70 جنيهاً زيادة فى سعر الجنيه الذهب .. وعيار 21 يسجل 632 جنيها

 قفزت اسعار المشغولات الذهبية لمستويات جديدة ، وذلك فى اعقاب  صعود سعر الأوقية عالمياً لتتجاوز 1350 دولارا مع تزايد الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن بفعل مخاوف النمو .

وقفز الذهب ما يزيد عن 1% ليتجاوز المستوى الرئيسي البالغ 1350 دولارا للمرة الأولى منذ أبريل من العام الماضي، في الوقت الذي تعزز فيه الطلب على المعدن النفيس الذي يُعتبر ملاذا آمنا بفعل سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة الصادرة من الصين والولايات المتحدة وكذلك المخاوف السياسية في الشرق الأوسط.

وسجل سعر الجنيه الذهب ارتفاعاً قدره 70 جنيهاً دفعة واحدة   ليصل إلى 5056 جنيه  ، مقابل 4968 جنيه ، وقفز متوسط سعر الجرام عيار 21 بنحو 11 جنيهاً مسجلاً 632 جنيهاً للبيع ، 631 جنيهاً للشراء ، مقابل 621 جنيهاً للبيع ، 620 جنيه للشراء .

وارتفع سعر الجرام عيار 24 بمقدار 12.57 جنيه  ليصل إلى 722.28 جنيه ، مقابل 709.71 جنيه ، وبلغ سعر الجرام عيار 18 نحو 541.71 جنيه ، مقابل 532.28 جنيه بزيادة قدرها 9.43 جنيه .

واكد د. وصفى امين واصف رئيس شعبة المصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية ، أن القفزة التى لحقت باسعار الذهب يعود فى الأساس إلى صعود سعر الأوقية عالمياً لاعلى مستوى له منذ ابريل من العام الماضى ، وذلك بفعل زيادة حركة الطلب على شراء المعدن الاصفر من قبل المستثمرين بالبورصة العالمية ، لرغبتهم فى البحث عن ملاذ امن للاستثمار فى ظل المخاوف من الحرب التجارية بين الصين وامريكا ، وكذلك التطورات بالشرق الاوسط .

واشار إلى أن تراجع سعر الدولار محلياً حال دون ارتفاع الذهب لمستويات جديدة غير مسبوقة ، حيق يتحدد سعر المعدن الاصفر وفقاً لعاملين اساسيين سعر الدولار محلياً  ، والأوقية عالمياً .

ويوم الخميس، ألقت واشنطن باللوم على إيران بشأن هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، مما عزز المخاوف بشأن وقوع مواجهة جديدة بين الولايات المتحدة وإيران.

 ولقد ساهم فى قفزة اسعار الذهب عالمياً زيادة الطلبات على الشراء ، فى ظل  تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في الصين لأدنى مستوى في أكثر من 17 عاما عند 5% في مايو ، في أحدث مؤشر على ضعف الطلب بثاني أكبر اقتصاد في العالم في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة الضغط التجاري على بكين.

كما ظهر أثر الحرب التجارية المستمرة منذ فترة طويلة على سوق العمل الأمريكية، التي شهدت ارتفاعا غير متوقع في عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة خلال الأسبوع الماضي.

وعززت القراءات الاقتصادية الصادرة في الآونة الأخيرة بالولايات المتحدة توقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة مما دفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القصيرة الأجل للانخفاض قبيل اجتماع المركزي الأمريكي المقرر الأسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى