ، في ظل الوضع الراهن لمواجهة فيروس كورونا ، ومساندة الدولة ومؤسساتها ودعم العمالة اليومية لمنع انتشار وباء كورونا.

ميرفت سلطان رئيس البنك المصرى لتنمية الصادرات
مرفت سلطان رئيس البنك المصرى لتنمية الصادرات

ومن جانبها أكدت مرفت سلطان رئيس بنك تنمية الصادرات، تلبية دعوة إتحاد بنوك مصر للتبرع لمواجهة التداعيات الإقتصادية جراء انتشار فيروس كورونا ، وذلك بالتبرع بـ 20 مليون جنيه.

وقالت سلطان إن ذلك يأتي سعيا لمواجهة الآثار المترتبة على تداعيات فيروس كورونا ، ومن أجل تخفيف الأضرار التي قد تنتج عن تفشي هذا الفيروس ، وامتدادا لدور البنك المتنامي في مجالات المسئولية المجتمعية وتحمل دوره في الوقوف خلف المواطن المصري .

وفي السياق ذاته دخلت البنوك خلال الأيام القليلة الماضية فى منافسة من نوع جديد فرضتها أزمة كورونا ، وهى المنافسة على الإشتراك فى مبادرة ” تحدي الخير ” ، التى أطلقها بنك الطعام المصري ، لتوفير الدعم اللازم للعمالة غير المنتظمة والتى تأثرت بانتشار هذا الفيروس.

وأعلن البنك التجاري الدولي دعمه لـ 10 آلاف أسرة من المتضررين بسبب أزمة ” كورونا”.

وقال عمرو الجناينى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسي بالبنك انه يقبل  تحدي شركة إتصالات مصر ” حازم متولى ” فى فعل الخير  ، ويدعو ياسين منصور وشركة بالم هيلز لفعل الخير .

كما أعلن حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، عن مشاركة البنك في تحدي الخير، وقيامه بدعم ومساندة 7500 فرد من العمالة غير المنتظمة والتي تأثرت بفيروس كورونا، وذلك بعد تلقية الدعوة من التجاري وفابنك إيجبت للإشتراك في المبادرة.

وشدد رفاعي على أهمية تضافر جهود المؤسسات المالية لتخفيف الآثار السلبية  الناتجة عن التصدي لفيروس كورونا، وتقديم يد العون لأشد الفئات إحتياجا خاصة في وقت الأزمات وفي مثل الظروف الراهنة، والتي قد تسببت في إلحاق أذى كبير للأسر من العمالة اليومية.

أشار الى أن دخول البنك فى تلك المبادرة يعكس حرص البنك الدائم على مراعاة البعد المجتمعي في كافة السياسات والإجراءات التي ينتهجها البنك.

التجارى وفابنك
التجارى وفابنك

وكان هشام السفا العضو المنتدب للتجارى وفابنك – إيجبت قد اعلن ، عبر الصفحة الرسمية للبنك ، على الفيسبوك  ، مشاركة البنك في تحدي الخير، حيث سيتكفل بـ 7500 فرد من العمالة اليومية التي تضررت من الأحداث الأخيرة لمدة شهر كامل، وذلك بالتعاون مع بنك الطعام المصري، ولكي يستمر تحدي الخير أعلن هشام السفا عن توجيه التحدي لبنك قناه السويس .

وقال السفا إن دور البنك في مواجهة الظروف الراهنة يأتي على مستويات عديدة ، أبرزها دعم الفئات المتضررة من تلك الظروف، ومساندة خطط الدولة لدعم العمالة اليومية التي تأثرت نتيجة انتشار فيروس كورونا، من خلال التعاون مع بنك الطعام المصري وتوفير المواد الغذائية اللازمة لأسرهم .

كما يأتي أيضاً في إطار إدراك التجارى وفابنك لمسئوليته المجتمعية تجاه كافة أفراد المجتمع، وحرصه الدائم على تقديم يد العون لأشد الفئات إحتياجاً خاصة في وقت الأزمات كمثل الظروف الراهنة، والتي قد تسببت في إلحاق أذى كبير للأسر من العمالة اليومية.

كما أعلن بنك الإسكندرية عن دعم 10 آلاف أسرة لمدة شهر ، وذلك بعد دعوة شركة نستله مصر للبنك ، للمشاركة في مبادرة دعم العمالة اليومية التي أطلقها بنك الطعام المصري لتوفير المواد الغذائية اللازمة لكل العمال باليومية و أسرهم ، الذين توقفوا عن العمل بسبب الإجراءات التي تم فرضها في إطار الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

دانتي كامبيوني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية

‏‎وأكد دانتي كامبيوني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك ترحيب البنك بالمشاركة في تلك المبادرة لمواجهة الأزمة التي يمر بها العالم ، لتخفيف تأثيرها على العديد من المتضررين ، وعلى رأسهم العمالة غير المنتظمة وأسرهم.

‏‎وقال كامبيوني ، ” أعيش فى مصر منذ 5 أعوام تعلمت خلالها أهمية المشاركة والتكافل الإجتماعي والمسئولية المجتمعية، لذلك يجب على الجميع التعاون لمواجهة هذه الأزمة والمشاركة في مساعدة كل من تضرر منها”.

‏‎كما قام موظفو بنك الإسكندرية بالمشاركة في تحدي الخير والتكفل بتوفير الإحتياجات الغذائية لـ 10 آلاف أسرة لدعم العمالة اليومية والوقوف بجانبهم خلال تلك الفترة ، بسبب الإجراءات الحالية لمواجهة انتشار فيروس كورونا ، وذلك من خلال التبرع على حساب داخلي خاص بموظفي البنك ، وبالتعاون مع بنك الطعام المصري.

كما قام البنك الأهلي الكويتي – مصر بالمشاركة مع عدد من المؤسسات الأهلية ، وهي مصر الخير ، أهل مصر ، وجزيرة الخير ، في الحملة الوطنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا ولمواجهة الآثار الإجتماعية والإقتصادية المترتبة عليه.

وأعلن البنك عن مشاركته في مبادرة ” تحدي الخير” ، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ، من خلال تكفله بعدد 5000 أسرة من العمالة اليومية المتضررة وذلك لمدة شهر كامل، بجانب تقديم تبرع مالي إلى مؤسسة جزيرة الخير،  لصالح العمال الذين توقف مصدر رزقهم بسبب هذه الظروف.

كما قام البنك بالتنسيق مع مؤسسة أهل مصر لتقديم الدعم والمساندة العاجلة للمستشفيات العامة من معدات وتجهيزات السلامة الضرورية للكوادر الطبية ، من أجل حمايتهم من العدوي خلال جهودهم اليومية المبذولة لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، كما قام البنك بشراء 5 أجهزة تنفس صناعي لمستشفيات ، القصر العيني التخصصي ، حميات العباسية ، حميات إمبابة.

خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر

وقال خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر إن البنك لديه التزام راسخ بدعم سلامة المجتمع والمشاركة في الجهود المبذولة لمحاربة انتشار هذا الوباء، لافتا الى أن البنك يستهدف ، من خلال التبرعات المالية والانضمام إلي المبادرات المجتمعية ، لتعزيز قدرات القطاع الصحي في مصر وكوادره الطبية التي تواجه تحديات لا يستهان بها لمواجهة انتشار هذا الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى