وزير التنمية المحلية : تمويل 211 ألف مشروع عبر برنامج “مشروعك” بتكلفة 28.3 مليار جنيه

صندوق التنمية المحلية يمول 30 ألف مشروع بقيمة 229 مليون جنيه 

أكد هشام آمنة وزير التنمية المحلية إن الوزارة تعمل علي تقديم كل الدعم اللازم لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر علي أرض المحافظات ، مشيرا إلى أنه تم إطلاق مبادرات لتمويل صغار المستثمرين من خلال صندوق التنمية المحلية وبرنامج “مشروعك” ، وتم ايلاء الاهتمام بتمويل مشروعات التصنيع الزراعي بالمحافظات .

أوضح “آمنة” أنه تم تمويل 211 ألف مشروع عبر برنامج “مشروعك” بتكلفة تقدر بحوالي 28.3 مليار جنيه ، بجانب تمويل حوالي 30 ألف مشروع من جانب صندوق التنمية المحلية بقيمة 229 مليون جنيه ، من بينها مشروعات التصنيع الزراعي بالقري.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية في أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ، برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق ، وبحضور علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية ، ووكلاء وأعضاء المجلس وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية .

وخلال الجلسة ، أوضح وزير التنمية المحلية أنه تم تشجيع الاستثمار وتعزيز أنشطة القطاع الخاص في مجال التصنيع الزراعي ، من خلال تطوير المراكز التكنولوجية ، التي تصل لـ 341 مركزا ثابتا و50 متنقلا ، وتحسين خدمتين رئيسيتين من الخدمات الحكومية ، وهما ترخيص المحلات وتصاريح البناء، وذلك من خلال خفض وقت الحصول على هذه الخدمات وتبسيط إجراءاتها، وتحسين الخدمات المتعلقة بالتراخيص الصناعية وتسجيل الشركات وخدمات تطوير الأعمال لتحسين إمكانية الوصول إلى هذه الخدمات وتحسين جودتها على المستوى المحلي.

أضاف أنه تم أيضا تنفيذ عدد من الإصلاحات في منظومة تقديم الخدمات في المحافظة ، وبالأخص المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار ، اعتمادا على أنظمة التحول الرقمي ، واستخدام الأنظمة الذكية إعداد عدد من الأدلة الإرشادية والإجرائية لدعم القيادات والمسئولين في الوحدات المحلية ورفع كفاءتهم في التعامل مع منظومة تحسين الخدمات وإدارة المراكز التكنولوجية ، التي تعمل على تطبيق المحليات الموحد.

أشار “آمنة” إلى أنه تم تشكيل لجان المتابعة للمراكز التكنولوجية بالمحافظات ، وتقوم الآن بتقديم الدعم الفني للمراكز والمتابعة ، من خلال التطبيق وبالمرور على الطبيعة وعرض نقاط القصور والقوة على قيادات المحافظة، حيث يتم تقييم ومتابعة أداء مستوي تقديم الخدمات من خلال فريق متابعة المراكز التكنولوجية ، أو من خلال المرور الميداني لأعضاء قطاع التفتيش بوزارة التنمية المحلية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه تم التقدم للخدمات الإلكترونية ، من خلال البوابات المخصصة للخدمات ، حيث بلغ عدد المستفيدين 77411 على مستوي الجمهورية ، كما تم تطوير مجمعات الخدمات الحكومية ضمن مبادرة حياة كريمة بإجمالى 332 مجمع للخدمات الحكومية .

وأوضح “آمنة” أنه تم أيضا تطبيق منهجيات دولية لتنمية التكتلات الزراعية بناء علي سلاسل القيمة من مرحلة الإنتاج وحتي مرحلة التسويق ، وربطها بالمناطق الصناعية المرفقة عبر تنمية المناطق الصناعية ، ورفع كفاءة البنية التحتية وتقديم خدمات تنمية الأعمال ، ودعم وتشجيع التكتلات الاقتصادية وربطها بالمناطق الصناعية ، من خلال دعم مشروعات التصنيع الزراعى الناجحة وربطها بمشروعات التصنيع الزراعي بالمناطق الصناعية ورفع القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية .

وقال وزير التنمية المحلية إنه تم تقديم مفهوم التكتلات الاقتصادية ووضع أول دليل متكامل لتنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية ، يتضمن البناء علي الدروس المستفادة من التطبيق التجريبي بالاثني عشر تكتل.

أوضح أنه ضماناً لإستدامة سياسة تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية ، كأحد أهم سياسات التنمية الاقتصادية المحلية ، تم إضافة برنامج خاص بالتنمية الاقتصادية المحلية ضمن برامج التنمية المحلية والتي تضمن وجود استثمارات محلية لهذا الغرض ، كما تم العمل مؤسسياً علي تطوير وحدات متخصصة للتنمية الاقتصادية المحلية علي المستويين المركزي والمحلي لمباشرة العمل علي المنهجية السابقة.

أضاف أنه تم اعتماد منهجية تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية وتضمينها ضمن سياسات عمل الحكومة المصرية “الجهات المعنية مثل مركز تحديث الصناعة” ، وهو ما أسهم في قيام مجلس الوزراء بتكرار هذه التجربة في تنمية وتطوير تكتلات الرمان والحرير ، من خلال هذه المنهجية علي سبيل المثال ، فضلاً عن ذلك يتم الاسترشاد بمنهجية التكتلات الاقتصادية في مشروعات تنموية اخري بالتعاون مع شركاء التنمية مثل “اليونيدو”.

وقال وزير التنمية المحلية إنه تم التشبيك مع منصات التسويق الإلكترونية والإشتراك بالمعارض ، مثل فود أفريكا ، استفاد منها 710 مستفيدا في مجالات زراعية مختلفة بمحافظات الصعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى