إجتماعات مكثفة بالبنوك بدءا من الأحد لبحث تداعيات قرار خفض الفائدة على أوعيتها الإدخارية ومنتجات التجزئة والقروض

تبدأ البنوك العاملة فى السوق المحلية إجتماعات مكثفة على مستوى لجان الأصول والخصوم المسئولة عن تحديد أسعار العائد بها وذلك لبحث مصير أسعار الفائدة على أوعيتها الإدخارية ومنتجات التجزئة والقروض بها، بعد قرار البنك المركزى بخفض أسعار العائد الأساسية لديه بنسبة 1% اليوم الخميس .

وفور صدور قرار البنك المركزى استجابت أسعار الفائدة على نحو 29 شهادة يصدرها 23 بنكا لهذا القرار، حيث انخفضت أسعار الفائدة على تلك الشهادات بشكل تلقائى، وذلك نظرا لارتباط تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى المركزى.

وفى خطوة جريئة ومتسقة مع توقعات السوق نسبيا فى نفس الوقت، قرر البنك المركزى  المصرى يوم الخميس خفض أسعار العائد الأساسية لديه بنسبة 1% لتصل  الى  13.25% للإيداع ، 14.25 % للإقراض ، 13.75% لسعر الإئتمان والخصم وسعر العمليات الرئيسية للسوق المفتوحة.

وكان قرار المركزى متوقعا على نطاق واسع  من جانب المحللين وبنوك الإستثمار  ومؤسسات  محلية ودولية، فى ظل التراجع الملحوظ لمعدل التضخم بنهاية شهر أغسطس الماضى ، ونزوله دون المستوى المستهدف من جانب البنك المركزى ، بجانب التحسن فى آداء الجنيه مقابل الدولار ، وكذلك خفض فائدة الدولار من جانب المركزى الأمريكى.

وقال هيثم عبد الفتاح مدير عام قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، أن البنك سيعقد اجتماعا بداية الأسبوع القادم لبحث موقفه من قرار المركزى، لافتا الى أن مدى استجابة كل بنك مع قرار المركزى تتوقف على ظروفه الخاصة وموقف السيولة لديه.

أشار عبد الفتاح الى أن قرار المركزى بخفض الفائدة بنسبة 1% بعد خفضها الشهر الماضى بنسبة 1.5% هو إشارة صريحة منه أنه تحول من استهدافه للتضخم الى استهداف النمو، خاصة بعد نجاحه فى تحقيق المستوى الذى يستهدفه للتضخم.

أضاف مدير عام قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية أن تراجع معدل التضخم في شهر أغسطس ، ووصوله لأدنى مستوى له فى 6 سنوات تقريبا ، منح مساحة أوسع للبنك المركزي لخفض أسعار الفائدة بأريحية كبيرة، في ضوء بلوغ أسعار الفائدة الحقيقية حوالي 7% فائدة موجبة.

وقرر البنك الأهلي يوم الخميس الإبقاء على أسعار الفائدة على شهادات الادخار ثابتة العائدة كما هي دون تغيير، رغم قرار المركزي بخفض الفائدة 1% اليوم.

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك ، أن أسعار الفائدة  ستستمر على شهادات الإدخار في البنك الأهلي عند مستوى 14% للشهادات الثلاثية ذات العائد الشهرى ، و14.25% للشهادات الثلاثية ذات العائد ربع السنوى.

وكان البنك الأهلي قد خفض الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بنسبة 1% الشهر الماضي، بعد أن خفض المركزي أسعار الفائدة 1.5%.

كما قرر بنك مصر الإبقاء على فائدة الشهادات ثابتة العائد دون تغيير.

ولدى بنك مصر شهادة ادخار لأجل 3 سنوات تمنح عائدا شهريا قدره 14%.

وقال محمد الاتربى رئيس بنك مصر أن البنك لن يغير أسعار العائد على شهادات الإدخار ذات العائد الثابت ، وستظل عند نفس مستوياتها الحالية دون أى تعديل.

أشار الاتربى إلى أن الشهادات متغيرة العائد يتم تعديلها بشكل تلقائى مع أى قرار بخفض الفائدة لدى البنك المركزى .

وقال مسئول بالبنك المركزى اليوم أنه لن يتم خفض الفائدة على الشهادات الإدخارية الخاصة بالأفراد بالبنوك ، رغم خفض الفائدة من جانبه اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى