متولي: أتوقع تثبيت الفائدة في اجتماع المركزي المقبل مع وجود فرصة لخفضها

توقع طارق متولي الخبير المصرفي تثبيت البنك المركزى لسعر الفائدة خلال إجتماعه يوم الخميس المقبل ، بالرغم من التحركات الحالية لبعض الأوعية الإدخارية قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية ، مشيرا إلى وجود فرصة حقيقية للخفض ، فى ظل الفرق الموجب لمعدل الفائدة الحقيقى ، والذى يتجاوز 4%.

أوضح أن قرار تثبيت الفائدة يأتي فى ضوء استقرار سوق الصرف وكذلك معدلات التضخم الحالية والتى تدور فى حدود 5% ، وهى أقل من المستهدفات للبنك المركزي ، والحفاظ على معدلات فائدة حقيقية تعتبر الأعلى على مستوى العالم والأسواق الناشئة.
أشار متولي إلى أن قرار إيقاف شهادات الـ 15% من جانب بنكي الأهلي المصري ومصر خطوة تم اتخاذها بعد أن استنفذت الغرض منها ، وهو سحب السيولة من السوق وعدم توجها لأغراض المضاربة على الدولار، لأنه كما هو معلوم عند إصدار هذه الشهادة كانت تداعيات أزمة كورونا فى بدايتها وتأثير ذلك على انخفاض الموارد بالعملة الأجنبية ، فكان إصدار هذا الوعاء بالرغم من تخفيض سعر الفائدة فى نفس الوقت حينذاك 3%.
أضاف ، أنه مع استقرار سوق الصرف وعودة سعر الدولار مقابل الجنيه الى مستويات ما قبل أزمة كورونا تم استنفاذ الغرض من شهادات الـ 15% ، ومن ثم كان قرار الإيقاف.
أوضح أنه فيما يخص تخفيض شهادات الإستثمار ببنك الإستثمار القومي فهى موشر على اتجاه أسعار الفائدة نحو الإنخفاض خلال الفترة القادمة ، مع استقرار الأوضاع الحالية خاصة مايتعلق بتداعيات فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى