كورونا وخفض الفائدة الامريكية يدفعان الذهب لمعاودة الارتفاع

ارتفعت اسعار المشغولات الذهبية بشكل طفيف فى تعاملات اليوم الخميس ، وذلك فى اعقاب صعود سعر الأوقية عالمياً ، وذلك  بفعل زيادة طلبات الشراء من قبل المستثمرين ، مع تصاعد المخاوف حيال فيروس كورونا سريع الانتشار، لكن ارتفاع أسواق الأسهم حد من مكاسب المعدن. ، كما ساهم فى زيادة جاذبية المعدن الاصفر قرار المركزى الامريكي بخفض الفائدة على الدولار .

وزاد سعر الاوقية عالمياً  بنسبة  0.2 % إلى 1638.70 دولار .

وسجل  سعر الجنيه الذهب إرتفاعاً قدره  8 جنيهات  ليصل إلى  5720 جنيه ، مقابل 5712 جنيهاً ، وسجل متوسط سعر الجرام عيار 21 نحو 715 جنيه للبيع ، 714 جنيه للشراء .

وبلغ سعر الجرام عيار 18 نحو 612.85 جنيه ، وبلغ سعر الجرام عيار 24 نحو 817.14 جنيه .

وقال مايكل مكارثي، كبير استراتيجيي السوق في سي.إن.سي ماركتس، ”عندما نرى دعما للذهب والدولار معا، فهو مؤشر على رغبة في الملاذ الآمن من المستثمرين.“

واستفاد  الذهب من  قرار خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة على نحو مفاجئ يوم الثلاثاء لحماية أكبر اقتصاد في العالم من تداعيات الوباء.

وارتفعت الأسهم الآسيوية يوم الثلاثاء، مقتدية بمكاسب السوق الأمريكية ليل الأربعاء عقب أداء قوي من جو بايدن النائب السابق للرئيس الأمريكي في حملة الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.

وقال مكارثي ”إذا استمرت موجة صعود (الأسهم) هذه لثلاثة أيام أو أربعة، فقد تتعامل معها الأسواق كضوء أخضر على صعيد الأثر الاقتصادي للفيروس وقد نرى ضغطا على الذهب. الوضع شديد التقلب.“

ومن جانبه اوضح خالد عبد الله احد تجار الذهب ان السوق المحلية تشهد حالة من الركود على مستوى شراء وبيع المعدن الاصفر ، بفعل تراجع القدرة الشرائية لدى المتعاملين .

اشار إلى ان ارتفاع اسعار الذهب مجدداً  يعود إلى صعود سعر الأوقية عالميا ، وذلك بسبب المخاوف من فيروس كورونا ، وبسبب خفض اسعار الفائدة على الدولار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى