حفيظة أركان أول امرأة تتولى منصب محافظ البنك المركزي التركي

حاصلة على الدكتوراه في الهندسة المالية والرياضيات التطبيقية من جامعة برنستون

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حفيظة غاية أركان كأول امرأة تتولى منصب محافظ البنك المركزي التركي، وفق ما أفادت به وكالة الأناضول التركية التي أشارت إلى نشر مرسوم رئاسي موقع من أردوغان بهذا الشأن في الجريدة الرسمية.

وبحسب بلومبرج ، تحمل أركان ، التي تردد اسمها على نطاق واسع في الفترة الأخيرة كمرشحة لشغل هذا المنصب بعد فوز أردوغان بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية، درجة الدكتوراه في الهندسة المالية والرياضيات التطبيقية من جامعة برنستون ، حسب صفحتها على منصة “لينكد إن”.
وكانت أركان قد شغلت سابقاً منصب الرئيسة التنفيذية المشاركة في مصرف فيرست ريبابليك بنك الأميركي، قبل أن تستقيل بشكل مفاجئ قبل أكثر من عام، لتتولى فيما بعد لأشهر عدة منصب الرئيسة التنفيذية في بنك جراي ستون المتخصص في قروض العقارات التجارية ومقره نيويورك ، كما عملت سابقاً ولمدة عقد تقريباً في بنك جولدمان ساكس.
ويأتي اختيار حفيظة أركان لخلافة شهاب قاوجي أوغلو في حاكمية البنك المركزي، في الوقت الذي يسابق فيه أردوغان الزمن للانتهاء من تعديل فريقه الاقتصادي، بعدما أدت السياسات الاقتصادية غير التقليدية التي طُبقت خلال السنوات القليلة الماضية من حكمه إلى هروب المستثمرين، واندلاع أسوأ أزمة تضخم منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى