فاروس تتوقع تثبيت الفائدة فى إجتماع المركزى الخميس

السويفي : لجنة السياسة النقدية ستضع في الإعتبار أوضاع السوق وتأثير الخفض الأخير للفائدة ومعدلات التضخم واتجاهاته قبل اتخاذ أي قرار جديد بشأن الفائدة

تتوقع رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة تثبيت أسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزيي المصري في الإجتماع المقرر عقده للجنة السياسة النقدية يوم الخميس القادم.

أوضحت السويفي ، أن توقعات تثبيت الفائدة تأتي بعد خفض الفائدة 300 نقطة أساس مرة واحدة في بداية شهر مارس الجاري ، من أجل تحفيز الإقتصاد، وتقليل الضغط الواقع على الأنشطة الإقتصادية نتيجة قرارات الإغلاق.

أشارت الى أنه قبل أن تتخذ لجنة السياسة النقدية أي قرار جديد بشأن الفائدة ، ستضع في الإعتبار أولاً أوضاع السوق، وتأثير الخفض الأخير للفائدة، ومعدلات التضخم واتجاهاته ، في ظل ما يحدث مؤخرا.

فى السياق ذاته توقعت فاروس أن تستمر السياسة النقدية في خطواتها التوسعية خلال العام الجاري ، عبر تخفيض أسعار الفائدة بنسب تتراوح بين 100 الى 150 نقطة أساس .

وتوقعت ورقة بحثية صادرة عن بنك الإستثمار ، أمس الأحد أن تتراجع أسعار الفائدة من 9.25% إلى 8.25 و 7.75% .

أرجعت الورقة البحثية انخفاض أسعار الفائدة المتوقع إلى الخوف من الركود، ودعم القطاع الخاص، والتشجيع على ضخ سيولة، وزيادة العائدات، مشيرةً إلى أنه قد يكون هناك حاجة لمزيد من المحفزات.

يذكرأن لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزى، كانت قد قررت يوم الاثنين 16 مارس 2020، خفض سعر الفائدة 3% بشكل استثنائي ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%، وهو ما يعد أكبر خفض في تاريخ السياسة النقدية المصرية ، لمواجهة الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى