المركزى : القطاع المالي غير المصرفي يمثل 10.2 ٪ من إجمالي أصول النظام المالي

البريد وشركات التأمين يستحوذان على النصيب الأكبر من أصول القطاع المالي غير المصرفي بنسبتي 42.9 ،٪ 19.8 ٪ على التوالي

قال البنك المركزى المصرى أن القطاع المالى غير المصرفى يمثل نحو 10.2 ٪ من إجمالي أصول النظام المالي، وهو ما يمثل نسبة 12.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

أوضح المركزى ، فى تقرير الإستقرار المالى الصادر مساء أمس الخميس ، أن قطاعي البريد وشركات التأمين يستحوذان على النصيب الأكبر من أصول القطاع المالي غير المصرفي بنسبتي 42.9 ،٪ 19.8 ٪ على التوالي.

أضاف ، أن الأنشطة المالية غير المصرفية الأخرى بخلاف التأمين والبريد تمثل نسبة 37.3 ٪ من إجمالي أصول القطاع المالي غير المصرفي.

وتتمثل تلك الأنشطة في صناديق الاستثمار وشركات الوساطة في الأوراق المالية، شركات وجهات التمويل غير المصرفية )التمويل العقاري، والتمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتخصيم والتوريق(، شركات الصرافة، صناديق التأمين الخاصة وصناديق التأمين الحكومية.

وبحسب المركزى ، فإن قطاع شركات التأمين يعد من أهم أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية ، والذي شهد تطوراً في أهم بنوده المالية.

أشار الى ارتفاع كل من إجمالي الأصول وحقوق الملكية في العام المالي 2017 / 2018 بمعدلات نمو بلغت نحو 14.7 ٪ و 23.3 ٪ على التوالي، كما ارتفع صافي أرباح النشاط بمعدل نمو بلغ نحو 17.9 تحسن أداء مؤشرات قطاع شركات التأمين في العام المالي 2017 / 2018 مقارنة بالعام المالي 2015 / 2016 ، كمحصلة لتحسن مؤشرات كفاية رأس المال وجودة الأصول والسيولة للقطاع ككل.

وفى المقابل انخفض مؤشر الربحية بالنسبة لشركات التأمين على الأشخاص وتكوين الأموال وارتفاع مؤشر العجز الاكتواري بالنسبة لشركات التأمين على الممتلكات والمسؤوليات، بشكل طفيف لكل منهما.

لفت المركزى الى أن نتائج اختبارات الضغوط أظهرت قدرة قطاع شركات التأمين على تحمل الخسائر الناتجة عن كافة السيناريوهات واستيعاب موارده الذاتية للصدمات المختلفة، مع تأثر المؤشرات المالية بصورة طفيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى