عكاشة يترأس وفد البنك الأهلي المصري المشارك فى الجلسة الأولى لتحالف البنوك العربية الصينية

إختيار مصر لاستضافة الجلسة الثانية خلال النصف الثاني من عام 2020

عقدت بمدينه ينتشوان بمنطقة نينغشيا بجمهورية الصين الشعبية الجلسة الاولي لكبار مسئولي البنوك المشاركة في تحالف البنوك العربية الصينية، بحضور وفود البنوك المشاركة، ومنها البنك الأهلى المصرى.

ترأس وفد البنك الأهلى هشام عكاشه رئيس مجلس الإدارة، وضم الوفد غادة البيلي الرئيس التنفيذي للخزانة والعلاقات الخارجية والخدمات المالية الدولية، وهشام السفطي رئيس مجموعة العلاقات الخارجية والخدمات المالية الدولية بالبنك، ووائل سعد مدير عام فرع البنك بشنغهاي.

وقال هشام عكاشه ان الجلسة الاولي تضمنت تحديد اطر التعاون خلال الفترة القادمة بين البنوك الاعضاء في التحالف، بهدف تطوير علاقات تعاون مالية مستقرة وطويلة الامد، من خلال تنويع وخلق مجالات جديدة لأنشطة التعاون بين اعضاء التحالف.

أعرب عكاشة عن سعادته وشعوره بالفخر إزاء اختيار مصر بإجماع الأعضاء لعقد الإجتماع الثاني للتحالف خلال النصف الثاني من عام 2020، حيث سينظم ويرأس الاجتماع البنك الأهلي المصري أكبر البنوك المصرية.

وعرض البنك الأهلي المصري إستضافة الإجتماع الثاني للتحالف خلال النصف الثاني في عام 2020 في مصر، وهو الأمر الذي وافق عليه الحضور بالاجتماع ليتولى البنك الأهلي المصري رئاسة أول اجتماع للتحالف خارج الصين.

أشار عكاشة الى ان اختيار مصر يعكس بالدليل ما تمر به البلاد من نمو وحراك اقتصادي ايجابي وهام يشهده العالم بأكمله، والذي يأتي كنتيجة لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وما صاحبه من قرارات واجراءات ايجابية، وكذا لثقة المؤسسات العالمية في الاقتصاد المصري، اضافة الى الدور الريادي والمحوري الذي يقوم به البنك الاهلي المصري والعاملين به في مساندة تلك الاجراءات، ودعم جهود التنمية الاقتصادية في مصر.

من جانبها أشارت غادة البيلي الى أن التوقيع على الإتفاقية التأسيسية للتحالف، والذي يضم بنك التنمية الصيني، والبنك الأهلي المصري، وبنك ابو ظبي الاول، وفرنسبنك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE، تمت في يوليو من العام الماضي.

أضافت أن تلك الإتفاقية تهدف تعزيز التعاون بين بنك التنمية الصيني والبنوك العربية المؤسسة للتحالف، في العديد من المجالات الاقتصادية، خاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والكهرباء والاتصالات والمجمعات الصناعية، وما يحققه هذا التحالف من مردود إيجابي على كافة البنوك المشاركة.

أكدت أن البنك الأهلي المصري يتمتع بعلاقة وطيدة وشراكة ممتدة مع بنك التنمية الصيني منذ عام 2012، حيث ساهمت تلك الشراكة في توفير تمويل لمشروعات البنية التحتية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، بالإضافة الى علاقاته القوية مع باقي أعضاء التحالف والبنوك بالمنطقة.

أضافت ان البنك الاهلي المصري يتواجد بدولة الصين منذ عام 1999، حيث بدأ نشاطه في صورة مكتب تمثيل ، الأمر الذي جعله أول بنك مصري عربي إفريقي في الصين.

أشارت الى أنه بعد النجاحات المستمرة التي حققها، قام البنك في عام 2008 برفع مستوى مكتب التمثيل، ليصبح فرعا يمارس أعمال مصرفية متنوعة ، الى أن حصل في أواخر عام 2017 على ترخيص للتعامل بالعملة المحلية، ليصبح بذلك أول بنك مصري وعربي وأفريقي يحصل على تلك الرخصة.

أوضحت آن هذا ، الأمر ساهم في دعم دور البنك الأهلي كمؤثر رئيسي في تيسير الأنشطة التجارية بين مصر والصين من ناحية، وبين الصين و الدول العربية الافريقية من ناحية اخري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى