المالية: ارتفاع الجنيه أمام الدولار لأعلى مستوى منذ 3 سنوات بفضل التنسيق بين السياستين النقدية والمالية

اكدت وزارة المالية في بيان صادر عنها أن هناك خطوة جديدة تظهر النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، وهى ارتفاع قيمة الجنيه امام الدولار ليسجل 15.99 جنيها ليصل إلى اعلى مستوياته منذ ما يقرب من 3 سنوات .
وأشارت إلى أن هذا الامر يعود إلى التنسيق بين السياسة النقدية والمالية وزيادة استثمارات الأجانب فى أذون وسندات الخزانة وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج وارتفاع ايردات السياحة فى مصر فى الفترة الأخيرة.

وقد شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي في نهاية تعاملات بالسوق المصرفية تراجعا دون حاجز الـ 16 جنيها لأول مرة منذ 34 شهرا

وقد قال محافظ البنك المركزي طارق عامر، إن إجمالي التدفقات الدولارية على مصر بلغ 200 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية بفضل نجاح برنامج السياسات المالية والنقدية الذي تنفذه مصر.

فيما قال وزير المالية، محمد معيط، إن أدوات الدين الحكومية شهدت نزوحًا صافيًا بلغ 12 مليار دولار بين سبتمبر وديسمبر، في ظل أزمة الأسواق الناشئة، إلا أنه أضاف “لكن أعقب ذلك تدفق 8 إلى 9 مليارات دولار في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر”.

كذلك ارتفاع إيرادات مصر من أهم 5 موارد للنقد الأجنبي بنسبة 3.2% خلال عام 2018/2019، وبلغت تحويلات المصريين بالخارج 25.2 مليار دولار، وارتفعت إيرادات السياحة لتصل إلى 13.6 مليار دولار، وبلغت حصة الصادرات 28.5 مليار دولار، وإيرادات قناة السويس 5.7 مليار دولار، فيما انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لتصل إلى 5.9 مليار دولار، بحسب بيانات البنك المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى