بلومبرج: الدولار يقفز عالميا لأعلى مستوياته في 20 عاماً بدعم من رفع الفائدة

تجاوز مؤشر الدولار 104.19 نقطة للمرة الأولى منذ يوليو 2002 مواصلاً ارتفاعه بنسبة 9% هذا العام

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً اليوم الإثنين، حيث عزز مزيج من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وعمليات الإغلاق في الصين جاذبية الدولار كملاذ آمن، بحسب بلومبرج.

وفي مقابل سلة من العملات الرئيسية؛ تجاوز مؤشر الدولار 104.19 نقطة للمرة الأولى منذ يوليو 2002 مواصلاً ارتفاعه بنسبة 9% هذا العام.

ويأتي ارتفاع الدولار مدعوماً بصعود لا هوادة فيه لعوائد سندات الخزانة الأمريكية. واليوم الإثنين، بلغت العائدات على السندات القياسية لأجل عشر سنوات 3.18% للمرة الأولى منذ نوفمبر 2018. وارتفعت إلى المثلين خلال الشهرين الماضيين.

تعد سرعة دورة رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة الأمريكية أعلى بكثير مقارنة بنظيريه، بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي.

وتتوقَّع أسواق المال أن ترفع الولايات المتحدة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس أخرى خلال الفترة المتبقية من العام، مما يرفع أسعار الفائدة القياسية إلى ما يقرب من 3%.

وقد تراجع الدولار الاسترالي بنسبة 1% اليوم الإثنين، إلى 0.6999 دولار، وهو أدنى مستوى منذ فبراير، وبلغ الجنيه الإسترليني والدولار النيوزيلندي أدنى مستوياتهما في 22 شهراً، في حين لم يسجل اليورو والين ارتفاعاً يُذكر عن منخفضات كبيرة بلغاها في الآونة الأخيرة.

تراجعت العملات المشفَّرة متأثرة بالاندفاع بعيداً عن الأصول الخطرة، وكانت “بتكوين” قريبة من أدنى مستوياتها لهذا العام عند 33500 دولار، في حين سجلت عملة “إيثر”، التي هبطت 4% أمس الأحد، 2440 دولاراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى